الرئيسية / صحة وعلوم / أعراض الاكتئاب

أعراض الاكتئاب

يشير العلماء إلى أن الاكتئاب Depression اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وعدم الرغبة في أداء الأمور الاعتيادية، ويؤثر هذا المرض في طريقة شعور الإنسان وتفكيره وسلوكه ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات الانفعالية والبدنية، وقد يعاني المصاب به أيضًا من الاضطراب في ممارسة الأنشطة اليومية الاعتيادية، وقد يجعله يشعر أن الحياة لا تستحق العيش، والسؤال هنا، ماهي أعراض مرض الاكتئاب؟ وهل تختلف الأعراض وفقاً للمرحلة العمرية؟
  • الأعراض

على الرغم من أن الاكتئاب قد لا يصيب الإنسان إلا مرة واحدة طيلة حياته، فالبشر عادة يتعرضون لنوبات متكررة منه، وخلال هذه النوبات، تظهر الأعراض معظم فترات اليوم، ويوميًا تقريبًا، وقد تتضمن:

  1. مشاعر الحزن أو انعدام القيمة أو التعاسة.
  2. نوبات الغضب أو التهيّج أو الإحباط ولو بسبب أشياء صغيرة.
  3. فقدان الرغبة أو السعادة أثناء ممارسة الأنشطة الاعتيادية، مثل العلاقة الحميمية.
  4. اضطرابات النوم، بما يتضمن الأرق أو النوم بإفراط.
  5. التعب وفقدان الطاقة، حتى إن المهام البسيطة تستهلك طاقة إضافية.
  6. تغيرات في الشهية، غالبًا يكون انخفاض الشهية وفقدان الوزن، ولكن زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن تحدث لدى بعض المرضى.
  7. القلق أو الهياج أو الضجر، مثل فرط القلق أو السير بسرعة ذهابًا وإيابًا أو فرك اليدين بقوة أو عدم القدرة على الجلوس بهدوء.
  8. تباطؤ التفكير أو التحدث أو حركات الجسم.
  9. الشعور بانعدام القيمة أو الذنب أو تركيز التفكير على الإخفاقات الماضية أو لوم النفس على الأشياء غير المسؤول عنها.
  10. صعوبة التفكير والتركيز واتخاذ القرارات وتذكر الأشياء.
  11. تكرار التفكير في الوفاة، أو التفكير في الانتحار، أو محاولات الإقدام عليه، أو تنفيذه فعليًا.
  12. المشكلات البدنية غير محددة السبب، مثل ألم الظهر أو حالات الصداع.

لدى بعض الأفراد، تكون أعراض الاكتئاب متفاقمة جدًا حتى إنه يبدو على المريض أنه يعاني من مشكلة ما، وأما بعضهم الآخر فيشعرون شعورًا عامًا بالبؤس أو التعاسة دون معرفة السبب حقيقة.

  • أنواع الاكتئاب

يصاب كل إنسان بالاكتئاب ولكن بطرق مختلفة، ولذلك تتنوع الأعراض بين مريض وآخر، وللتعرف بوضوح على نوع الاكتئاب المصاب به المريض، يضيف الطبيب بعض العوامل أو المحدِّدات إلى معلومات تشخيص الاكتئاب، وهذه المحددات تساعد في التعرف على نوع الاكتئاب الذي يتصف بخصائص معينة مثل:

– التوتر المصحوب بالقلق Anxious distress، وهو حالة غير عادية من الضجر أو القلق بشأن الأحداث المحتملة، أو فقدان السيطرة على مجريات الأمور.

– السمات المختلطة Mixed features، حيث يصاب المريض بالاكتئاب والهوس معًا مما يتضمن المبالغة في تقدير الذات، والإفراط في التحدث، وتسرّع الآراء، والأفكار.

– السمات السوداوية Melancholic features، وهي حالة الاكتئاب الحاد التي تتضمن فقدان الاستجابة بشكل كبير للأشياء التي كانت محببة، علاوة على الاستيقاظ مبكرًا، وسوء المزاج صباحًا، بالإضافة إلى حدوث تغيّر كبير بالشهية، والشعور بالذنب، أو الهياج، أو فرط الكسل.

– السمات غير النموذجية Atypical features، وفيها يكون الشخص قادراً على الابتهاج بالأحداث السعيدة، وزيادة الشهية، وزيادة الحاجة للنوم، والحساسية تجاه الرفض، والشعور بثقل الذراعين أو الساقين.

– السمات الذهانية Psychotic features، وهو الاكتئاب المصاحب بالتهيؤات أو الهلوسة، والذي يمكن أن ينطوي على موضوعات عدم الملاءمة الشخصية، أو الموضوعات السلبية.

