خلال حادثة إطلاق النار مساء الإثنيْن 19 ديسمبر 2016، كان عدد الأشخاص المتواجدين داخل المركز الإسلامي في زيورخ يناهز ثمانين شخصا. (Keystone)
خلال حادثة إطلاق النار مساء الإثنيْن 19 ديسمبر 2016، كان عدد الأشخاص المتواجدين داخل المركز الإسلامي في زيورخ يناهز ثمانين شخصا.

(Keystone)

أعلنت شرطة زيورخ يوم الثلاثاء 20 ديسمبر إنها عثرت على جثة المسلّح الذي أطلق النار داخل المركز الإسلامي بزيورخ مساء أمس. وقد أسفر هذا الحادث عن جرح ثلاثة أشخاص، في حين تظل دوافع الجاني غير واضحة.

وجاء في بيان صادر عن شرطة كانتون زيورخ صبيحة يوم الثلاثاء أنه تم العثور عن جثة رجل على مقربة من المركز الإسلامي بزيورخ، وأن هذا الشخص على علاقة بالجريمة، وأن عملية البحث عن المسلّح التي تشترك فيها قوات امنية مدججة بالسلاح مستعينة بفرق من الكلاب المدرّبة قد توقفت”.

وقد سبق للشرطة أن صرحت أنه في الساعة الخامسة والنصف من يوم الإثنيْن (بعد حوالي نصف ساعة من وقت صلاة المغرب، حسب توقيت مدينة زيورخ)، دخل “شخص مجهول” البناية وأطلق العديد من الأعيرة النارية مستهدفا العديد من الأشخاص الذين وجدوا على عين المكان للصلاة.

ومن المنتظر أن تعقد الشرطة ندوة صحفية على الساعة الثانية بعد منتصف النهار

ويؤمّ هذا المركز على وجه الخصوص صوماليون وإريتريون وأفراد من بلدان المغرب العربي.

من هم الجرحى؟

قالت الشرطة إن ثلاثة رجال أصيبوا في إطلاق النار، أعمارهم على التوالي: 30 ، و35، و50 عاما، وجروح إثنيْن منهم خطيرة. وقد نُقل ثلاثتهم إلى المستشفى. وأشارت تقارير إلى أن حوالي ثمانين شخصا كانوا متواجدين في المركز أثناء وقوع الحادثة، في حين أن عددهم لا يتجاوز  12 شخصا في الأوقات العادية.

أيْن؟

يقع المركز الإسلامي في إيسغاسّ، بناية رقم 6، في المقاطعة الرابعة بمدينة زيورخ، غير بعيد عن محطّة القطارات الرئيسية بالمدينة، وعن معهد تدريب مهني ومساحة تجارية.

وفي تصريحات لصحيفة “نويه تسورخر تسايتونغ”، قال أحد المصلين: “نحن خائفون جدا. فأطفالنا يزورون المسجد كل نهاية أسبوع، ولا أدري ما إذا كنا لا نزال آمنين فيهذا المكان”.

ويذكر أيضا أن هذا المبنى كان يُديره من قبل مسلمون ألبان ، ثم انتقلت إدارته إلى أفراد من أصول صومالية.

ما هي المعلومات المتاحة عن الجاني؟

غادر شخص غير معروف مسرح الحادثة هربا على الأقدام.

قدّم بعض شهود عيان معلومات للشرطة حول الجاني، حيث قالوا إن مطلق النار رجل، يناهز عمره 30 عاما، وأشاروا إلى أنه كان يرتدي ملابس داكنة، وقبعة صوفية سوداء.

في الأثناء، يُجري كل من مكتب المدعي العام لجرائم العنف، وشرطة كانتون زيورخ المزيد من التحقيقات. في الأثناء دعت الشرطة كل من يمتلك معلومات حول الحادثة إلى الاتصال بنا.

نقلاً عن Swissinfo