الرئيسية / كتب وإصدارات / دراسات من إصدارات فريق البحث في علم مقارنة الأديان: في النص الديني المقارن/البحث عن عزرا كاتب التوراة .

دراسات من إصدارات فريق البحث في علم مقارنة الأديان: في النص الديني المقارن/البحث عن عزرا كاتب التوراة .

من ثمرات فريق البحث في علم مقارنة الأديان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس _ فاس المغرب: صدور كتابين الأول بعنوان كتاب دراسات في النص الديني المقارن، والثاني البحث عن عزرا كاتب التوراة .

دراسات في النص الديني المقارن

في طبعة أنيقة ومن دار نشر المركز الأكاديمي للأبحاث، تورنتو –كندا وضمن سلسلة أديان مقارنة صدر كتاب دراسات في النص الديني المقارن. أشرف على الكتاب وراجعه كل من الدكتور سعيد كفايتي رئيس الفريق المتخصص في الدراسات اليهودية وعلم مقارنة الأديان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، والدكتورة كريمة نور عيساوي الباحثة المتخصصة في علم مقارنة الأديان.
يُعتبر هذا الكتاب ثمرة من ثمرات فريق البحث في علم مقارنة الأديان التي تُجسد، بحق، نتاجا طبيعيا لعمل جماعي انخرط فيه الباحثون، وسهروا على تحرير مادته التي لم تخرج، في عمومها، عن حدود عالم الأديان، وفضاءاته المشعبة والمتشابكة. ويمكن تصنيفها إلى المحاور الآتية:
دراسات مسيحية التي شارك ياسين يحياوي ومحمد زركان ومحمد مبشوش في تحرير مادتها التي تناولت تأليه الإنسان في العالم الروماني وقدسية الرمز وسؤال نشأة الصليب وبولس في الفكر الدين المسيحي.
دراسات يهودية التي أسهم هشام مباركي وجمال صوالحين والعياشي العدراوي في تحرير مادتها التي اعتنت بدراسة الميثاق التوراتي في الفكر الديني اليهودي وبإسهام أبراهام بن عزرا في نقد التوراة وبالثقافة المغربية في الإنتاجات الأدبية لجبرائيل بن سمحون.
 دراسات إسلامية التي كان الاهتمام فيها منصبا على مفهوم الأقليات في الفقه السياسي الإسلامي، والتي أعدها محمد ولد أحمد ولد عمي. أما المحور الأخير فقد سهر مؤلفه فؤاد لغزيزر على فحص وتتبع الحوار الإسلامي البوذي.

البحث عن عزرا كاتب التوراة

في طبعة أنيقة ومن دار نشر المركز الأكاديمي للأبحاث، تورنتو –كندا وضمن سلسلة أديان مقارنة صدر كتاب البحث عن عزرا كاتب التوراة (مقالات مترجمة) بإشراف الدكتور سعيد كفايتي رئيس الفريق المتخصص في الدراسات اليهودية وعلم مقارنة الأديان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله.
يندرج هذا الكتاب في إطار التعريف بشخصية عزرا، الشخصية المحورية في تاريخ اليهودية. ووعيا من الباحثين أن البحث في قضايا نقد التوراة لا يستقيم دون الإحاطة بشخصية عزرا، ولا يكتمل إلا بمحاولة التعرف على العمل الذي قام به في عملية جمع وتدوين التوراة، مع استحضار للظروف التاريخية التي ساهمت في تحقيقه. ونُصنف المقالات إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: يتناول شخصية عزرا مثلما وردت في الروايات الإسلامية، والتساؤل عن مصدرها. وسيجد القارئ ما يحتاج إليه بخصوص هذا الموضوع في مقالتين مترجمتين للباحث ياسين يحياوي والدكتور عياشي العدراوي.

 القسم الثاني: يتألف من مقالات مترجمة لكل من الدكتورة كريمة نور عيساوي والباحث محمد زركان.

القسم الثالث: فقد انصب اهتمامه على بعض خصائص سفر عزرا. وساهم في ترجمة المقالات كل من الباحث منير تمودن والباحث جمال صوالحين والباحث هشام مباركي .
مع الإشارة إلى أن المقالات المتعلقة بشخصية عزرا ترجمت من الفرنسية والإنجليزية والعبرية على يد باحثين أكفاء ينتمون إلى فريق البحث في علم مقارنة الأديان بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، المغرب .

رابطة آرارات الثقافية

 

عن wahaalfikir

تعليق واحد

  1. دمتم معطاءٌ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء مع الشاعر الحروفي أديب كمال الدين حاوره علي جبار عطية

    الشاعر الحروفي أديب كمال الدين في حوار خاص : * ...

تهديم التابوات قراءة في رواية ( تحت التنقيح ) أحمد طه حاجو

التنقيح هو تشذيب وتعديل ومراجعة للنص الأدبي كي يخرج بصورته النهائية والتي ...

جِلْنَارُ الموَاسِمِ/ كريمة نور عيساوي

  جِلْنَارُ الموَاسِمِ فيِ هَذا المسَاءِ اللاَّزُورْدِيِّ… وَأَمامَ الشَّارعِ، المُقابِلِ لِناصِيَةِ الحُلْمِ… ...

من وصايا العاشق / نمر سعدي

  من وصايا العاشق موسيقا تقطِّرُ لي هواءً عمرُهُ عمرُ النجومِ تنفَّستهُ ...

انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * السماءُ لمْ تَزل زرقاء * للشاعر العراقي شلال عنوز   سعدي عبد الكريم / ناقد وسينارست   *دراسة نقدية*  

  انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * ...

صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر رسولا للإنسانية

  صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر  رسولا للإنسانية   إن ...

تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال/ فوزي محيدلي

    *تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال* هي بطيبة ...

قــراءة فـي كتــاب ستـــارة زرقــاء شفــافة ( نصــوص مســرحــية ) للــكاتبة العراقية  أطـــياف رشــيد مسرحيات توحدت بالهم العراقي * احمــد طــه حاجــو

    قــراءة فـي كتــاب ستـــارة زرقــاء شفــافة ( نصــوص مســرحــية ) ...