الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / قصائد الكبرياء/ بقلم: زيد الطهراوي

قصائد الكبرياء/ بقلم: زيد الطهراوي

 

 

 

 

 

 

 

قصائد الكبرياء/ بقلم: زيد الطهراوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين رأى عمر أبو ريشة النسر و هو يسقط نظر إلى نفسه و الألم يعتصرها و كأنه يقول : (نعم ؛ ذلك النسر هو أنا )كان يتذكر أمجاد المسلمين و ينظر إلى واقعهم الأليم و لم تطل تأملات الشاعر في ذلك النسر فقد استجمع قواه و تحمل آلام جراحه وطار  ليهبط على القمة التي وقع منها ، لقد هبط ميتا و قد أعجب الشاعر بهذا الهبوط الذي تزينه المعاني السامية فالحياة الذليلة لا تساوي شيئا و أن كان صاحبها في نعيم و الحياة الكريمة هي السعادة الحقيقية و إن كان صاحبها في شقاء بل لو خسر من أجلها حياته كلها أعجب الشاعر بهذا الهبوط و لكنه لم يقل: (نعم ؛ ذلك النسر هو أنا ) لأنه لا يعرف حقيقة إصرار المسلمين عربا أو عجما على أن يعودوا إلى قمة أمجادهم فقال و الألم ما زال يعتصره: (أيها النسر هل أعود كما عدت

أم السفح قد أمات شعوري) في إشارة حازمة من الشاعر إلى أن الرفعة لا تنال بالتمني

ويستمر نداء الكبرياء عاليا في شعر (أبو ريشة) وينشد الشاعر قصيدته الفريدة(أمتي) ويأتي السؤال في بدايتها عنيفا مؤلما كوقع السيف ولكنه رؤوف متزن

(أمتي هل لك بين الأمم

منبر للسيف أو للقلم)

الشاعر يشرح هذه الأمة بمشرط الطبيب ليخرج مادة الفساد منها أو ليخرج مادة الكسل والاستسلام منها

وقد عالج الشاعر مرض الانبهار بشخصية ما ورفعها إلى المكان الذي لا تستحقه ليعلو تصفيق المستمعين للشاعر وتستمر مطالبتهم بإعادة هذه الأبيات في الوقت الذي تكاد رؤوس البعض تنفجر من الغيظ وكأنهم أحسوا أن الشاعر يقصد شخصية بعينها

(أمتي كم صنم مجدته

لم يكن يحمل طهر الصنم)

فهل كانت هذه القصيدة سببا في إبعاد الشاعر عمر أبو ريشة عن وطنه وتعيينه بالسلك الدبلوماسي برتبة وزير مفوض

وكأن القوم لا يريدون الاعتراف بخطئهم بل يريدون الاستمرار في تقاعسهم وانخذالهم وسلبيتهم؟

لقد ذاق الشاعر صنوف العذاب من المستعمر الفرنسي ومن أبناء أمته لتبقى قصائد الكبرياء في ديوانه إدانة لحالة السقوط وأملا في الوصول إلى القمم.

زيد الطهراوي

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman