الرئيسية / حوارات / حوار مع الشاعر السوري نصر محمد / أجرت الحوار: فريدة زادة

حوار مع الشاعر السوري نصر محمد / أجرت الحوار: فريدة زادة

حوار مع الشاعر السوري نصر محمد

أجرت الحوار: فريدة زادة

ــــــــــــــــــ

ينثر القصيدة بيسر وسهولة فتهطل على الأرواح مطرا. وتملأ المكان منثورا.

يحاور برفق ولين. واسع الثقافة مطلع..

استضاف في برنامجه ضيف وحوار عدد من الأدباء والشعراء وحاول أن يعرفنا عليهم.

هذه المرة قلبت الآية ..أحببت أن يكون هو الضيف ويجيب على أسئلتنا لنتعرف عليه أكثر.

 

الشاعر نصر محمد مواليد مدينة عامودا 1967. سورية. عضو اتحاد الكتاب الكورد سوريا. مسؤول بمنتدى لأنه الحب ومقدم برنامج ضيف وحوار فيها.

بدأ كتابة الشعر بعمر السادسة عشرة ربيعا. درس في مدارس عامودا.. الابتدائية والإعدادية. والثانوية، بعدها التحق بكلية التجارة والاقتصاد بجامعة بيروت العربية ولكن الظروف المعيشية حالت دون الإكمال.

له مجموعة شعرية باسم للعشق أحلام مجنحة سيصدر قريبا عن دار الزمان بدمشق. وأيضا له كتاب بعنوان حوارات ثقافية وفنية سيصدر قريبا عن دار الزمان بدمشق. له مجموعة قصائد وحوارات ثقافية وفنية منشورة في الجرائد السورية واللبنانية والمواقع الإلكترونية مثل القلم الجديد. بينوسا نو .. ولاتى مه.. العربي اليوم المصرية.. وواحة الفكر  ونوس سوسيال وبوير بريس.. الخ.

 

لا زالت

روحي تتسكع

في شوارع

وحارات عامودا

كلما أقبل

وعاد الربيع

فأفتح قوارير

العطر

وأُفرِغُ حقائبي

لأغسل ملامح

وجهها المتعبة

ونوافذ بيوتها

المشرّعة

لنسائم زهرة نيسان

ورائحة الكولونيا

العابقة في الهواء

فأُطيّرُ مع عصافيرها

ما كتبته وما لم أكتبه

من رسائل الغرام

لعامودا

التي لا تشبه

أي مدينة في العالم

ببساطة شعبها

تملأ شرايينه

وتطوف في القلب

حد الامتلاء ….

ومازلت أعود إليها

كلما صدح

صفقان اوركيش

عامودى هيلينا دلا

أو رندحت فيروز

سواربينا … !!

 

س _ من هو نصر محمد الإنسان والشاعر وماذا يريد؟

 

ج_ ربما يصعب تحديد ذلك. هي عوالم متشابكة الملامح. تحمل الكثير من مشاعر الحب والغربة والصراع. ليس صراع البقاء. لكن صراع الوجود. صعب تحديد من الإنسان ومن الشاعر. من وجهة نظري لا يمكن الفصل بين الاثنين. كلاهما امتداد للآخر. أنا حرف يبحث عن كلمة تحتويه بكل جنونه وهدوئه. كلمة تبحث عن مكانها بين جمل الكون وبين قصائد الحياة. اعشق الحب والحياة وأعيش ببساطة اهرب من تعقيدات الأيام. أنا دائما في رحلة دائمة للبحث عن ذاتي المفردة. عن نافذة للحب والحرية اشرعها في وجه الظلام والظلم. كي توصلني إلى حدود المجهول إلى حدود لم أصلها من قبل،

تفجر معالم المجهول في نفسي. وتكشف عن مواطن الصدق والبهاء.

ما أريده قد يكون بسيطا ومعقدا في نفس الوقت. أريد أن أغير ربما ما أراه استحق التغيير من منطق الخيال والواقع أن أخلق عالم من الجمال الحقيقي بعيدا عن زيف الكلمات.

 

س _ كيف يبدأ النص الشعري عند الشاعر نصر محمد. ومتى ينتهي. أم لا ينتهي ويظل شاغرا؟

 

ج _ النص يشبه المخاض. يصحبه ألم ورغبة في البوح ومشاعر تتقاذفها المتناقضات من حلم ويأس. ألم وفرح قوة وضعف. قد يبدأ النص من فكرة من موقف من جملة أو حتى حرف. ويظل هائما. يستفذ ذاكرتي. ويعذب مخيلتي. يظل يرسم نهاياته على حدود قلبي وعقلي. حتى اعثر عليه بالأخير بفرحة من وجد حبيبه بعد البعاد. قد يأخذ من النص ساعات وأيام وشهور. وللنص دائما نهايات مفتوحة لا تنتهي ابدأ. ليس لأنه يحتمل التغيير فقط. بل لأنه قادر على تجديد نفسه بنفسه. أنها القوة التي تمنح المرونة واستعداد التغيير والتجديد. يظل النص شاغرا يبحث له عن نهاية وملامح تمنحه الحياة. والتميز والقدرة على الصمود والبقاء

 

س _ الشاعر نصر محمد ماهي مقومات القصيدة الناجحة بكل المقاييس؟

 

ج _ لا توجد مقاييس أو معايير ثابتة بصفة نهائية محدودة الأفق والمعالم ولا يمكننا بأي صفة من الصفات أن نصدر حكما وتحديدا نهائيا لمعايير الكتابة الناجحة. لكن يبقى اهم شيء اللغة معيار اللغة والمعرفة هما الأفق الذي يمنحنا إياه النص الإبداعي أو القصيدة تستطيع تشكيل بناءها اللغوي والشكلي الذي يعطيها صبغتها النهائية وملامح مرونتها وقابليتها للتجديد. ومع هذا يبقى تحديد معايير القصيدة الناجحة نسبي. لان اللغة في ذاتها. وحدة تقبل التجديد والتغيير. في نفس الوقت.

 

س _ أحلامك وأمالك كثيرة فماذا علمتك الغربة وما هي التجارب التي أكسبتك إياها؟

 

ج _ علمتني الغربة الصبر والتأني والتأمل والهدوء والتسامح وعدم التسرع في إطلاق الأحكام. علمتني أن قيمة الإنسان قيمة القيم. والقانون هو سيد الأحكام. ولا أحد فوقه. علمتني العدل والعدالة والمساواة الحقيقية بين البشر. وان لا فرق بينهم بسبب اللون أو العرق أو الجنس أو الدين. علمتني أن آمال الإنسان وأحلامه لا سقف لها.

منحتني الثقة بالنفس والانطلاق نحو العالم دون تفكير بوجود عواقب أو عقوبات تنتظرني هنا وهناك. منحتني بيتا وسقفا وحياة تليق بالعيش والاستمرار. منحتني جواز سفر بقوة ألف حصان. أجوب بها كل دول العالم دون سين وجيم. على الحدود وفي المطارات

 

س _ في البعد عن عامودا مسقط راسك ما الذي تشتاق إليه فيها؟

 

ج _ في البعد عن عامودا اشتاق إلى طفولتي المنسية هناك إلى ثوب أمي وحضنها الدافئ اشتاق إلى منديلها وهي تمسح الدموع عن عيني. اشتاق إلى أبي الذي علمني الكبرياء والصدق والكرامة وعزة النفس، اشتاق إلى أحاديث الجيران ولقاء الأصدقاء والأحبة، اشتاق إلى رائحة الأسفلت مع قطرات المطرة الأولى. اشتاق لقهقهات الرجال في مقهى كوياشتاق لدخان كباب حسونى المنبسط فوق مدينتي، اشتاق للضوء الأخضر في الجامع الكبير ، اشتاق لملامح الناس على باب الفرن صباحا، اشتاق لتوبيخات أمي لكلماتها، لفردة حذائها المقلوبة، اشتاق لذلك الغيم الأبيض أسفل السماء الزرقاء، اشتاق إلى قمر عامودا وشمسها وريحها وغبارها وأرضها ومنازلها، اشتاق إلى كل جزء فيها.

