الرئيسية / صحة وعلوم / دراسة جديدة تقترب من اكتشاف علاج للإيدز

دراسة جديدة تقترب من اكتشاف علاج للإيدز

%d8%a7%d9%8a%d8%af%d8%b0

كشف باحثون أميركيون أن علاجاً مركباً جديداً نجح في وقف تدهور حال عدد من القرود المصابين بمرض نقص المناعة “الإيدز” لمدة عامين تقريباً، ما يرفع الآمال أمام إمكان التوصل إلى دواء يعالج المرض وظيفياً.

وشمل العلاج العقاقير المضادة للفيروسات الرجعية (ART)، بالإضافة إلى دواء آخر يُدعى “إنتيفيو” (Entyvio)، وهو دواء مستخدم في أكثر من 50 بلداً لعلاج المصابين بالتهاب القولون التقرحي ومرض كرون، وهو التهاب مزمن في الجهاز الهضمي.

وقال رئيس “المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية” والمشارك في البحث أنتوني فاوسي، إن “العلاج التجريبي أعطى دفعة قوية لجهاز المناعة لدى القرود، ما ساهم في وضع الفيروس في حال من السبات”.

وفي علاج مرض الإيدز، يرى الأطباء أو وضع الفيروس في حال سبات يعني الوصول إلى مرحلة من “العلاج الوظيفي” الذي يعني وقف نشاط الفيروس في الجسم.

وأشار البروفيسور في كلية الطب بجامعة “إيموري” والمشارك في البحث أيضاً أفتاب الأنصاري إلى أن “العقاقير المستخدمة في التجربة استطاعت تقليل نشاط الفيروس بشدة حتى أصبح وجوده غير ملحوظ في الدم”، منوهاً إلى أنه “يجب تناول هذه الأدوية بشكل يومي على مدى الحياة لتصبح فعالة”.

واستند الباحثون في التجربة على أبحاث سابقة بينت أن الفيروس يهاجم في الأيام الأولى من الإصابة فئة معينة من الخلايا المناعية التي تتجمع بكميات كبيرة في القناة الهضمية. واعتبر الباحثون أنه في حال تمكنوا من حماية هذه الخلايا المناعية، فإن ذلك يعطي وقتاً كافياً للجهاز المناعي لتحديد طريقة الاستجابة للفيروس ومقاومته.

وقام الخبراء بحقن 19 قرداً بفيروس شبيه بفيروس الإيدز عند الإنسان، وجربوا الدواء على القرود مدة 90 يوماً. وأعطى الباجثون 11 قرداً فقط دفعات من الأجسام المضادة لمدة 23 أسبوعاً، فيما حصلت القرود المتبقية على علاج بديل. وبعد انتهاء المدة أظهر ثلاثة من الـ11 قرداً قدرة على مواجهة المرض واستطاعوا وقف العلاج.

وعلى رغم النتائج، حذر البروفيسور أنصاري من التفاؤل الشديد، موضحاً أن نجاح العلاج على الحيوان لا يعني بالضرورة نجاحه على الإنسان. وأضاف: “التجارب لا تزال في أولها… نحتاج إلى وقت طويل لنفهم لماذا ساعد هذا الدواء في حماية القرود”.
http://www.alhayat.com/Articles/17955095/%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%A8-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%83%D8%AA%D8%B4%D8%A7%D9%81-%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D9%84%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%AF%D8%B2

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدور مسرحية ممثّلٌ انتحارريٌّ لإبراهيم خلايلة

صدور مسرحية ممثّلٌ انتحارريٌّ لإبراهيم خلايلة تقرير: فراس حج محمد (فلسطين المحتلّة) ...

الرسالة 53 “يا ليتكِ كنت معنا” / بقلم: فراس حج محمد

الرسالة الثالثة والخمسون يا ليتكِ كنت معنا بقلم: فراس حج محمد/ فلسطين ...

الرسالة 52 “خيباتيَ المتوقعة وغير المتوقّعة”/ بقلم: فراس حج محمد

الرسالة الثانية والخمسون خيباتيَ المتوقعة وغير المتوقّعة بقلم: فراس حج محمد السبت: ...

الرسالة 51 “أحبّك رغماً عمّا يعوقُ هذا الحبّ” / بقلم: فراس حج محمد

الرسالة الواحدة والخمسون أحبّك رغماً عمّا يعوقُ هذا الحبّ بقلم: فراس حج ...

الرسالة 50 “لا يفلح كاتب يتندر على قارئه” / بقلم: فراس حج محمد

الرسالة الخمسون لا يفلح كاتب يتندر على قارئه بقلم: فراس حج محمد/ ...

الرسالة 49 (هل سيغضبُ منّي الناشرون؟ / بقلم: فراس حج محمد

الرسالة التاسعة والأربعون هل سيغضبُ منّي الناشرون؟ فراس حج محمد/ فلسطين ــــــــــــــ ...

الرسالة 48 (لماذا أنا ضائعٌ إلى هذه الدرجة من البؤس؟) / بقلم: فراس حج محمد

الرسالة الثامنة والأربعون لماذا أنا ضائعٌ إلى هذه الدرجة من البؤس؟ بقلم: ...

قدر بلا معنى/ بقلم: سامح ادور سعدالله 

قدر بلا معنى/ بقلم: سامح ادور سعدالله  ــــــــــــــــــ خرج الطفل الصغير, ذو ...