الرئيسية / هجرة ولجوء / عشرة أشياء يجب معرفتها عن الجنسية السويسرية

عشرة أشياء يجب معرفتها عن الجنسية السويسرية

 

 

بدءا من 1 يناير 2018، سيكون على الأجانب المقيمين في سويسرا انتظار 10 سنوات “فقط”، قبل التقدم بطلب للحصول على الجنسية، بينما لا يزال الحصول على جواز السفر السويسري هو بين الأصعب أوروبيا.

 

1) أنا مواطن عربي، وأقيم الآن في إحدى البلدان العربية، لكني ولدت في سويسرا، حيث عمل والدي هناك لسنوات طويلة، هل يُمكنني التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويسرية؟

لا، لأن الحق في الحصول على الجنسية السويسرية ينتقل عن طريق النسب، أي وفقا لمبدأ “حق الدم”، وليس على أساس مكان الولادة أو “حق المولد”.

وبناء على ذلك، سواء أكان مولدك في سويسرا أو أن والديك عاشا فيها لفترة طويلة لا يمنحك الحق في الحصول على جنسيتها، وبالعموم، لا يحق للأجنبي التقدم طلب الحصول على جواز السفر الأحمر السويسري إلا إذا كان يعيش في سويسرا، أو آباؤه سويسريون، أو باعتبار الزواج من سويسري أو سويسرية.

 2) أنا مواطن عربي، وأعيش وأعمل في سويسرا منذ عدة سنوات، وأرغب في معرفة الشروط المطلوبة للتقدم بطلب الحصول على الجنسية السويسرية.

يحق للأجنبي تقديم طلب الحصول على الجنسية السويسرية إذا أقام في سويسرا 12 عاما على الأقل (وتحسب السنة بسنتين خلال فترة العمر ما بين 10 و 20 سنة)، وسيتم خفض هذه المدة إلى 10 سنوات اعتبارا من 1 يناير 2018 حيث سيبدأ العمل بقانون التجنيس الجديد، ويتعيّن على المتقدّم أن يلبي جملة معايير وشروط: إثبات أن يكون مندمجا في المجتمع، وأن يعرف واقع البلاد وتقاليدها، وأن يحترم قيمها وقوانينها، وألا يشكل خطرا على السلامة العامة، وأن يكون قادرا على التحدث والكتابة بإحدى اللغات الوطنية.

3) هل يجب، لتقديم طلب الحصول على الجنسية السويسرية، أن تكون مدّة الإقامة في سويسرا 12 سنة متوالية، أم يمكن أن تكون متفرقة؟

لا ينبغي أن تكون مدة الإقامة المطلوبة متتالية، وإنما يجوز للشخص أن يكون قد عاش في سويسرا فترة من الزمن ثم انتقل للعيش في بلد آخر ثم عاد مرة أخرى إلى سويسرا، وفي العادة، يُطلب من المتقدم أن يكون قد قضى آخر سنتين على الأقل في نفس الكانتون أو البلدية التي يُقدم فيها طلبه.

4) ما هي طريقة تقديم طلب التجنيس؟ وكيف يتم اعداده؟ وما هي تكلفته؟

تختلف شروط وإجراءات التجنيس اختلافا كبيرا من كانتون إلى آخر، وكذلك التكاليف التي يتحملها المتقدّم (تتراوح ما بين 500 و 2000 فرنك)، وفي بعض البلديات، يمكن للسلطات أن تقوم “بزيارة مفاجئة” إلى منزل مقدّم الطلب، أو أن تشترط مدّة إقامة على أراضيها (في العادة من 2 إلى 5 سنوات كحد أدنى).

يتيح لك التقرير التالي الصادر عن هيئة الإذاعة والتلفزيون السويسرية الناطقة باللغة الفرنسية فكرة حول الممارسة المتبعة حاليا في كانتوني فريبورغ وجنيف.

 5) هل يحصل الأطفال الذين يولدون في سويسرا تلقائيا على الجنسية السويسرية مع أن أبويهما أجنبيان؟

لا، ذلك أن سويسرا خلافا لدول أخرى مثل الولايات المتحدة، وإلى حد ما فرنسا واسبانيا، لا تعتمد بخصوص التجنيس مبدأ “حق الولادة”، وبالتالي ليس لمن يُولد في سويسرا الحق تلقائيا في الحصول على الجنسية السويسرية.

6) أنا مواطن سويسري أعيش في الخارج، فهل لأبنائي الحق في الجنسية السويسرية؟

نعم. إذا كان الأب أو الأم يحملان الجنسية السويسرية، فإن الأطفال يحصلون تلقائيا على الجنسية السويسرية، لكن يفقد الطفل المولود في الخارج جنسيته السويسرية إذا كان يحمل جنسية أخرى وقد بلغ سن 22 عاما من دون أن يُسجّل في السجل المدني.

