الرئيسية / كتب وإصدارات / تطور الكاريكاتير السياسي في الصحافة المصرية

تطور الكاريكاتير السياسي في الصحافة المصرية

 

 

 

 

 

 

 

 

تطور الكاريكاتير السياسي في الصحافة المصرية

من وفاء شهاب الدين

عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة صدر كتاب “الكاريكاتير السياسي.. اللغة والفكاهة والنظرية البراغماتية”؛ للدكتور أحمد عبد التواب شرف الدين.

شهد العالم العربي محاولات مبكرة في ظهور فن الكاريكاتير السياسي مع نهايات القرن التاسع عشر والكاريكاتير السياسي مادة خطرة، فهو عبث هازل وهازئ في موقف جاد، وتطويع الريشة للساسة في مواقف ومشاهد لا تخطر على البال، وتحميلهم أقوالا وتعليقات لا يمكن أن تصدر عنهم وهم في كامل قواهم العقلية.. ..كل ذلك يجعلهم مادة دسمة للتهكم والسخرية وهو فن ساخر من فنون الرسم، وهو صورة تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخص أو جسم ما، بهدف السخرية أو النقد الاجتماعي أو السياسي أو الفني أو غيره، وفن الكاريكاتير له القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً.

يتناول المؤلف، علاقة الكاريكاتير السياسي باللغة، وكيف يستطيع رسام الكاريكاتير توظيف جوانب تواصلية ولغوية في رسومه لينتج مزيجا فائق القدرة على نقد عيوب المجتمع بصورة ساخرة وممتعة تفوق المقالات والتقارير الصحفية أحيانا لكي تدعو القراء لإحداث التغيير في ثوابت راسخة متجذرة في الواقع.

ولأن الكاريكاتير يستخدم أسلوبا بسيطا ومؤثرا في الوقت نفسه لنقل المعاني، صار له الدور الأبرز في تناول معظم قضايا المجتمع المهمة، خاصة أنه يُنشر بشكل يومي في الصحف والمجلات بأسلوب مشوق وممتع. والكاريكاتير من أهم الوسائل التي تؤثر على الرأي العام برموز وتلميحات مرئية أو شفهية لتوصيل المعني. كما تكمن أهمية الكاريكاتير السياسي في القدرة على تبسيط وبلورة الأحداث التي تحدث في الإطار اليومي لتكون مفهومة بسرعة وبطريقة تحقق الهدف المطلوب. ويرى د. أحمد، من خلال تجربته في التدريس بجامعتين أمريكيتين، أنه إذا كانت اللغة من أشكال التواصل في أي مجتمع، فالرسوم المرئية أيضاً إحدى أشكال التواصل التي تحتوي على سمات فريدة تجعلها أكثر إقناعاً من اللغة المكتوبة. وهناك أشكال من الكاريكاتير، مثل السياسي والاجتماعي والفكاهي، ولكل نوع وظائف عديدة كتسليط الضوء على بعض سلبيات المجتمع، ونقدها بشكل ساخر، مباشر أو غير مباشر، إضافة إلى أن الكاريكاتير السياسي يمنح الصحف والمجلات شكلا أفضل يعفى القارئ من الملل. كما يتفادى الكاريكاتير الرقابة.

وعبر فصول الكتاب يحاول المؤلف لفت الأنظار إلى الكاريكاتير من المنظور اللغوي، والأدوات اللغوية المستخدمة فيه، ليتضح أن الكاريكاتير يمكن استخدامه لمواجهة بعض المفاهيم الخاطئة في الحياة اليومية، حيث يستخدم رموزا عالمية لمساعدة القارئ وتبسيط المعنى الضمني أو الخفي له. وعبر الكتاب، يحاول الدكتور استكشاف الفجوة بين المعنيين الظاهري والضمني، وتحديد ما يٌقال وما لا يٌقال، ويرى أيضا أن الاهتمام بالكاريكاتير من الناحية اللغوية كان لا يزال مفتقراً لدراسات كثيرة.

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كفة الميزان/ بقلم: ربى محمود بدر

كفة الميزان/ بقلم: ربى محمود بدر ـــــــــــــــــــــــ تتعانق الحروف والكلمات وينثر القلم ...

حوار مع الشاعر الكردي السوري فرهاد دريعي/ أجرى الحوار: نصر محمد

حوار مع الشاعر الكردي السوري فرهاد دريعي أجرى الحوار: نصر محمد ـــــــــــــــــــــ ...

خريف…/ بقلم: رحال عبد الجليل

خريف…/ بقلم: رحال عبد الجليل ـــــــــــــــــــــ عندما تنسج كِيمْياء الرّوح  خُيوطها فِي ...

ليلة هلع عند ناهد/ بقلم:عبد القهار الحجاري

ليلة هلع عند ناهد بقلم:عبد القهار الحجاري ـــــــــــــــــــــــ لم أدر ماذا حدث ...

الواقعية والصورة الشعرية للشاعر عصمت دوسكي/ بقلم: كلستان المرعي

الواقعية والصورة الشعرية للشاعر عصمت شاهين دوسكي   * الشاعر يجعل القارئ ...

مبروكة عينين الفار تتقدم إلى خطبة رجل/ بقلم: نور الدين إسماعيل

 مبروكة عينين الفار تتقدم إلى خطبة رجل بقلم: نور الدين إسماعيل ــــــــــــــ ...

اغتراب…/ بقلم: نانسي عزام

اغتراب…/ بقلم: نانسي عزام ــــــــــــــــــ لي في قريتي قرية… لي فيها استراحة ...

  دُروبُ الوَجْدِ / بقلم: علي موللا نعسان 

  دُروبُ الوَجْدِ / بقلم: علي موللا نعسان  ــــــــــــــــــــــ    دُروبُ الوَجْدِ ...