 

س _ ماذا تمثل المفردات التالية في شعر ووجدان الشاعر نصر محمد. الحب.. الوطن.. الأمل.. الغربة.. الحلم.. الحياة؟

 

ج _ الحب: آخر حبة شوكولا في جيبي

الوطن: عصفور أخضر طار عبر نافذة الحنين

الأمل: طفل صغير بعيون حزينة

الغربة: حقيبة سفر ثقيلة وجواز سفر ضائع

الحلم: مخدر قوي نتعاطاه لكي نعيش

الحياة: رواية أنا بطلها ولا اكتبها

 

س _ فان كوخ قطع أذنه ليهديها لحبيبته ..هل يمكن أن يفعلها الشاعر نصر محمد أيضا؟

 

ج _ فان كوخ كان عبقريا في كل شيء حتى في طريقة تعبيره عن الحب. طبعا في طريقته الجنونية تلك. قد ادخل أذنه المقطوعة إلى التاريخ من أوسع أبوابه. وأعتقد أن هناك عشاق كثر في كل أرجاء العالم لا بد انهم تذكروا فان كوخ. وفكروا بطريقته وهم في حالة مد وجزر في الحب والعشق.

أما بالنسبة لي فإنني أستطيع أن اذهب ابعد من فان كوخ.

وطريقته في التعبير عن الحب. قد لا أعرف الحب. لكنني أعيشه وأحسه واشم رائحته من بعيد. كل خطوة أخطوها

في الحياة يكون دافعها الحب سواء في العلاقة مع المرأة أو في الصداقات أو في الكتابة.

 

س _ حين يعود نصر محمد إلى أعماق نفسه كيف يراها حقيقة؟

 

ج _ نصر محمد صديقي. وانا احبه وأشفق عليه لأنه مجرد طفل تمرد على القبيلة باقتناع كبير   أن الأمر مجرد لعبة وسينتهي مثل كل لعبة أخرى. لصالحه. ولأعترف أحيانا أقف أمام المرآة. انزعج من أعوامي الثلاثة والخمسين  ثم أتساءل من أنا؟

فيجيبني نصر .. أنت عاشق وثائر ومجنون. وهذا الجواب غير كاف بالنسبة لي. ولكنه كاف بالنسبة للقصيدة

 

س _ الشاعر نصر محمد لمن يكتب الشعر؟

 

ج _ اكتب الشعر حتى أشاهد نفسي اشق عباب المساء بترنيمة مرهفة . انحته للحبيبات نحتا على حائط الذكريات

اكتب الشعر للغرباء للنائمين على الأرصفة. للخفاة للعراة الذين يبيتون تحت سقوف الغراء بلا أرغفة. للنازحين من الحرب يحترقون اشتياقا إلى الأمن والماء والخبز

 

س _للعشق أحلام مجنحة هو عنوان مجموعتك الشعرية التي ستظهر إلى النور قريبا. هل بإمكانك أن تحدثنا بإيجاز ماذا تحتوي بين الغلاف؟

 

ج _ للعشق أحلام مجنحة اختزل المعنى الحقيقي للمرأة. فهي الوطن والأم والأخت والصديقة ورفيقة الدرب الطويل

والابنة. المرأة تشكل محور عالم هذه المجموعة وهي حاضرة بأكثر من توصيف.

 

س _ في منتدى لأنه الحب لديك برنامج باسم ضيف وحوار ما هو هدفك من هذه الحوارات؟

 

ج _ هدفي هو إتاحة الفرصة أمام المهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي والفني والكتابة الأدبية بشكل عام والذين يعانون من ضآلة المعلومات الشخصية عن أصحاب الإبداعات الثقافية. لذلك فان الحوار معهم يتيح للجميع التعرف عليهم عن قرب

 

س _ الشاعر نصر محمد هل أنت مع هذا القول: من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر لماذا؟ ومن ضربك على خدك الأيمن فحول له الأيسر؟

 

ج _ من منكم بلا خطيئة فليرجمها بحجر. في الحقيقة هذا القول لا يستقيم. لأن الخطيئة مهما كان نوعها. أصبحت من سمات هذا العصر. وكل إنسان مهما تعالى أو تجرد لابد أن يمارس وتكون له أخطاء وخطيئة.

أما من ضربك على خدك الأيمن فحول له الأيسر. فهذا يعود بنا إلى مرجعية دينية. التي يراد بها تخدير الشعوب والتأثير فيهم والسيطرة عليهم ولا يبدي أي مقاومة أو يرفضون واقعهم أو يحاولون تغييره. وهذه ايدلوجيا زيفية وهمية كما أشار اليه الفيلسوف ماركس أنجلس. إن الدين أفيون الشعوب

 

س _هل أنت مع توظيف الشعر لخدمة القضية الكردية؟

 

ج _ نعم أنا مع توظيف الشعر للقضية الكوردية أريد للشعر أن تحمل رسالة عن الشعب الكردي وحقيقتهم ووضعهم ومعاناتهم ومأساتهم الاجتماعية.

 

كشاعر كردي ما هو رأيك بالشعر الكردي والشعراء الكرد وهل هناك مآخذ لك؟

 

ج _ يعد الشعر الكردي لسان حال ووعاء تاريخي يحمل ما مر على هذا الشعب من أحداث وقصص. وله جذور ضاربة في القدم. ويتألف الجزء الأعظم من ملاحم بطولية وقصص تصف البطولات ومكارم الأخلاق. في استحضار الفلكلور والثقافة الكردية الشفاهية. لذلك يعد الشعر أبرز حامل لغوي الأساسي للتاريخ الكردي وثقافته.

الشعر هو نسغ الحياة. كل ما أتمناه أن يتمسك الشاعر الكردي بتلك الحياة. التي تقوم على التواصل والعشق والمحبة وتمتين أواصر التعاضد. وان تكون رسالة الشاعر الكردي هي رسالة الأنبياء الذين ينيرون دروب الحياة بالكلمة الطيبة

 

س _ هل تعتقد أن الشبكة العنكبوتية نعمة أم نقمة على الإنسان بعامة. وكيف خدمت الشبكة العنكبوتية المواطن بشكل عام. والشعراء والأدباء بشكل خاص؟

 

ج _ الشبكة العنكبوتية نعمة لمن يعرف كيف يستغلها. ويستفيد منها. ونقمة لمن يجهل كيفية استغلالها.

مثلا مواقع التواصل الاجتماعي جعلتنا نتعرف على أدباء وشعراء من شتى أنحاء العالم ونقرا لهم. وفنانين ومسرحيين نشاهد أعمالهم عن قرب. ونستفيد منها. في حين نرى البعض يعيش في مواقع الدردشات التي لا تسمن ولا تغني العقل بالمعرفة. بل مضيعة للوقت فقط. هذا نظرتي الخاصة والشخصية.

فريدة زادة

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سفرٌ…/ بقلم: شاكر فريد حسن

سفرٌ… بقلم: شاكر فريد حسن ــــــــــــ أسافر ما بين خطوط الحلمِ وأشواق ...

امرأة… مسافرة / بقلم: خديجة بن عادل

امرأة… مسافرة / بقلم: خديجة بن عادل ــــــــــــــــــــــــــ كلما جُنَّ الليل همست ...

ثلاث تحويمات جمالية تشد وثاق ديوان (ما كان حلما يفترى) للشاعرة المغربية فوزية رفيق/ بقلم: د. مصطفى غلمان

ثلاث تحويمات جمالية تشد وثاق ديوان (ما كان حلما يفترى) للشاعرة المغربية ...

يا أقرب النبض/ بقلم: ليلاس زرزور

يا أقرب النبض/ بقلم: ليلاس زرزور ــــــــــــــــــــــــــ يا أقرب النبض في كُلِّي ...

 تسألني عني/ بقلم: ريم النقري

 تسألني عني بقلم: ريم النقري ـــــــــــــــــــــ أنا التي أكرهك اعشوشبت بأنحائي أفقدتني ...

بنادقُ الفِكرِ/ بقلم: علي موللا نعسان

بنادقُ الفِكرِ/ بقلم: علي موللا نعسان ـــــــــــــــــــــــ بنادقُ الفكرِ تقفو المشاعرْ رصاصُها ...

هنا دفنت الرسالة/ بقلم: نجاح هوفاك

هنا دفنت الرسالة/ بقلم: نجاح هوفاك ……… تحت الأنقاض شفاه لثمت التراب ...

نرجس عمران: جعلت قضية وطني قضيتي الأهم فكانت روحي هي الدواء الذي أبلسم فيه جراحه/ نهاد الحديثي

نرجس عمران: جعلت قضية وطني قضيتي الأهم فكانت روحي هي الدواء الذي ...