– الجمود العضلي أو التخشب Catatonia، ويكون متعلقاً بالأنشطة الحركية، ويظهر على صورة إما حركات خارجة على السيطرة، وغير هادفة، أو في صورة اتخاذ وضعيات ثابتة وغير مرنة.

الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة Peripartum onset، يحدث أثناء الحمل أو في الأسابيع أو الأشهر التي تلي الولادة (الفترة التالية للولادة).

– النمط الموسمي Seasonal pattern، يرتبط هذا النوع من الاكتئاب بتغير المواسم، وقلة التعرض لأشعة الشمس.

  • أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والبالغين

تتشابه الأعراض العامة التي تصيب الأطفال والمراهقين مع تلك التي تصيب البالغين ولكن قد توجد بعض الاختلافات.

  1. وقد تتضمن أعراض الاكتئاب لدى الأطفال الصغار الحزن أو الهياج أو عدم الثبات العاطفي أو القلق أو الأوجاع والآلام، أو رفض الذهاب إلى المدرسة، أو قلة الوزن.
  2. وأما لدى المراهقين، فقد تتضمن الأعراض الحزن، والهياج، والشعور بحالة سلبية وانعدام القيمة، والغضب، وضعف الأداء، أو عدم المواظبة على الحضور في المدرسة، والشعور بأن الآخرين لا يفهمون المراهق جيدًا، فضلاً عن فرط الحساسية، وتعاطي المخدرات أو الخمور، علاوة على كثرة الأكل أو النوم، وإيذاء النفس، وفقدان الرغبة في ممارسة الأنشطة الاعتيادية، وتجنب التفاعل الاجتماعي.
  3. يمكن أن يحدث الاكتئاب إلى جانب أمراض عقلية أخرى، مثل القلق أو اضطرابات الأكل، أو تعاطي المخدرات، أو اضطراب فرط الحركة/تشتت الانتباه (ADHD).
  • أعراض الاكتئاب لدى البالغين الأكبر سناً

ليس الاكتئاب جزءًا طبيعيًا من سمات التقدم في السن، ولا ينبغي الاستهانة به. ولكن للأسف، يظل الاكتئاب غير خاضع للتشخيص ولا للعلاج عندما يصيب البالغين، بل قد يعزفون عن الحصول على المساعدة، وأما أعراض الاكتئاب فقد تختلف أو يقل وضوحها لدى البالغين الأكبر سنًا، بحيث تتضمن:

  1. مشكلات الذاكرة أو التغيرات الشخصية.
  2. الإرهاق أو فقدان الشهية أو مشكلات النوم أو الأوجاع أو فقدان الرغبة في العلاقة الحميمية، والذي لا يمكن إرجاعه بسبب حالة مرضية ولا الأدوية.
  3. كثرة الرغبة في البقاء بالمنزل بدلاً من الخروج لممارسة الأنشطة الاجتماعية أو للقيام بأمور جديدة.
  4. التفكير في الانتحار (أو الشعور بالرغبة فيه) وخاصة لدى الرجال الكبار.

منقول عنhttps://www.sehatok.com/psychology/2017/5/15/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%A6%D8%A7%D8%A8

عن wahaalfikir

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء مع الشاعر الحروفي أديب كمال الدين حاوره علي جبار عطية

    الشاعر الحروفي أديب كمال الدين في حوار خاص : * ...

تهديم التابوات قراءة في رواية ( تحت التنقيح ) أحمد طه حاجو

التنقيح هو تشذيب وتعديل ومراجعة للنص الأدبي كي يخرج بصورته النهائية والتي ...

جِلْنَارُ الموَاسِمِ/ كريمة نور عيساوي

  جِلْنَارُ الموَاسِمِ فيِ هَذا المسَاءِ اللاَّزُورْدِيِّ… وَأَمامَ الشَّارعِ، المُقابِلِ لِناصِيَةِ الحُلْمِ… ...

من وصايا العاشق / نمر سعدي

  من وصايا العاشق موسيقا تقطِّرُ لي هواءً عمرُهُ عمرُ النجومِ تنفَّستهُ ...

انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * السماءُ لمْ تَزل زرقاء * للشاعر العراقي شلال عنوز   سعدي عبد الكريم / ناقد وسينارست   *دراسة نقدية*  

  انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * ...

صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر رسولا للإنسانية

  صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر  رسولا للإنسانية   إن ...

تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال/ فوزي محيدلي

    *تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال* هي بطيبة ...

قــراءة فـي كتــاب ستـــارة زرقــاء شفــافة ( نصــوص مســرحــية ) للــكاتبة العراقية  أطـــياف رشــيد مسرحيات توحدت بالهم العراقي * احمــد طــه حاجــو

    قــراءة فـي كتــاب ستـــارة زرقــاء شفــافة ( نصــوص مســرحــية ) ...