الرئيسية / صحة وعلوم / علاج إعجازي للسرطان من خلال تعاون بحثي جديد؟

علاج إعجازي للسرطان من خلال تعاون بحثي جديد؟

سمحت السلطات الأمريكية بطرح عقار من انتاج عملاق الدواء السويسري نوفارتس ضد مرض اللوكيميا. ومن شأن هذا الدواء أن يشكل انطلاقة جديدة في مجال علاج نوع جد خطير من أنواع سرطان الدم. وسيكون الضوء الأخضر الذي أُعطِيَ لهذا العقار مرشداً كذلك للبحث في مجال الهندسة الحيوية، ذلك لإن نوفارتس قامت بتطوير المادة الفعالة لهذا الدواء بالاشتراك مع باحثين جامعيين.

قبل أسابيع قليلة، تصدر خبر سماح الوزارة الأمريكية للغذاء والدواء بطرح عقار “كيمريا” لعلاج اللوكيميا صفحات الجرائد حول العالم. ولم يكن السبب وراء هذه الضجة فقط الثمن الباهظ لهذا العقار. فالعلاج لمرة واحدة ـ إذ ليس هناك ما يدعو لتكراره ـ يتكلف 457 ألف فرنك سويسري، أي ما يربو على النصف مليون دولار أمريكي. والسبب الأساسي وراء هذا هو: أن نوفارتس تصنع لكل مريض الوصفة الخاصة المناسبة تماماً لحالة السرطان لديه.

كما أن السماح بطرح الدواء جاء أسرع بكثير من المتوقع. وكان السبب هو نجاح سلسلة من الاختبارات التجريبية (على المرضى). إذ استجاب السرطان للعلاج بعقار “كيمريا” لدى 52 من 63 مريض وذلك خلال تناوله لمدة ثلاثة أشهر.

وليس العقار وحده هو الجديد وإنما كذلك الطريقة التي تم تطويره أو بالأحرى اختراعه بها: فهذا العقار هو ثمرة تعاون بين نوفارتس وباحثين من جامعة بنسيلفانيا الأمريكية لمدة خمس سنوات.

هكذا يعمل “كيمريا”

يعد عقار كيمريا هو أول عقار يقوم على أساس ما يسمى بالـ “Car-T-Technologie” يتم السماح بطرحه. ويتم استخدامه ضد أحد الأنواع الخطيرة من اللوكيميا لدى الأطفال، والتي كانت غير قابلة للعلاج تقريباً حتى الآن، وبعد مرور خمس سنوات من العلاج (بالعقاقير المعروفة سلفاً) لم يبقَ سوى 10% من المرضى على قيد الحياة. ويعمل العقار الجديد من خلال تغييره لخلايا بعينها في دم المريض. وبعدها تبدأ هذه الخلايا المتغيرة في مهاجمة الخلايا السرطانية وتدميرها.

كانت النقطة المحورية في الإتفاق الذي أبرم في 2012 هي إنشاء مركز أبحاث مشترك في حرم الجامعة الأمريكية. وقد بدأ مركز “نوفارتس ـ بن للعلاج بالخلايا المتقدمة” الذي شاركت شركة نوفارتس السويسرية متعددة الأنشطة في إنشائه بحوالي 20 مليون فرنك في العمل عام 2016.

وتطمح نوفارتس من خلال هذا العقار إلى إحداث تطوير جذري في مجال علاج أمراض المناعة الخاصة. من ناحية أخرى فإن السويسريين قد ضمنوا لنفسهم بهذا العقار الرخصة العالمية حصرياً وبهذا أيضاً الحقوق التجارية لهذه التكنولوجيا المسماة بـ “CAR-T-Technologie”

 

swissinfo

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عظماء من بلادي(طه حسين)/بقلم: د. منى فتحي حامد

 عظماء من بلادي بقلم: د. منى فتحي حامد ــــــــــــــــــــــــــــ عميد للأدب بالوطن ...

صدور ديوان “في ضِيافة غودو” للشاعرة والأديبة والدكتورة الجزائرية نُسيبة عطاء الله

صدور ديوان “في ضِيافة غودو” للشاعرة والأديبة والدكتورة الجزائرية نُسيبة عطاء الله ...

فتيحة بنغربال في حوار مع الشاعر عصمت شاهين دوسكي

حوار مغربي مع الشاعر عصمت شاهين دوسكي   * أحلام حيارى صورة ...

دخول مدرسي وجامعي بطُعم كوفيد 19 (كورونا) / بقلم: د سعيد كفايتي

                        ...

جرح يتأنى في اليسار… اعتراه السراب! / بقلم: خالد ديريك وجودي قصي أتاسي

جرح يتأنى في اليسار… اعتراه السراب! بقلم: خالد ديريك وجودي قصي أتاسي ...

الاستهداف الرقمي الدقيق / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

الاستهداف الرقمي الدقيق بقلم: محمد عبد الكريم يوسف ــــــــــــــــــ لقد أنشأت محركات ...

مع الشاعرة ربا وقاف/ أجرى الحوار: نصر محمد

 حوار مع الشاعرة السورية ربا وقاف أجرى الحوار: نصر محمد ــــــــــــــــــــــــــــ في ...

كور وبعض من حكايات وطن، الحلقة 3/ بقلم وعدسة: زياد جيوسي

كور وبعض من حكايات وطن بقلم وعدسة: زياد جيوسي “الحلقة الثالثة” ـــــــــــــ ...