الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / يحيى السماوي وأزاهيرِ حديقتهِ الكلماتية ( 1) / هاتف بشبوش

يحيى السماوي وأزاهيرِ حديقتهِ الكلماتية ( 1) / هاتف بشبوش

 

 للمرة الثالثة يبهرني الشاعرُّ الجوراسي يحيى السماوي الذي إستطاع أن يزرع حدائقه الكلماتية من مختلف أنواع الزهور ليصنع لنا ديوانه الأخير الذي في متناول دراستنا هذه (حديقة من زهور الكلمات) .
للمرة الثالثة أجد نفسي مرغما للكتابة عن الشاعر العملاق يحيى السماوي والغوص في إبداعه الذي يحفر في ذاكرة الطرق الممتدة في جميع أرجائنا ، أنه تمثال حي يزوره مئات المعجبين انه الكلمة الضاربة في اللغة وفي الصورة وفي المخيال العجيب غريب ، بنى مجده من أساسٍ صادق فلا يمكن له أن يذهب مع الريح وإذا ذهب فهو (كلارك كيبل) و (فيفيان لي )أولئك اللذين عثرا على حبهما الحقيقي الصاعد صوب الخلود .
يحيى السماوي شاعر له صدىً نستطيع سماعه لما فيه من روح مداعبة متواصلة مع الحدث مع الثورية الواضحة في ما نقرؤه عنه وحبه لوطنه بشكل فائض يجعله محبوبا في وسطه الأدبي والاجتماعي وضمن مجايليه من الشعراء والكتاب. هو يمسك بالذاكرة التي تجعل منه لا يغيب أبدا عن كل ما يمت بصلة للتراب الآدمي العراقي المترابط مع بقية الأنفس البشرية في هذا العالم العربي وواقعه المؤلم .
يحيى السماوي هو الشاعر الذي عرَفتهُ وخبرتهُ إذا ما كلف بمهمةٍ من صديق وخصوصا في مجال الأدب لا يستطيع الاعتذار إلا على مضض أو أمر جلل ، ولذلك أتذكر وأنا أرجو منه التنقيح لدراسة معينة وهذا غالبا ما يحصل أجده وانا على دراية تامة من إعيائه لكنه لا يستطيع قولها من أنه متعب يتوجب عليه الاعتذار وهذه الشخصية قلما نجدها وان وجدت فهي بنسبٍ ضئيلة.
الشاعر يحيى السماوي في ديوانه النثري هذا ( حديقة من زهور الكلمات ) كان متوجسا حذرا في اختيار المفردة فهو من كتاب الشعر العمودي الثوري الطموح لنيل المطالب بالكفاح لا بالتمني . الشاعر يحيى محبُّ ومؤازرُّ للمرأة التي لا تغيب عن باله فهي صانعة الراحة والجمال ولها نتزين في أعراسنا ونلبس المودرن في لقاءاتنا ونتعطر كي نبدو أمامها من أننا نستطيع أن نغريها فتغوينا ، هي المتلازمة التي لا يمكن الفكاك منها حتى آخر مشاوير العمر إذ أنها هي التي غالبا ما تدفن حبيبها حيث انّ الطبيعة ورب الخلق أكرماها بهذه الخصلة ، إذ أنّ متوسط العمر للنساء أكبر بكثير من متوسط العمر للرجال ، المرأة كانت لوحة فنية عارية للرسام العالمي( إيغون شيلي) ولذلك قال أحدهم : حينما رأيت المرأة عارية لأول مرة قلتُ هذا محظُ خطأ …… أما الشاعر يحيى يكاد لا يخلو ديوانُّ له من ذكر هذا الجنس اللطيف والتغزل به وجدانيا او آيروتيكيا خفيفا لنرى الشاعر وما يعزفه من حب بهذا الخصوص في نصّه ( خذي الحكمة من النهر) :

خـذي الـحـكـمـةَ مـن الـنـهـر
فـلا تـلـتـفـتـي الـى الـوراءِ
حـيـن تـسـيـريـن..
ثم يستمر الشاعر في فلقته الأخرى(نـهـرٌ بـثـلاثِ ضِـفـاف) :

يـومُـهـا أمـسـي..
وغـدي يـومُهـا..
………….
مُـذ أنـقـذتْـنـي مـنـي وأطـفـأتْـنـي بـنـارهـا
ونـحـن
قـوسٌ وسـهـمٌ..
مـحـراثٌ وتـنُّـورٌ..
ومـحـرابٌ وصـلاة!؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإنسان يولد مع ثلاث غرائز رئيسية وحسب الأولوية : حماية النفس ثم الأكل ثم الجنس . لكنّ الإنسان يحوّل هذه الغرائز الى كماليات فيتناولها بالمعكوس .أي يعطي الأولية الى الجنس ثم الأكل ثم حماية النفس . لكنها سرعان ما ترجع الى حالها الطبيعي رغما عنه، يعني لو أنّ رجلا ما، كان يمارس الجنس مع حبيبته وكان في قمة ذروته وشب حريق في منزله فأنه سرعان ما يسلت لذته منها حتى لو كانت أنجلينا جولي أو صوفيا لورين أو ليلى علوي ليحمي وينقذ نفسه فقط من الموت. أما إذا أنقذ حبيبته معه فهذا هو نبلُ فائض منه وفداء. ولذلك قال لها الشاعر يحيى السماوي لكي تحمي نفسك من غدر الحياة كوني كما النهر وأنا معك اليوم وغدا وفي السرّاء والضرّاء . أما حين يتحدث الشاعر يحيى عن الحب فهو يعني الجنس فالحب والجنس وجهان لغريزة واحدة، وما يقوله يحيى أعلاه (قوس وسهم، محراث وتنور، محراب وصلاة). وربي .. لم أقرأ أجمل من هذا الوصف المحتشم للأعضاء الجنسية للرجل والمرأة . لنرى ما يقوله عن الجنسانية أيضا في نص (كنزُّ لا يفنى):

نهـرُهـا الذي ذرفْـتُـهُ دمـعـةً دمـعـةً
ذاتَ فـراق
شـربـتُـهُ قُـبـلـةً قُـبـلـةً
ذاتَ لـقـاء! ــــــــــــــــــــــ

(هل تعرف مصدر قوتنا الحقيقية؟ من القبلة ، القبلة وحدها ؟ وعندما نعرف كيف نعطي ونتخلى عن شفاهنا يمكن ان نصبح ملكات …. موباسان) ……
الشاعر يحيى كان رومانسيا هيّاما حين يشرب دمعها قبلة قبلة ، مثلما شربه عاشق الجميلة (كيم باسنجر) في فيلم التاسعة والنصف حيث يضع أنواع المربيات فوق فرجها ثم يبدأ بشرب الحب امتصاصا وقبلاً ولعقاً في مشاهد آيروتيكية عظيمة وفي غاية الإثارة التي تهيج لها النفس الميتة : أيعقل انّ الجنسانية يتوجب عليها أن تكون بمثل هذا الإنبهار الذي لم نألفه كعرب أو ربما الثقافة الجنسية لدينا في أدنى مستوياتها حيث يتطلب الأمر من العربي أن يرفع ثوبها فيولجه هناك ثم هزة أو هزتين فيكون الجماع وانتهى الأمر بحيوانية ساذجة تفتقر لكل مكامن الحب الإنسانية والوجدانية . تفتقر للثقافة الجنسية التي يتوجب معرفتها في كيفية التمتع بحلاوتها التي لا تفنى. يتوجب أن نعرف من انّ القبل التي يشربها الشاعر يحيى هي مفتاح الجنس أو هي البداية العلوية للانتشاء الذي ينزل بنا الى الأسفل حيث جنائن النساء وما خلقه الرب من جمال كان يصيبنا بالصاعقة أول أيام بلوغنا الجنسي ، لكن اليوم أقل صعقة نتيجة تقادم العمر .
العشق هذا الذي لا يكاد عصر من العصور يخلو منه في قصصه الخيالية وماذا يفعل بالعاشقين ابتداء من العاشق ديفداس الهندي أو قصة حبٍ مجوسية ، الى عشيق الليدي شاترلي ، الى العاشق الشاب الوسيم مجيد المجنون في السماوة الذي سحرته النساء فأصبح مخبولا حتى مماته حيث غادر الكون قبل عامين رحمه الله .
العشق أحيانا يكون روحانياً وصوفياً وأكثر تعبداً حيث يمكنه التحليق عالياً حتى الاستحمام بهالة الرب كما نقرأ رائعة السماوي أدناه :

 

 

 

 

هي
عـشـقـتـنـي نِـكـايـةً بـالـشـيـطـان
وأنـا
عـشـقـتـهـا تـقـرُّبـاً الـى الـلـه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرأة جوهرةُ الله في هذا الكوكب ، لكنها اكثرُ إغراءٍ حين يدخلُ الشيطان جسدها …..الأمورة الفرنسية بريجيت باردو التي كانت لو شمرت أفخاذها مع جاك نيكلسن في فيلم إغرائي مثير للغاية لكانت ناحية الظوالم وقضاء عفك وإسكافيها القيّم ترفعان الراية الجنسانية دون خجل وتجعلان من النساء بمثابة الرب الذي يُعبد كما فعلها المخرج الإيطالي (روجيه فاديم) في أجمل أفلامه حيث صور لنا المرأة إلهاً يتوجب عبادته . ولذلك نرى الشاعر يحيى يعشقها تقربا الى الخالق، وهذه الموضوعة قد كتبتُ عنها أنا صاحب المقال في الشذرة أدناه:

أؤمن بالرب لسببٍ واحد:

إنها الطريقة الوحيدة
في أنْ ألتقي بعد الموتِ
مَن أحببتها ذات يوم !!!!!!!!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هي الرب إذن تحييني وتميتني وهي التي تحيي عظامي ولحمي من الكسل فتثيرني بشوط من الرياضة الجنسية التي تجعل مني يقظا نشيطا مزهوا بعد انتهائي من وطرها الجميل والممتع. ولذلك نجد ما يشير اليه يحيى عن الحب والعلاقة الجدلية التي لا تنتهي بينه وبينها في إطار الأرجوحة الغيمية الآتية:

حـيـن تـدَحْـرَجْـتُ مـن قـعـرِ بـئـرِي
الـى قِـمَّـةِ سـمـائِـهـا الـخـامـسـة
عـدتُ طـفـلا أرجـوحـتُـهُ غـيـمـةٌ
ودُمـيـتُـهُ الـقـمـر
…….

هـيَ
تـأبـى أنْ أكـونَ عـبـدَهـا
وأنـا
أأبـى أنْ تـكـونَ جـاريـتـي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحية للشمس المجدولة بسمائها، وألف تحية لكل تويجات العمر الرجولية التي تركع وتسجد لما هو جميل ومبهر في أجسادهن الناعمات اللزجات، والتي تجعل منا أرجوحة تنتقل بين أسفلهنّ وشفاههن صعودا ونزولا حسب الاشتهاء ونزوة اللحظة العارمة. وتحية للشاعر يحيى حين يتفق مع (الفريد دي موسيه) الذي قال (أمشي بشكل أفضل عندما أكون معها يداً بيد) وهذه تؤيد الحكمة الرائعة أعلاه التي نسجها لنا يحيى بين صيرورة العبد والجارية والتي جعلت منه مجنونا بحبها كما في هي العاقلة وأناي المجنونة:

يتبـــــــــــــــــــــع في الجــــــــــــــزء الثانــــــــي

 

 

 

بقلم: هاتف بشبوش

شاعر و ناقد (عراق/دنمارك)

 

 

 

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رواية ” المطلقة ” لجميل السلحوت: احتفاء بالرواية أم بالكاتب؟! / بقلم: شاكر فريد حسن 

رواية ” المطلقة ” لجميل السلحوت: احتفاء بالرواية أم بالكاتب؟! بقلم: شاكر ...

حبيب الروح/ بقلم: عصمت شاهين دوسكي

حبيب الروح بقلم: عصمت شاهين دوسكي ـــــــــــــــــــــــــ حبيب الروح .. يا نسمة ...

مع الشاعرة السورية ريما محفوض/ أجرى الحوار: نصر محمد

حوار مع الشاعرة السورية ريما محفوض أجرى الحوار: نصر محمد ـــــــــــــــــــــ في ...

في جموحك القد ممشوق وضاع/ بقلم: محمود العياط

في جموحك القد ممشوق وضاع/ بقلم: محمود العياط ـــــــــــــــــ العشب يجرى ويطير ...

أيائل عيناك…/بقلم: خالد ديريك وجودي قصي أتاسي

أيائل عيناك… بقلم: خالد ديريك وجودي قصي أتاسي ـــــــــــــــــــــــ خالد: يبدأ توقيت ...

 تأملات شاعر في قصيدة (رسالة إليّ) للشاعرة أميمة يوسف/ بقلم: محمد العياف العموش

 تأملات شاعر في قصيدة (رسالة إليّ) للشاعرة أميمة يوسف بقلم: محمد العياف ...

 دروب العقل/ بقلم: علي موللا نعسان

 دروب العقل/ بقلم: علي موللا نعسان ـــــــــــــــــــــــــ حاسَ القلوبَ دموعٌ صبَّها البشرُ ...

المواطن الرقمي/ بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

المواطن الرقمي بقلم: محمد عبد الكريم يوسف ــــــــــــــــــ من هو المواطن الرقمي ...