الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / ثوابت مصانة / بقلم: زيد الطهراوي

ثوابت مصانة / بقلم: زيد الطهراوي

 

 

 

 

 

 

 

ثوابت مصانة / بقلم: زيد الطهراوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كان الشعر العربي القديم يعيش في حالة اعتدال في المفاهيم؛ إذ كان الناس يفهمون مفردات الشاعر ويرفضونها أن كانت تخالف تعاليم الدين الإسلامي

واستمر الأمر على هذا الوضوح، إلى أن خرج الشعر الصوفي فتمادى في مفردات يحكم على ظاهرها بالخروج عن دين الله، ولكن يستمر الشاعر أو أصحابه بالدفاع المستميت عن هذا الشعر وأن هناك معنى باطنيا وراء ما فهمه الناس

أما موقف علماء الشريعة فهو واضح، وهو معاملة هذا الشعر على ظاهره، ومحاكمة الشاعر الذي كتب هذا الشعر ولم يتب ويتبرأ مما كتب

وهذا ينطبق على ما ابتلينا به من شعر جديد تأثر بالفكر الغريب كالفكر الماركسي فأنتج رموزا ومفردات لا يقرها الدين الحنيف

واتكاء هذا الشعر على دلالات المفردات له ما يبرره، فالطفل هو الحب الذي يموت بعد الإعراض كما يموت الطفل بعد إعراض والديه عنه، والليل هو الاحتلال الذي يجثم على أصحاب الوطن الحقيقيين كما يجثم الليل على الناس فيذهب بياض نهارهم والأم هي الأرض التي تشبه الأم بقوة العاطفة التي يختزنها الابن

نحوها، والظل هو اليأس أو خنق الحرية والشمس هي الأمل

كل هذه الرموز مقبولة ولكن المرفوض هو أن يتجرأ الشاعر فيتحدث عن بيئة أصابها بعد عن الدين فإذا به يرمز بلفظ الجلالة (الله) لهذا البعد فلا يقول غاب الدين عن هذه البيئة ولكنه يقول: غاب الله

وهنا يتألم الناس، وبعيدا كل البعد عن إصدار

أحكام شرعية بحق هذا الشاعر؛ فالأصل أن يجتنب الشاعر مثل هذه الرموز ويتكلم بوضوح، فالثوابت في عقيدة المسلم تبقى ثوابت لا يجوز المساس بها والشاعر الفنان هو من يستطيع أن يبدع شعره دون أن يؤذي مشاعر المسلمين في معتقداتهم

ويساند هذا ويؤيده أن هذا الشاعر مسلم ومحب لدينه ولكنه يقول بأن هذا الشعر الحر الجديد حمال أوجه

ولكن هذا لا يعطي العذر للشاعر فالنفوس تتألم والأحكام من المتسرعين تظهر فلنعجل بحسم هذا الأمر قبل حدوث ما لا تحمد عواقبه

 

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman