أول دواء في العالم يعالج السرطان من جذوره

أول دواء في العالم يعالج السرطان من جذوره

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واشنطن – وافقت هيئة الغذاء والدواء الأميركية على أول دواء في العالم يعالج السرطان من جذوره على أساس جيني ويستهدف الأطفال والبالغين.
وأوضحت الهيئة في بيان لها الخميس أن العقار الجديد يحمل اسم “فيتراكفي” (Vitrakvi) ويستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته.
وأضافت أن العقار يستهدف علاج مرضى السرطان البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة أو إذا كان الاستئصال الجراحي للأورام من المحتمل أن يؤدي إلى اعتلال خطير، وليس له أي علاجات بديلة، أو الحالات التي لم تستجب للعلاجات المتاحة.
ويطرح الدواء على هيئتين، الأولى في أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.
ولاختبار سلامة وفاعلية العقار جاءت موافقة الهيئة بعد إجراء 3 تجارب سريرية شملت 55 مريضًا من الأطفال والبالغين يعانون من أورام صلبة ولم يكن لديهم علاجات بديلة.
ورصد الفريق معدل استجابة كلي بلغ 75% عبر أنواع مختلفة من الأورام السرطانية الصلبة، وكانت هذه الاستجابات دائمة.
وشملت الأورام التي تم علاجها بالعقار أورم الأنسجة الرخوة وهو نوع نادر من السرطان الذي يصيب العضل أو الدهون أو النسيج الليفي، بالإضافة إلى سرطان الغدد اللعابية، وسرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة.

وتمثلت الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للعقار الجديد في التعب والغثيان والسعال والإمساك والإسهال والدوخة والتقيؤ، وزيادة مستويات الدم نوعين من الإنزيمات في الكبد.
وتنصح الهيئة النساء الحوامل أو المرضعات بعدم تناول العقار الجديد، لأنه قد يتسبب في ضرر على الجنين أو المولود الجديد.
وقال مفوض هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، سكوت غوتليب: “التصديق على إجازة وطرح هذا الدواء، خطوة مهمة لعلاج السرطان، لأنه يعالجه من منبعه”.
وأضاف غوتليب أن العقار الجديد سوف يساعد مرضى السرطان للحصول على العلاج المناسب، ويساهم في علاج أشخاص يعانون أورامًا سرطانية مختلفة، ولكن يمتلكون طفرات وراثية مشتركة.
وفي حال وصف الطبيب “فيتراكفي” للمريض، فيجب أن يجربه أولا على المريض ليتأكد من أنه العلاج المناسب له بجرعات صغيرة، قبل أن يطلب منه استخدامه بكميات أكبر.

ولا يزال من غير المعروف ما إذا كان “فيتراكفي” مناسبا وآمنا للاستخدام، للأطفال أصغر من شهر واحد، حسب ما ذكر موقع “دراغز” الطبي.

Midel est online arabi

عن waha alfikir

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خارطة الطريق/ بقلم: سالم الياس مدالو

خارطة الطريق بقلم: سالم الياس مدالو ـــــــــــــــــــــــــــــــ نرسم في قلوبنا خارطة الطريق ...