الرئيسية / هجرة ولجوء / إيطاليا تدرس “الخيار النووي” لمنح تأشيرات مؤقتة لـ 200 ألف مهاجر

إيطاليا تدرس “الخيار النووي” لمنح تأشيرات مؤقتة لـ 200 ألف مهاجر

“خيار نووي” لحل أزمة المهاجرين
 وكشفت صحيفة “التايمز” البريطانية عن الاقتراح للمرة الأولى في عددها الذي صدر في 15 تموز/ يوليو الحالي، بعد أن نقلت عن عضو الحزب الديمقراطي الإيطالي لويجي مانكوني ونائب وزير الخارجية الإيطالي ماريو جيرو تأكيدهما أن الحكومة تدرس الاقتراح. واعتبرت الصحيفة الاقتراح بمثابة “الخيار النووي”، الذي ستلجأ إليه الحكومة الإيطالية لحل أزمة المهاجرين. وقال نائب وزير الخارجية ماريو جيرو، إن إيطاليا يمكن أن تستخدم توجيه الاتحاد الأوروبي رقم 2001/ 55 بشأن منح حماية مؤقتة في حالة حدوث تدفقات كبيرة للأشخاص المشردين. وصدر هذا التوجيه الأوروبي في أعقاب اندلاع الحرب في يوغسلافيا السابقة، بهدف السماح لعدد كبير من اللاجئين بدخول أوروبا، ويتيح التوجيه إمكانية منح حماية مؤقتة للمهاجرين لمدة عام واحد يمكن تجديدها لمدة عام آخر بحد أقصى.
وقال عضو الحزب الديمقراطي الإيطالي لويجي مانكوني، إنه تحدث إلى وزير الداخلية الإيطالي قبل أسبوع، والذي أكد بدوره أن الاقتراح أٌخذ في الاعتبار، وأن هناك سابقة وقعت في عام 2011 وقت أن كان سيلفيو برلوسكوني رئيسا للوزراء، حيث منحت الحكومة آنذاك حماية إنسانية لآلاف المشردين التونسيين الذين وصلوا إلى إيطاليا في ذلك الوقت.
الاقتراح لا يشكل تهديدا لأوروبا 
وشدد مانكوني على” أن الاقتراح لا يشكل تهديدا لباقي دول أوروبا، لكنه مجرد وسيلة إقناع”، وهو ما يتفق جيرو معه، قائلا إنه ” في أوروبا ليست هناك حاجة للقوة أو الصراخ أو الضرب بقبضتيك، لكن هناك مفاوضات شاقة، وفي الوقت الحالي ليس لدينا قوة تفاوضية قوية لكن علينا أن نجد حلفاء”. أما روبرتو ماروني الحاكم الحالي لإقليم لومبارديا، وزير الداخلية السابق خلال عام 2011 وقت أن تم تطبيق التوجيه، فقد رهن تنفيذ هذا التوجيه بشرطين أساسيين، الأول هو إعلان حالة الطوارئ، وهو أمر لا تريده الحكومة، والثاني هو ضرورة تحديد هوية أولئك الذين يتم منحهم إقامة مؤقتة. في حين أكد وزير الخارجية انجيلينو ألفانو في رده على أسئلة الصحفيين على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين الماضي، أن موضوع التأشيرات الإنسانية المؤقتة ” ليس مدرجا على جدول أعمالنا”، قبل أن يستدرك ” لكن بالتأكد لدينا استراتيجيتنا، وهي استراتيجية فعالة تحتاج لتعاون الأوروبيين”
مهاجر نيوز http://www.infomigrants.net/ar/post/4232/%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AD-%D8%AA%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA%D8%A9-%D9%84%D9%80-200-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كفة الميزان/ بقلم: ربى محمود بدر

كفة الميزان/ بقلم: ربى محمود بدر ـــــــــــــــــــــــ تتعانق الحروف والكلمات وينثر القلم ...

حوار مع الشاعر الكردي السوري فرهاد دريعي/ أجرى الحوار: نصر محمد

حوار مع الشاعر الكردي السوري فرهاد دريعي أجرى الحوار: نصر محمد ـــــــــــــــــــــ ...

خريف…/ بقلم: رحال عبد الجليل

خريف…/ بقلم: رحال عبد الجليل ـــــــــــــــــــــ عندما تنسج كِيمْياء الرّوح  خُيوطها فِي ...

ليلة هلع عند ناهد/ بقلم:عبد القهار الحجاري

ليلة هلع عند ناهد بقلم:عبد القهار الحجاري ـــــــــــــــــــــــ لم أدر ماذا حدث ...

الواقعية والصورة الشعرية للشاعر عصمت دوسكي/ بقلم: كلستان المرعي

الواقعية والصورة الشعرية للشاعر عصمت شاهين دوسكي   * الشاعر يجعل القارئ ...

مبروكة عينين الفار تتقدم إلى خطبة رجل/ بقلم: نور الدين إسماعيل

 مبروكة عينين الفار تتقدم إلى خطبة رجل بقلم: نور الدين إسماعيل ــــــــــــــ ...

اغتراب…/ بقلم: نانسي عزام

اغتراب…/ بقلم: نانسي عزام ــــــــــــــــــ لي في قريتي قرية… لي فيها استراحة ...

  دُروبُ الوَجْدِ / بقلم: علي موللا نعسان 

  دُروبُ الوَجْدِ / بقلم: علي موللا نعسان  ــــــــــــــــــــــ    دُروبُ الوَجْدِ ...