الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / التشكيلي خالد حسين وضجة الألوان الواقعية/ بقلم: عصمت شاهين دوسكي

التشكيلي خالد حسين وضجة الألوان الواقعية/ بقلم: عصمت شاهين دوسكي

خالد حسين

التشكيلي خالد حسين وضجة الألوان الواقعية،بعيداً عن أزيز الحرب والفساد والجهل/ بقلم: عصمت شاهين دوسكي

 

حينما لم يجد الفنان التشكيلي السبيل في إظهار الإبداع في بلده يضطر الفنان التشكيلي أن يجد سبيلا آخر ، كالهجرة إلى بلاد تهتم بالفن والفنانين وهذه بحد ذاتها مأساة فنية وفكرية فالجمال الفني نادر الوجود في خضم كل الصراعات الطائفية  والتناقضات الدينية  والحروب المصطنعة والخراب النفسي والدمار البنياني ، الفنان التشكيلي خالد حسين من الفنانين الذين حملوا واقعهم السوري المؤلم في جعبته الصغيرة ليستقر في ألمانيا بعد معاناة لا توصف بكلمات ، بدأت موهبته في ظل ظروف قاسية  وثقلت بالركود والأزمات ، رغم المشاركات بمعارض في سوريا .. والفرص قليلة.

الموهبة التي لا تحلق كالفراشة دون قيود وحدود ستكون ضعيفة. هاجر إلى ألمانيا منذ عام 2015. لدواعي الحرب والمأساة. وفي ألمانيا بدأ من جديد وبأساليب مختلفة ورؤية نقية.

وخلال فترة قصيرة شارك بعدة معارض مع فنانين ألمان. وكانت له أيضا تجربة فردية، حققت نجاحات كثيرة كخطوة أولية،

البداية، كانت معظم أعماله عن مضامين الحرب والمأساة والمعاناة. تركت صدى جميل للمشاهد وكانت لديه طاقة ومخزون كبير من رؤية الحزن والحياة المريرة. وجسد تلك المأساة والمشاهد التي عاشها من خلال هوسه بألوان الواقع.

وكان هناك تأثير كبير وفهم ما يحصل في بلاد طحنتها الحروب والدمار والخراب. إضافة إلى ذلك تطرق إلى مواضيع مختلفة ومضامين جوهرية إنسانية راقية ولم يقف عند أسلوب واحد.

دائما يبحث عن حدث ما مهم لينقله بين ضجة ألوانه التي تجسد معاني الحياة ينقلها للمتلقي حسب رؤيته، بواقعية مفرطة أحياناً، ولو سألنا ما هي المدرسة الفنية الواقعية؟ ظهرت المدرسة الواقعية رداً على المدرسة الرومانسية، فقد ظن من يميلون للواقعية الفنية بمعالجة الواقع بتجسيد ورسم الواقع كما هو، وبيان وتسليط الأضواء على جوانب واقعية هامة حسب رؤية الفنان الذي يسخر أسلوبه الخاص لنقل وإيصال الفكرة للجمهور يجسد من خلاله مضامين وجوهر الواقع بدقائقه دون غرابة أو شيء مجهول. فالمدرسة الواقعية حركة فنية نشأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر في فرنسا تصوير الأشياء والعلاقات، بصورة واضحة كما هي عليه في العالم الحقيقي الواقعي، وبتصوير الجوهر الداخلي للأشياء، وليس الجنوح إلى الفانتازيا، وفترة الواقعية بين ثورة مارس 1848 الفاشلة، وبدايات حكم بسمارك.

أي حوالي من 1850 إلى 1890. وقد شهدت هذه الفترة العديد من الاتجاهات الأدبية الأخرى التي كانت موجودة جنباً إلى جنب، ركزت على الأطر الموضوعي، وجعلت الجوهر الواقعي أكثر أهمية من الذات، فالرسام يصور الحياة اليومية بصدق وأمانة، دون أن يدخل ذاته في ضمنها اللوني والشكلي، بل يتجرد الرسام محاولة منه لإيجاد حل وبديل ومعالجة فنية للموضوع في نقلة كما ينبغي أن يكون، فهو يعالج مشاكل المجتمع من خلال ألوان حياته اليومية، يحاول أن يجد الحلول. وهذا جهد فني ليس باليسير،

