الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / ورقة نقدية قصيرة لثلاث قصائد قصيرة لزينب هدّاجي/ بقلم رشدي بن صالح سعداوي

ورقة نقدية قصيرة لثلاث قصائد قصيرة لزينب هدّاجي/ بقلم رشدي بن صالح سعداوي

 

 

 

 

 

 

 

 

ورقة نقدية قصيرة لثلاث قصائد قصيرة لزينب هدّاجي

بقلم رشدي بن صالح سعداوي-تونس

” قصيرة ” بحجم حياة.. 

………………………..

١-

بحجم قبلة الوداع

كانت لهفتي

كنت أختفي في حقيبتي

أرسل حمامة

بدلا عني

حتى لا يقتنصها

تجاهلك

٢-

تفاصيل كثيرة

تسرد على

ذاكرة النسيان

وأنا في كل مرة

أستمع وأقول:

أنا ذاكرة للوقت

٣-

أنت كراقصة الباليه

في صرامتها و خفتها

راسخة أنت

كأثر خطوتها

ملغزة أنت

كوطن نتعبه

و يحبنا في صمت

ثلاث قصائد تمثّل وحدة مترابطة، لهذا جمعتها في ورقة نقدية واحدة. وأظنّ أنّ وحدتها ما جعل الشّاعرة تنشرها في منشور واحد.

حاضر، فماض فلفتة نحو الذّات أو غوص فيها. هكذا وردت القصائد الثّلاث مرتّبة من 1 إلى 3. فاختصرت تجربة حياة.

بدأتها بلحظة  بحجم قبلة وداع . أي بألمها و زمنها الممتدّ حتّى الأعماق. تلك هي لهفتها له. تشبيه جميل فيه إيحاء بالعشق اللّامتناهي والنّهاية الحتمية. متناقضان نقطة التقائهما الألم. لهفة عبّرت عنها بخوف الخذلان فاختفت في حقيبتها فنعود للوداع وكأنّها حقيبة رحيل وسفر. وللتعبير عن كلّ ذلك أرسلت بدلا عنها حمامة. مسالمة هي رغم الوجع الذي تخشى أن يسبّبه لها بل يقينها أنّه سيفعلها ويتجاهلها ولا وجع أشدّ من التّجاهل.

ملاحظة وحيدة على هامش هذه القصيدة الجميلة ليستقيم المعنى كان الأجدر القول: “أرسل حمامة بدلا عنّي حتّى لا يقنصني ( عوضا عن يقتنصها) تجاهلك” فهي تخشى التّجاهل ( الاقتناص) على نفسها لا على الحمامة التي هي الحلّ. أمّا إذا قصدت بالاقتناص اللّهفة فالمعنى يستقيم غير أنّ المسافة الفاصلة بين كلمتي لهفتي و يقتنصها تجعل القارئ يرجّح أنّ المقصود الحمامة.

 

القصيدة الثّانية تأتي لفتة إلى ماض. و إن سمّي الإنسان، فذاكرة الزّمن لا تنسى و إلّا توقّفت عقاربه فلدغاتها أرحم من الموت. و من ينسى فقد مات. فلسفة اختصرتها الشّاعرة في كلمات وتركت لكم التّفاصيل.

نقلة رشيقة كرقصة الباليه قامت بها الشّاعرة لتنتقل بنا من القصيدة الثّانية إلى القصيدة الثّالثة. أنهت الثّانية ﺒ ” أنا ” وافتتحت الثّالثة ﺒ ” أنتِ “! أنتِ السّاكنة فيّا، أنتِ أيّتها العاشقة في مطلقها، أنتِ أيّتها الشّعوب وعمق القصيدة آت والوطن آت. كراقصة الباليه مسلكها مرسوم، محدّد، سريع، لا يمحى، ملغّز نظلّ نقرأه ولا ننتهي كما المرأة، كما الشّعوب، كما التّاريخ. كما وطن، و أصمت في حضرة الوطن. أجمل نهاية.

شكرا للشّاعرة على إبداعها المختصر. كتبت لأنّها أمتعتني.

 

رشدي بن صالح سعداوي

___________

 هدّاجي، زينب. ثلاث قصائد قصيرة، أنتلجنسيا للثّقافة والفكر الحرّ. 6 أكتوبر 2018.*

 

 

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمة العرب والأمم المتحدة / بقلم: خالد السلامي

يعتبر العرب وخصوصا العراق ومصر وسوريا والسعودية ولبنان من اوائل المشاركين في ...

من عمق المجتمع، جداريات بجمالية داهشة للقاصة زلفى أشهبون/ بقلم: بوسلهام عميمر

                        ...

تخفي الهشاشة في زمن مغلق/ بقلم: مصطفى معروفي

شاعر من المغرب ـــــــــ صدِّقوا الطير إن هي مدت مراوحها في دم ...

رحل بيتر هيجز: الرجل الخجول الذي غير فهمنا للكون/بقلم جورجينا رانارد/ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

  اشتهر البروفيسور بيتر هيجز بهذا الشيء الغامض الملقب بـ “جسيم الإله” ...

القيم الاجتماعية في عشيق الليدي تشاترلي للكاتب دي اتش لورنس/ محمد عبد الكريم يوسف

في رواية دي إتش لورانس المثيرة للجدل، عشيق الليدي تشاترلي، يلعب موضوع ...

آهٍ إن قلت آها / بقلم: عصمت دوسكي

آه إن قلت آها لا أدري كيف أرى مداها ؟ غابت في ...

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

واحة الفكر Mêrga raman