7) هل لي الحق في الجنسية السويسرية إذا كانت والدتي، أو جدتي، سويسرية، لكنها فقدت جنسيتها بسبب الزواج؟

الأشخاص المتحدرون من مواطنين سويسريين يمكنهم “استعادة” المواطنة في ظل ظروف معينة، وهذا ينطبق بوجه خاص على من ولد قبل عام 1985 لأم سويسرية فقدت جنسيتها بسبب الزواج، بيد أن القانون الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2018، يتشدد في الأمر، وبالتالي لن يكون بوسع الشخص استرداد الجنسية لمجرد أن جدته كانت سويسرية.

8) هل طلبي الجنسية السويسرية يقتضي التخلي عن جنسيتي السابقة؟

لا، فالقانون السويسري يسمح منذ عام 1992 بازدواجية الجنسية، الأمر نفسه مطبّق في جميع الدول الأوروبية تقريبا، مثل إيطاليا وفرنسا وألمانيا، أما في النمسا، فلا يُسمح بازدواجية الجنسية إلا في حالات استثنائية، كأشخاص من العيار الثقيل من أمثال الممثل العالمي الشهير أرنولد شفارزينيغير.

9) إذا كانت زوجتي سويسرية، هل يحق لي تقديم طلب الحصول على الجنسية؟ وماذا لو كان زوجي سويسريا؟

نعم، فمنذ عام 1992، يُعامل الرجال المتزوجون من أجنبيات والنساء المتزوجات من أجانب على قدم المساواة، فيحق للشخص المتزوج من سويسرية، وكذلك المرأة المتزوجة من سويسري، طلب الجنسية وفق إجراءات ميسرة بشرط أن يكون قد مضى على زواجهما ثلاث سنوات على الأقل وأن يكون قد أقام في سويسرا ما مجموعه خمس سنوات كما أنه يقيم في سويسرا منذ سنة على أقل تقدير، أضف إلى ذلك أن عليه أن يثبت اندماجه في المجتمع ويعرف واقع البلاد ويملك القدرة على التحدّث والكتابة بإحدى اللغات الوطنية.

10) إذا كنت متزوجا من سويسري، أو سويسرية، وأقيم في الخارج، هل يمكنني طلب الجنسية السويسرية؟

نعم، ولكن الوضع مختلف عنه بالنسبة للزوجين المقيمَيْن في سويسرا، إذ ينبغي أن يكون قد مضى على الزواج ست سنوات على الأقل، وأن يبرهن المتقدّم على ارتباطه الوثيق بسويسرا، بمعنى أنه يحسن التحدث بإحدى اللغات الوطنية، وأنه على تواصل مع الجالية السويسرية في الخارج، وأنه أقام ثلاث مرات في سويسرا لمدة لا تقل عن خمسة أيام.

 

مصدر سويس اينفوhttps://www.swissinfo.ch/ara/%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1–%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D9%8A%D8%AC%D8%A8-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D8%A9/43355384

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ثورة الإحساس وصرخة الضمير، والشاعر عصمت دوسكي/ بقلم: أحمد لفتة علي

ثورة الإحساس وصرخة الضمير والشاعر عصمت شاهين دوسكي … * الطاقة الفكرية ...

المنفى والاغتراب في قصيدة ” أضاعوني” للشاعر عزّ الدين المناصرة/ بقلم: د. روز اليوسف شعبان

المنفى والاغتراب في قصيدة ” أضاعوني” للشاعر الفلسطيني البروفيسور عزّ الدين المناصرة ...

شجرة المانجا/ بقلم: محمود العياط

شجرة المانجا/ بقلم: محمود العياط  ــــــــــــــــــــ وعلى طلعك يا شجر المانجا ويا ...

أتدلى من قلبك / بقلم: جودي قصي أتاسي

أتدلى من قلبك / بقلم: جودي قصي أتاسي ـــــــــــــــــــــــ أملك التفاتة النهرِ ...

حلم تحول لذكرى/ بقلم: نجاح هوفاك

حلم تحول لذكرى/ بقلم: نجاح هوفاك ـــــــــــــــــــــــــــــــ أنا… سليلة تلك الدمعة التي ...

سابينس: موجز تاريخ الانسان وترجمة مميزة للدكتور جكر عبدالله ريكاني/ بقلم: جوتيار تمر

سابينس: موجز تاريخ الانسان وترجمة مميزة للدكتور جكر عبدالله ريكاني بقلم: جوتيار ...

حوار مع مدربة التنمية البشرية سحر عبد المجيد/ مقدم الحوار: أحمد سلايطة

حوار مع مدربة التنمية البشرية سحر عبد المجيد، مقدم الحوار أحمد سلايطة ...

دروبُ الحبِّ/ بِقَلم: علي موللا نعسان

دروبُ الحبِّ/ بِقَلم: علي موللا نعسان ـــــــــــــــــــــــــــــ جاسَ الورى سهرُ الأجفانِ في ...