عندما يصور الفنان التشكيلي خالد حسين أمواج الهجرة والنزوح بألوان قاتمة ضبابية فهو يدرك حجم المأساة الإنسانية من خلال الإحساس لمن يترك أرضه وبيته ليسير نحو مصير مجهول، وعرضها يحتاج إلى حل من خلال المجتمع الدولي إن عجزت البلد من إيجاد الحلول، وهكذا لوحة من يعزف بآلة موسيقية ليبث لواعج روحه للعالم ولوحة من يحمل على ظهره متاعه مع ابنه الصغير وكأنه يحمل هموم المجتمع بل معاناة ومكابدات وجراحات ملونة فقد كانت وما زالت الألوان على مر التاريخ دوراً هاماً ورئيسياً في حياة البشر. أهميتها  ووجودها البهي بين العادات والطقوس  والاحتفالات ، بل وحتى العلاج النفسي ، وتأثيرها على الفكر والروح والجسم والنفس وطبيعة الإنسان ومزاجه.
وفعاليته الجوهرية في علاج الكثير من الأمراض النفسية  ، وأثره في تحسين سلوك الأطفال ..
ونحن لدينا عوامل وإحساس  تفضيل لون على لون ، واثر اللون في الصحة والمرض ، وأثره في طبيعة الإنسان وتفكيره ، هكذا يبقى هوس الألوان له فائدة على النفس والتعامل معها يحتاج إلى  دراية بمكنونها العميق بجمالها ودلالاتها  المتنوعة على النفس ، ومن خلال هذا الأطر الفني يتعامل خالد حسين مع الألوان بحب ونقاء ورقة .

الإنسانية ومن خلال تواجده في ألمانيا بدأ يميل أكثر إلى المدرسة الانطباعية أو التأثرية. يجد نفسه في هذه المدرسة الفنية التي فيها عامل التأثير مهم وفعال بل خلاق.

مستمد اسمها من عنوان لوحة للفنان الرسام الفرنسي كلود مونيه ” انطباع شروق الشمس ” في القرن التاسع عشر قام بإنجازها عام 1872 ، فهو أول من استعمل هذا الأسلوب الجديد من التصوير، فقد اشتق اسم المدرسة الجديدة من اسم لوحته ، الانطباعية أسلوب فني في الرسم يعتمد على نقل الواقع أو الحدث من الطبيعة مباشرة ،كما تراه العين المجردة بعيداً عن الخيال والتخيل وفيها خرج الفنانون من المرسم ونفذوا أعمالهم في الهواء الطلق مما دعاهم إلى الإسراع في تنفيذ العمل الفني قبل تغّير موضع الشمس في السماء وبالتالي تبدل حالة الظل والنور، وسميت بهذا الاسم لأنها تنقل انطباع الفنان عن المنظر المشاهد بعيداً عن الدقّة والتفاصيل ،من خصائصها محاولة تسجيل الانطباعات المرئية المتغيرة ونقلها عن الطبيعة مباشرة. وقد برع الانطباعيون في تصوير ضوء الشمس، وابتدعوا التصوير في الهواء الطلق بدأت الحركة 1870م ولكنها لم تشتهر إلا في عام 1890 م، لا يعرف الفنان التشكيلي خالد حسين هل سيبقى في هذا الأسلوب الفني أو يميل إلى مدارس مختلفة في المستقبل،

طموحه مع إصراره هو أن يوصل رسالته الفنية والفكرية إلى كافة المجتمعات والثقافات من خلال مساحة اللوحة وهوس الألوان والريشة. بعيدا عن أزيز الحرب والتخلف والفساد والجهل.

أغلب أعماله التي يطرحها بين المجتمع الألماني هي معاناة ومأساة الناس من التهجير والتشريد والنزوح وحجم الدمار والخراب والبؤس. كتبت عدد من الصحف الألمانية عن ذلك، ينقل حجم المعاناة والمأساة الإنسانية للعالم بالألوان والأشكال الواقعية وقطعة قماش على مساحة لا حدود لها. من خلال نقل الواقع برؤيته الفنية بلا قيود. ودمج الثقافات بين العالم.

عندما يرسم يكون حراً في فضاء الألوان واختيار المواضيع، الفن دائما يحتاج للحرية، غير ذلك لا يكون فنا. الفن هي رسالة نبيلة بين جميع البشر مهما كانت ثقافتهم، لونهم وديانتهم.

بقلم: عصمت شاهين دوسكي

 

************************

خالد حسين من سوريا محافظة حلب مدينة عفرين. الأصل كوردي مواليد 1985 / 8 / 10. تخرج من معهد فنون الجميلة. أكاديمية فتحي محمد في حلب قسم الرسم والنحت. 2007 – 2009. مشاركتين في معرض الطلاب المعهد. ومشاركة في 2009 نشاط ثقافي في مدينة الطبقة. في مركز الثقافي. لجأ إلى ألمانيا منذ عام 2015. يعيش الآن في مدينة فرانكفورت، في ألمانيا شارك مع الفنانين الألمان في عديد من المعارض، وله معرض خاص فردي تحت عنوان. نعم للحياة. وفي الشهر المقبل لديه مشاركة أخرى معهم. هذه المرة سوف يعرض أعمال النحت.

 

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman