الرئيسية / مقالات / أَحِبَّني كما أنا فأنا وأنتَ واحدٌ / بقلم: وعد جرجس

أَحِبَّني كما أنا فأنا وأنتَ واحدٌ / بقلم: وعد جرجس

سألني الكلداني  هل أنت سريانية أم مارونيّة أم آشورية أم إلخ.. ؟

فأجبتهُ أنا مسيحية

فأتى المسلم ليسألني هل أنت مسيحية ؟

ووقف الهندوسي والبوذي واليهودي والملحد والخ…. بانتظار دورهم فاجبت أنا إنسان مثلكم لا أختلف عنكم إنسانياً بشيء والله هو خالقنا جميعاً على صورته ومثاله فلم الاقتتال وعلى ماذا ؟!

كلٌّ يتمنى لو كنتَ من معتقده أوطائفته إن أحبَّكَ وكأن القلوب لاتفتح لك إلا من هذا الباب الضيق !

يأخذك إلى جنّتهِ ويكسب بك سبع حسناتٍ

متى سنتعلم يا إخوتي أن الدين هو  علاقة شخصية لكل إنسان مع خالقه  من جهة وتجسيدٌ لفحوى هذه العلاقة التي يجب أن تكون المحبة والصدق والثقة والسلام في معاملتنا مع أخوتنا في البشريةِ من جهةٍ أخرى وليست غايتها الرفض أو الفرض والإقصاء أو التّأطير والتعظيم أو التدمير فإن لم تكن في صفّنا  فأنت ضدنا وأن لم تكن معنا فأنت علينا وكأن الله لم يخلق الجنة لغيرنا والباقون خلقهم لكي لانملَّ لوحدنا  على الأرض فنتسلّى بالقتل قليلاً وبالتكفير قليلاً آخر وبتحليل إلقاء التحية وتناول الطعام ومشاركة الافراح والمعايدة  إن كانت حراماً أم حلالاً أن نقترفها مع من هم من غير معتقدنا !

ضغطت هذه القضية على فكري في الآونة الأخيرة بطريقة بشعة في أكثر من موقف حصل معي كان أحدها صديقة محترمة هي لادينية باعتقادي نشرت بوست تنتقد فيه قول كلمة أحد مبارك وتمييز يوم الأحد عند الأخوة المسيحيين بحجة أن ذلك يثير غيظ الذين هم من غير أديان كأن ينتظر الأخ المسلم قدوم يوم الجمعة بحرقة ليقول هو  أيضاً كلمة جمعة مباركة بما أن يوم الجمعة يوم مميز لدى الأخوة المسلمين   والعكس صحيح فجميع الأيام هي مباركة بنظرها …طبعاً ما أثار استيائي أن بعضنا أحياناً في ذات الوقت الذي يدعو فيه  إلى عدم التَّطرف والإنسانية والمساواة يكون في قمة التطرف والإقصاء دون أن نشعر حيث أننا نرفض بعضنا بعضاً بحجة عدم التمييز !

لقد اتفقت معها في أن جميع أيامنا يجب أن تكون مباركة وهذا شيء مؤكد لكنني وجدت في حلِّها المقترح عين المشكلة وصُلبها ففكرة عدم تقبل أخي الإنسان بشكله ومعتقده وعاداته هي التطرف بحد ذاته ولأننا لانستطيع نسف كل الديانات التي لا نؤمن بها والمعتقدات المتضاربة التي تولّد التناقض والمعاكسات السلبية بين البشر فلماذا لا نتقبل وجودها بأن نأخذ الإيجابي منها ونرمي السلبي  في سلة المهملات فأقول لأخي المسلم مثلاً جمعة مباركة بكل محبة  وأطلب صلاته لي أيضاً إن صلى فالله يستمع لجميع البشر لأنهم جميعاً صنع يديه فلا ينكر واحداً على حساب آخر ولماذا لايقول لي أخي المسلم أحد مبارك واذكرنا في صلاتك  حتى لو لم أؤمن بما يؤمن يكفي أن يتقبلني ولا يقصيني  ولاينطوي على نفسه.

منذ بضعة أشهر  نشرت على الصفحة أحد فيديوهاتي السابقة وأنا ألقي قصيدة والصليب معلق على الحائط بطريقة عفوية خلفي فنسي بعض المتابعين جمال القصيدة وفكرتها وركزوا فقط على الصليب المعلق على الحائط فهذا الذي يحاول إخافتي بنار جهنم وعذاب الآخرة فطلبت منه أن يخرج أولاً منها لكي أذهب إليها بنفسي فأنا لا أحب أن أقابل الجهلاء هناك وتلك التي تمدحني متحسرة فتقول:أنت رائعة ليتك كنت مسلمة .. وهكذا إلى أن أصابني اليأس فتوقفت عن الرد على التعليقات المماثلة ..

وأخذت أقول في نفسي كم نحن تعساء ومتملكين حتى في محبتنا !

 في حين أن هناك آلاف المعتقدات والمذاهب  بطوائفها على هذه الأرض جميعها خلقت بيد خالق واحدٍ وكلٌّ منها يرى نفسه المختار ومعه مفاتيح الأبدية لا يسعنا إلا أن نحترم جميعنا بعضنا بعضاً وأن تكون  هناك  علاقة واحدة تجمعنا كلنا على هذه الأرض مثلما جمعنا إلهٌ واحدٌ وهي علاقة المحبة والإنسانية والسلام.

 كلنا بشرٌ بكل ما نحتوي من هذه الكلمة وتحتوينا من معانٍ  بعيداً عن الشر والأذى لكم دينكم ولي دين أحبوا بعضكم بعضاً مثلما أنا أحببتكم إلخ…نقطة انتهى.

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman