الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / في أدب الاعترافات / بقلم: شاكر فريد حسن

في أدب الاعترافات / بقلم: شاكر فريد حسن

             في أدب الاعترافات

بقلم: شاكر فريد حسن

…….

أدب الاعترافات برأيي المتواضع، من أصدق ألوان الكتابة الأدبية الإبداعية، لأنه الأكثر على البوح والتعبير الأدق عن مشاعرنا وأفكارنا وعواطفنا وأنفسنا وعن الآخرين بكل الشفافية. ولكن غياب هذا الأدب في ثقافتنا العربية يعود إلى انعدام الجرأة والشجاعة لدى الكاتب نفسه أولا، وثانيًا لعدم توفر التربة الصالحة لنموه، نتيجة ثقافة المجتمع و” الثالوث المحرم “، فضلًا عن طبيعة هذا المجتمع المحافظة المنافقة البعيدة عن الصراحة.

 

وأول ما يتبادر إلى أذهاننا عند الحديث بما يتعلق بأدب الاعترافات رواية ” الخبز الحافي ” للكاتب المغربي محمد شكري، بالإضافة إلى كتاب ” الأيام ” لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، الذي يحكي فيه عن سيرته الذاتية، ويحفل باعترافات كثيرة ومزيج بين الواقعي والمتخيل.

 

ومن نافلة القول إن أدب الاعترافات في الثقافة العربية تحول إلى سيرة ذاتية، وهناك من يستعيض عن اعترافاته من خلال الكتابة عن سيرته الشخصية، وهذا نجده في أعمال بعض رجالات السياسة والفكر والمجتمع، ومثال على ذلك نوال السعداوي وشريف حتاتة وفخري لبيب.

 

وهناك من جعل من رواياته تجسيدًا لشخصه وسيرته الشخصية كما فعل الروائي عبد الحكيم قاسم في روايته ” أيام الإنسان السبعة “، وإبراهيم أصلان في روايته ” صديق جدًا “.

 

وبالإضافة لكتاب ” الأيام ” هنالك بعض الأعمال التي تعتمد على رصد تجارب وحقائق واقعية غير متخيلة ومغايرة لطبيعة المتخيل السردي، منها ” أيام معه ” لكوليت خوري التي كشفت فيه عن علاقتها بالشاعر نزار قباني، و”مذكرات طبيبة ” للدكتورة نوال السعداوي، و ” وأوراق العمر سنوات التكوين ” للويس عوض، وهؤلاء جميعًا لم يسلموا من انتقاد المجتمع لهم.

 

وفي المجمل، أدب الاعترافات هو نوع من المذكرات الشخصية، وكتابة ذات طابع ذاتي تتحدث عن الأنا في علاقتها بعالمها الخاص، والتعبير عن مكنونات الكاتب وتجاربه وخبراته وتطلعاته ونظراته العميقة لنفسه، وهذا يحتاج إلى طاقة عالية والكثير من الثقة بالنفس والشجاعة لتعرية دواخله وكشف أسراره، ويظل اعتراف الكاتب والفنان المبدع مختلفًا عن أي اعتراف آخر.

عن waha alfikir

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حوار مع القاصة شمس عنتر/ حاورها نصر محمد

حوار مع الكاتبة القصصية شمس عنتر أجرى الحوار: نصر محمد ………….   ...

تنويه من مجلة شرمولا الأدبية/ Ji bo hemû nivîskarên 

  تنويه من مجلة شرمولا الأدبية/ Ji bo hemû nivîskarên  ………….. تنوه ...

ساحرة الهوى/ بقلم: منى فتحي حامد

ساحرة الهوى بقلم: منى فتحي حامد ~~~~~~~~ هوٌٓ أين؟   هوٌٓ مَنْ؟ مَنْ ...

Vîdeo Helbest “Peyama min” /Mitanya Issa

Vîdeo Helbest “Peyama min” /Mitanya Issa  

وطني علمني/ بقلم: النوي الفايدي

وطني علمني/ بقلم: النوي الفايدي …….. وطني علمني أن أصرخ بوجه الحكومات.. ...

أولو القرب والقلب/ بقلم: نرجس عمران

أولو القرب والقلب/ بقلم: نرجس عمران ……………… أود أن أجتاز العمر بضحكة ...

غِوايةُ لوْن/ بقلم: فداء البعيني

غِوايةُ لوْن/ بقلم: فداء البعيني …………. سماءٌ شهيةُ الزرقةِ  كأنتَ  ممسوكٌ مثلُها ...

Gazina meke/ Necah Hovak

                Gazina meke/ Necah Hovak ...