الرئيسية / إبداعات / العشاء الأخير/كريمة نور عيساوي

العشاء الأخير/كريمة نور عيساوي

%d9%83%d8%b1%d9%8a%d9%85%d8%a9-%d9%86%d9%88%d8%b1-%d8%b9%d9%8a%d8%b3%d8%a7%d9%88%d9%8a

 

العشاء الأخير

 

مزقت قلبي وأقمت عليه وليمة العشاء،

ما عاد لي بقاء..

فقد خاب الرجاء..

أي قطعة تشتهي يا حبيبي ؟

التي احتضنتك..؟

أم التي احتوتك..؟

أي نشوة تلك التي أسكرتك..؟

لذة الاهتداء..؟

أم رغبة الإقصاء..؟

أما أدركت أنك قتلتني ..

وفيك أحييتني.. ؟

وفي غمرة السكون أفنيتني ..

خنقت صوتي …آه.. آلمتني

آه ….ثم آه…. يا سيدي،

من سهمك الدامي.. حطم كياني..

ومضناك سكن الحشا الفاني..

وانتشر في صخب  المكان ..

خدني إليك فأنت الرجاء وكل الأماني.

 

د كريمة نور عيساوي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مختصر السيرة العلمية

 

الاسم الشخصي: كريمة

الاسم العائلي:  نور عيساوي

Karima18@yahoo.fr

المؤهلات العلمية

الشهادات الجامعية

 

شهادة الدكتوراه في علم مقارنة الأديان، محور الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، الميزة: مشرف جدا مع التوصية بطبع الأطروحة.

شهادة الماستر في الدراسات السامية ومقارنة الأديان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، الميزة: حسن مع الحصول على جائزة التفوق الأولى.

شهادة الإجازة في اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، الميزة: مستحسن.

المسؤوليات الثقافية والعلمية

  • عضو الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، فرع فاس.
  • عضو الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، فرع فاس.
  • عضو مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، من 2010 إلى 2014
  • عضو فريق البحث في علم مقارنة الأديان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • عضو مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع، الإدراك والمتضمن، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • عضو مركز الدراسات والأبحاث في منظومة التربية والتكوين.
  • عضو اللجنة المنظمة لمهرجان الثقافة الأمازيغية، فاس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله، مؤسسة روح فاس و جمعية فاس سايس.
  • رئيسة اللجنة المنظمة لحفل تكريم الأستاذ الدكتور محمد بوطاهر بعنوان تدبير التعدد اللغوي في المغرب، 29 أبريل 2014، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • رئيسة اللجنة المنظمة للملتقى الوطني الثاني للطلبة الباحثين في علم مقارنة الأديان المنعقد بمدينة فاس

المشاركة في الندوات والمؤتمرات والأيام الدراسية

الندوات:

  • المشاركة في الندوة الدولية: مقارنة الأديان، تحديات الحاضر وآفاق المستقبل، أيام 28-29-30 أكتوبر 2009، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • المشاركة في الندوة الدولية: الجدل الديني بين المسلمين وأهل الكتاب، يوم 22 فبراير 2011، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • المشاركة في الندوة الدولية: السيرة النبوية في الكتابات البلجيكية، يومي 21-22 دجنبر 2012، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • المشاركة في الندوة الدولية: الحكامة الجيدة وتكوين المنتخبين المحليين والبرلمانيين، يومي 6-7 فبراير 2013، مركز جنوب شمال وولاية فاس ومؤسسة هانس سايدل.
  • المشاركة في الندوة التربوية: اللغة العربية بالمدرسة المغربية، مقاربة تشخيصية استشرافية: 31 ماي 2013، الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية، فرع فاس
  • المشاركة في الندوة الدولية: المكون العبري في الثقافة الأندلسية، الأندلس وحوار الحضارات، يومي 20-21 نونبر 2013، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر لمهراز، فاس.
  • المشاركة في الندوة الدولية: الأسطورة في النصوص المقدسة، أيام 21-22-23 أبريل 2016 كلية الآداب والعلوم الإنسانية، القيروان، تونس.
  • المشاركة في الندوة الوطنية: الترجمة ودورها في التلاقح الثقافي، يوم 30 ماي 2016، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر لمهراز، فاس

