الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / قراءة في ديوان جدارية المنفى في زمن التأويل للشاعر عبد الباري أحمه / بقلمــــ: نصر محمد

قراءة في ديوان جدارية المنفى في زمن التأويل للشاعر عبد الباري أحمه / بقلمــــ: نصر محمد

قراءة في ديوان جدارية المنفى في زمن التأويل للشاعر عبد الباري أحمه

بقلمــــ: نصر محمد/ ألمانيا

ـــــــــــــــــــــ

عبد الباري أحمه معه تعشق الحروف كلماتها وترقص على إيقاع قصائده القلوب بأحاسيس مرهفة وصادقة. يحتض العقل بواعث الإبداع وينسج منها بألوان وذائقة مملكته الشعرية التي يمتلكها دون منازع.

 

الصور في قصائده ليست صورا بسيطة بل هي صور مركبة ومعقدة وتحتاج إلى الصبر والأناة لتفهمها مع ثقافة الدخول

إلى عالم الكردي عبدالباري احمه والمعنى في شعره مفتوح على المدى ويحتمل العديد من القراءات.

استطاع التعبير عما يختلج بداخله بواسطة الصور البليغة

التي يمتلئ فيها الديوان.

 

تعالي نسكب قليلا

من العطر

في أزقة التاريخ

نسقي صفحاتها الصفراء

نرمم أسفارها

المبتورة أقلامهم

في حروف فضاءاتها

تعالي

نشرب جراحاتنا

نكتب التواريخ

بلهجتنا

نمزق حواشيها المضافة عنوة

نحرق الودائع المترهلة

في جنبات ذاكرتنا

تعالي صغيرتي

 

أن الشعر الذي بين أيدينا يمكن أن نطلق عليه أدبا ذا بعد فلسفي. فالمواضيع التي تناولها الشاعر والطريقة التي صاغ بها أفكاره انتتجت شعرا فلسفيا. إذ ينتمي الشاعر إلى قضايا

الأنسان العميقة التي تحضر بقوة في ثنايا قصائده شكلا ومضموننا.

 

في اللامقول

نتدثر بفاكهة الجنة

هم خصوم على الموائد

من يقرع طبول اليقظة

يمتطون سحوب ماجنة

كل شيء بدأ قوياً

لا ينتهي الأقوياء

ذلك ما يشغل عرينهم

ضحلة نواويسهم

شهوات تجرجر خيباتهم

عباءات ملونة تستر عريهم

لا يشغل ليلهم وتر ولا شفع

 

أننا أمام لغة لا تحفل بالاستعارة ولتكون تشكيلاً جمالياً جزئياً في الصورة الشعرية. على عادة المدرسة التقليدية. بل أمام جملة صور تتضافر جميعها لتشكل الصورة (اللوحة) مما يضفي على الصورة انتشاراً عنقوديا. تتماسك أجزاؤه جميعا لتقدم الدلالة

 

لن نحمل حقائب السفر

السنبلة بثدييها تقاتل

ترضع المطر

تسقي الأجساد جداول

السنبلة بسوقها

ترتعش

تفجر

تنشق مياهها

 

الأمكنة تبدو واضحة في ديوان جدارية المنفى في زمن التأويل وفي اغلب القصائد تحضر الأمكنة حضورا قويا

 

أخبرنا ياموزان

كيف كانت اوركيش

تعتكف على رابية

كانت ضوءاً في هاجرة المدائن

يشرب من دناتها اوغاريت

يشرب من نبيذها كل محتضر

يمسد بيدها محاريب شاويشكا

يلثم حواف بيادرها

يختبئ في صوامعها

فتمتلئ كفيه

نوارس

وحمائم

يحملن مباهج وضوء وسنابل

كيف المراثي يا أوركيش

 

وأيضا في الصفحة 83 يقول

 

شرمولا

حين يعبث فينا الدراكولات

يبدأ البوح سيرته

يتماثل حرفه المنثور

من الانكسار

يهدهد له شرمولا قصائده

يغتال أحشاء الأبالسة الكفر

شرمولا

شامة في صدر واشوكاني

تأوهات المصلين

 

ختاماً فقد جاءت جميع نصوص هذا الديوان عبارة عن لوحات فنية رسمها الشاعر . بحرفية العارف بمكامن من الإبداع والجمال والفن والشعر. وكأنه يمسك فرشاة وليس

قلما حين يكتب قصائده. لقد كانت هذه قراءة في تجليات

اللغة في القصيدة لديوانه المعنون ب جدارية المنفى في زمن التأويل. هذا الديوان يحتاج إلى قراءات متعددة لغرض اكتشاف المزيد من الإبداع والمزيد من الفن والجمال والشعر.

نصر محمد

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman