الرئيسية / صحة وعلوم / أسباب الدوخة

أسباب الدوخة

يصاب الكثير من الناس بالدوخة بشكلٍ مستمر، وتؤثّر على مجرى حياتهم اليوميّة، ويعود ذلك إلى عدّة أسباب سوف نتطرّق إليها خلال هذا المقال.
أنواع الدوخة وأسبابها

الشعور العابر أو القصير بالدوار، ولا يزول لأنّ الشخص الذي يصاب به لا يستطيع الوقوف في أماكن مرتفعة، وعادةً ما يُمسك بأيّ شيء حوله حتى لا يسقط على الأرض، غير أنّه لا يُنصح له بصعود الأماكن العالية؛ كقمم الجبال المرتفعة، أو الأبراج العالية، أو فوق أسطح العمارات العالية، لأنّه لو نظر إلى الأسفل فإنّه سيشعر بالدوار، وربّما يسقط.

شعور الشخص بالدوخة وذلك عند استيقاظه من النوم مما يجعله في منامة لمدّه تتراوح بين 15إلى 200 دقيقة حتى يستجمع قواه ويعود للوضع الطبيعي أو عندما يقف فجأةً بعد جلوسه فترةً طويلة، وتجده يتمسّك بالأشياء التي حوله خوفاً من السقوط؛ فالأشخاص يعتقدون أنّ سبب ذلك يعود إلى مشاكل النظر، فيذهبون إلى محل نظارات ويُفصّلون نظارة طبية مقتنعين تماماً أنها تمنع ظهور الدوار عندهم.

المصابون يضطرون إلى ملازمة الفراش والبيت أيّاماً كثيرة متتابعة؛ حيث إنّهم لا يستطيعون النهوض وذلك لشعورهم المستمر بالدوار، وإذا حصل ونهضوا فإنّهم يفقدون توازنهم؛ بل ويعرّضون أنفسهم إلى خطر السقوط، وهذا النوع من الدوار في العادة لا يُرافقه غثيان.

الّذين يشعرون بدوار شديد ويرافقه غثيان وطنين في الأذن؛ فهؤلاء لا يجب أن ينهضوا من الفراش لأيّ سببٍ كان، ومن أنواع هذا الدوار

دوار البحر: سبب هذا النوع هو حركة البواخر وذلك نتيجة اضطرابات جهاز التوازن في الأذن، ومن أهم أعراض هذا الدوار غثيان وقيء ودوار وصداع، ويصاحبه شحوب لون وجه المصاب والتصبب بالعرق البارد.

دوار الجبال: وهذا النوع من الدوارلا يحدث إلّا في المرتفعات العالية مثل قمم الجبال المرتفعة.

دوار الحركة: تشعر بهذا النوع فئة محدّدة من الناس وليست الغالبية، وهذا يحدث عندما يركبون قطاراً أو طائرة أو مصعداً أو أرجوحة، وسبب هذا الدوار هو الحركة غير المألوفة والجديدة للشّخص مما يشعره بدوار وصداع وشحوب اللون والعرق البارد، ولكن جميع هذه الأعراض تزول غالباً وبسرعة عند انتهاء الرحلة؛ فالشخص غير المعتاد على السفر في البحر أو في الطائرة على الأغلب يُصاب بالدوار من مجرّد شعوره بالجوع أو شم روائح كريهة.

علاج الدوخة علاج الدوخة بسيط ولذلك يجب على الشخص أن يعرف سبب الدوار، فإذا عرف السبب زال الدوار والدوخة، ويجب على الأشخاص المصابين بالدوخة مراجعة الطبيب واستشارته حتى لا يقعوا في المواقف المحرجة.

من المشروبات والنباتات التي تساعد على التخلّص من الدوار والدوخة:

الزنجبل. الجنكة. الكرفس. إكليل الجبل. الخوج. بيكنج صودا. التمر الهندي. خل التفاح. أوراق العرعر.

منقول من موقع موضوع

http://mawdoo3.com/%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%AE%D8%A9

عن wahaalfikir

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لقاء مع الشاعر الحروفي أديب كمال الدين حاوره علي جبار عطية

    الشاعر الحروفي أديب كمال الدين في حوار خاص : * ...

تهديم التابوات قراءة في رواية ( تحت التنقيح ) أحمد طه حاجو

التنقيح هو تشذيب وتعديل ومراجعة للنص الأدبي كي يخرج بصورته النهائية والتي ...

جِلْنَارُ الموَاسِمِ/ كريمة نور عيساوي

  جِلْنَارُ الموَاسِمِ فيِ هَذا المسَاءِ اللاَّزُورْدِيِّ… وَأَمامَ الشَّارعِ، المُقابِلِ لِناصِيَةِ الحُلْمِ… ...

من وصايا العاشق / نمر سعدي

  من وصايا العاشق موسيقا تقطِّرُ لي هواءً عمرُهُ عمرُ النجومِ تنفَّستهُ ...

انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * السماءُ لمْ تَزل زرقاء * للشاعر العراقي شلال عنوز   سعدي عبد الكريم / ناقد وسينارست   *دراسة نقدية*  

  انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * ...

صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر رسولا للإنسانية

  صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر  رسولا للإنسانية   إن ...

تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال/ فوزي محيدلي

    *تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال* هي بطيبة ...

قــراءة فـي كتــاب ستـــارة زرقــاء شفــافة ( نصــوص مســرحــية ) للــكاتبة العراقية  أطـــياف رشــيد مسرحيات توحدت بالهم العراقي * احمــد طــه حاجــو

    قــراءة فـي كتــاب ستـــارة زرقــاء شفــافة ( نصــوص مســرحــية ) ...