الملتقيات والمؤتمرات:

  • المشاركة في الملتقى الوطني الأول للباحثين المغاربة في الإعجاز العلمي، 29 يونيو 2013، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس.
  • المشاركة في مؤتمر العلوم الإنسانية والاجتماعية للباحثين الشباب وطلبة الدراسات العليا، يومي 28 -29 أبريل 2015، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، سلا.
  • المشاركة في الملتقى الوطني الأول للطلبة الباحثين، علم مقارنة الأديان، مفاهيم وقضايا ومقارنات، يوم 28 ماي 2015، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • المشاركة في الملتقى الوطني الثاني للطلبة الباحثين، علم مقارنة الأديان، مفاهيم وقضايا ومقارنات، يومي 10-11 مارس 2016، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • المشاركة في أشغال المؤتمر الدولي: السينما وقضية الصحراء المغربية، 9-10 ماي 2016، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

 

دورات تكوينية:

  • المشاركة في الدورة التكوينية الثانية في الإعجاز العلمي ودوره الإيجابي في التنمية البشرية، أيام 13-20-27-30 دجنبر 2008، كلية والآداب والعلوم الإنسانية, سايس، فاس.
  • المشاركة في الدورة التكوينية العلمية الأولى في البحث العلمي الجامعي ورهان الجودة، يوم 16 يناير 2014، مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.
  • المشاركة في الدورة الخامسة من المناظرة الوطنية حول منظمة التربية والتكوين، أسئلة إصلاح منظومة التربية والتكوين: أي دور للإشراف التربوي في إصلاح منظومة التربية والتكوين، تحديات التفعيل، ومداخل التطوير، ورهانات الإصلاح؟ يومي 13-14 أبريل 2014، فاس، مركز الدراسات والأبحاث في منظومة التربية والتكوين.

أيام دراسية:

– المشاركة في تنظيم اليوم الدراسي، ديانات بلاد المغرب القديم، الأستاذ عبد الحميد عمران جامعة محمد بوضياف المسيلة، الجزائر، يوم 10 يونيو 2008، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.    

– المشاركة في تنظيم اليوم الدراسي، قراءة في كتاب” بذل المجهود في إفحام اليهود، للسموءل بن يحيى بن عباس المغربي، الأستاذ محمد المدلاوي، المعهد  الجامعي للبحث العلمي، يوم 18يونيو 2008، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في تنظيم اليوم الدراسي، أسبوع المسيري في المغرب، مسيرة المسيري: الحصاد والثمر، ممثل مؤسسة خالد الحسن الرباط، يوم 27 أكتوبر 2008، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في تنظيم اليوم الدراسي، المرأة في الديانات الثلاث، إمانييلا سيمي تريفيسان إيطاليا، يوم 6 أبريل 2009، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في اليوم الدراسي، التنصير، مفهومه وآلياته وآثاره، يوم 14 دجنبر 2011 كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في اليومين الدراسيين، المرأة بين اليهودية والمسيحية والإسلام، يومي 7-8 مارس 2013، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في اليوم الدراسي، تدبير التعدد اللغوي بالمغرب، يوم 29 أبريل 2014، كلية والآداب   والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في حفل تسليم شواهد دروس الدعم والتقوية في اللغة العربية للطلبة غير الناطقين بها، يوم 19 يونيو 2014، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

المشاركة في اليوم الدراسي، دراسات في النص الديني المقارن، 5 نونبر 2014، فريق البحث في علم مقارنة الأديان، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

– المشاركة في اليوم الدراسي، قضايا المستقبل العربي في ظل التحديات الراهنة، نحو تجديد مدركاتنا الجماعية، سعيد خالد الحسن، يوم 15 يناير 2015، فريق البحث في علم مقارنة الأديان، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس.

التأليف والنشر

الكتب:

  • موسوعة: الديانات السماوية: الكلمات – المفاتيح (اليهودية)، منشورات مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، 2011
  • مدخل إلى نقد التوراة، رؤية من الداخل، منشورات ديهيا، بركان، 2015
  • التوراة من التدوين إلى النقد، دار الوراق، الأردن (كتاب تحت الطبع ).
  • عزرا كاتب التوراة بين الأسطورة والتاريخ، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت، تحت الطبع.
  • دراسات في النص الدين المقارن، المركز الأكاديمي للأبحاث، بيروت، تحت الطبع.

المقالات:

  • المشاركة بمقالة بعنوان: نحو أنثروبولوجيا للتواصل، ضمن عمل جماعي: دراسات في اللسانيات الأدب والتواصل، منشورات مختبر البحث في العلاقات الثقافية المغربية المتوسطية، تنسيق محند الركيك ومحمد الحلفاوي، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، 2014
  • المشاركة بمقالة بعنوان: الجدل الديني بين الأديان الثلاثة: أمثلة من الحضارة العربية الإسلامية، المجلة المغربية للخطاب والإبداع والمجتمع، منشورات مختبر الخطاب والإبداع والمجتمع، كلية والآداب والعلوم الإنسانية، سايس، فاس، ع 1، 2016، (تحت الطبع).
  • المشاركة بمقالة بعنوان: الشعر العبري في الأندلس بين الأساس الديني والمؤثرات العربية، المكون العبري في الثقافة الأندلسية الأندلس وحوار الحضارات، منشورات مختبر التواصل الثقافي وجمالية النص، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر لمهراز، فاس، 2016، (تحت الطبع).
  • المشاركة بمقالة بعنوان اللاهوت وتقنين الكتب المقدسة، مجلة مقاربات، ع 23، 2016، فاس، المغرب.

نشر  نصوص شعرية ودراسات علمية في مجلات ورقية وإلكترونية.

تغطية العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية في جريدة: صحيفة الفكر، ومعارج الفكر، وصحيفة المثقف،ومركز النور، وكالة أنباء البلاد اليوم الدولية، وهسبريس، وهيبة بريس، وفاس نيوز، والهدهد، إسلام مغربي، والمسائية العربية، صحيفة المثقف ..

 

عن Xalid Derik

تعليق واحد

  1. راقي جدا فالتضحية بيت السعاده وعنوان المحبة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أين الغياب؟ / بقلم: حسن خالد

أين الغياب؟ / بقلم: حسن خالد ــــــــــــــــــــ  لم نَعُدّ نَلْتَقِي! وَإِنْ كَانَتْ ...

أحمل جهاتك في حقيبة قلبي/ بقلم: جودي قصي أتاسي

أحمل جهاتك في حقيبة قلبي بقلم: جودي قصي أتاسي ــــــــــــــــــــــــــــــــ تتكئ روحي ...

كأني إذ مدحتك قد هذيت/ بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

كأني إذ مدحتك قد هذيت بقلم: محمد عبد الكريم يوسف ــــــــــــــــــــــ ينصحنا ...

الشاعر عصمت دوسكي بين الصرخة والحبيب/ بقلم: أنيس ميرو

الشاعر عصمت دوسكي بين الصرخة والحبيب * هل نحن في زمن الصم ...

هواجس حنّا إبراهيم اليومية/ بقلم: شاكر فريد حسن

هواجس حنّا إبراهيم اليومية  بقلم: شاكر فريد حسن ـــــــــــــــــــــــــ الراحل حنّا إبراهيم ...

قصيدة في الفيديو “الليل والإحساس” للشاعر عصمت دوسكي، بصوت نور عبد الله/ تنفيذ: راغدة أبو كروم

قصيدة “الليل والإحساس” للشاعر عصمت شاهين دوسكي بصوت نور عبد الله تنفيذ: ...

حوار مع الشاعرة التونسية فوزية العكرمي/ أجرى الحوار: نصر محمد

حوار مع الشاعرة التونسية فوزية العكرمي أجرى الحوار: نصر محمد ـــــــــــــــــــــــ   ...

“نبيهة علاية والانفلات من عقال الحلم” قراء في نص سبع حواس وأكثر/ بقلم: محمد مطر

“نبيهة علاية والانفلات من عقال الحلم” قراء في نص سبع حواس وأكثر ...