الرئيسية / تقارير وإعلانات / تقرير عن الأمسية الشعرية

تقرير عن الأمسية الشعرية

 

 

نظمت رابطة آرارات الثقافية أمسية شعرية مساء يوم الأحد 5 فبراير 2017 بمقرها بزيوريخ ـ سويسرا، واستُهلت هذه الأمسية بتقديم الدكتورة والباحثة كريمة نور عيساوي المتخصصة في علم مقارنة الأديان محاضرة قيمة بعنوان ” المشترك الإنساني بين الأديان السماوية، الحوار المنشود”. وبعد ذلك كان للحضور الكريم موعد مع قراءات شعرية من إبداع نخبة من الشعراء المرموقين الذين أطربوا الجمهور بأشعارهم، والتي تراوحت مابين اللغتين الكُردية والعربية.

افتتحت الأمسية  الشعرية بكلمة ترحيبية  تفضل بإلقائها الأستاذ الدكتور شيخ بريم رئيس رابطة آرارات الثقافية، والتي كانت مختصرة من حيث المبنى عميقة من حيث المعنى. فبعد أن شكر جمهور الحاضرين والضيوف المشاركين في هذه الأمسية  أكد على دور الشعر في  تهذيب النفوس، وتأريخ اللحظة مركزا على الوظيفة السامية التي يضطلع بها المثقفون والشعراء في الحفاظ على تراث الأمم  خاصة  أولئك الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية  حماية  تراثهم من الاندثار، والمحافظة عليه لكي يصل كاملا غير منقوص للأجيال اللاحقة.

قرأ الشعراء والشاعرات نصوصهم الشعرية في جو شاعري مهيب، وقد هيمن عليها طابع الحزن والألم والأسى، واصطبغت  بلون الشجن والاغتراب. وقد أضفى عزف الفنانين الرائعين محمد إبراهيم وياسر على آلة الطنبور رونقا وجمالية.  أما الشعراء الذين أحيوا هذه الأمسية فهم على التوالي الشاعرة كريمة نور عيساوي القادمة من المملكة المغربية والشاعر عبد الرحمن أحمد والشاعرة خلات أحمد والشاعر خالد ديريك والشاعر لا زكين ديروني والشاعرة خلات علي والشاعرة زينه حسن كضيفة شرف.  التقديم كان من قبل الأستاذ أحمد خلو والتصوير: الأستاذ عادل خش كما قدمت فرقة آرارات الفلكلورية عرضاً لها.

وتم  في هذه الأمسية تكريم خاص للدكتورة والشاعرة كريمة نور عيساوي من قبل رابطة آرارات الثقافية نظرا لدورها الريادي في علم مقارنة الأديان ، كما تم تكريم جميع الشعراء من قبل رئيس رابطة آرارات الثقافية الدكتور شيخ بريم.  وتعبيرا عن بالغ شكرها للرابطة  قدمت الدكتورة والشاعرة كريمة نور عيساوي بدورها شهادة التقدير للدكتور شيخ بريم رئيس رابطة آرارات الثقافية، كما قدمت هدية إلى خالد ديريك نائب رئيس رابطة آرارات الثقافية.

في الختام نشكر جميع الحضور، وأولئك الذين كانوا جزءاً من نجاح الأمسية كما نشكر جميع الشعراء والشاعرات على أشعارهم الجميلة والشجية. وفي النهاية نشكر الجنود المجهولين الذين قاموا بكافة الخدمات وهم: ـ محمد حسن ـ صابر أحمد ـ جوان الياس ـ دلوفان حيدر ـ إدريس عبد الله ـ عبد الرحمن محمد ـ نيجيرفان حسو ـ عدنان كركوكي ـ نايف عثمان ـ ريزان أمين ـ سيبان أحمد ـ متين خالد ـ منيب محمد

 

خالد ديريك

05/ 02/2017

زيوريخ ـ سويسرا

 

                                                                                  

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يا لخسارة العشاق ما أكثرها! (الرسالة 41) / بقلم: فراس حج محمد

الرسالة الحادية والأربعون يا لخسارة العشاق ما أكثرها! بقلم: فراس حج محمد/ ...

وأرتوي حتى الظمأ / بقلم: جودي قصي أتاسي

وأرتوي حتى الظمأ / بقلم: جودي قصي أتاسي ــــــــــــــــــــ اسكب حروفك فوق ...

صدور العدد العاشر من مجلة شرمولا الأدبية

صدور العدد العاشر من مجلة شرمولا الأدبية ـــــــــــــــــــ صدر العدد العاشر من ...

اللحن ودواعيه السردية في رواية “مأساة كاتب القصة القصيرة”/بقلم: فراس حج محمد

اللحن ودواعيه السردية في رواية “مأساة كاتب القصة القصيرة“ بقلم: فراس حج ...

الروح الأدبية في كتاب “الإصحاح الأول لحرف الفاء”/ بقلم: رائد محمد الحواري

الروح الأدبية في كتاب “الإصحاح الأول لحرف الفاء“ بقلم: رائد محمد الحواري/ ...

الهروب اللاواعي/ بقلم: يونس عاشور

الهروب اللاواعي..! بقلم: يونس عاشور ـــــــــــــــــــ   لا تتوارى هَرباً عنّي.. أو ...

قصة وفاء للعمالقة/بقلم: زياد جيوسي

قصة وفاء للعمالقة بقلم: زياد جيوسي ـــــــــــــــ    فن السيرة الذاتية ابداع ...

استقراء الفني للوحات الفنانة التشكيلية جاناريتا العرموطي/ بقلم: عبد الله اتهومي

استقراء الناقد الفني المغربي عبد الله اتهومي للوحات الفنانة التشكيلية الأردنية جاناريتا ...