الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / كرّموني قبل أن تفقدوني/ بقلم: فاتن عبد السلام بلان

كرّموني قبل أن تفقدوني/ بقلم: فاتن عبد السلام بلان

كرّموني قبل أن تفقدوني

بقلم: فاتن عبد السلام بلان

ــــــــــــــــــــــــــــــ

إلى كل الأدباء/ت في الوطن العربي ، الذين قدّموا ثمار إبداعاتهم للإنسان ولم يُنصَفوا في حياتهم ولم يكرّموا إلا بعد رحيلهم ، عليكم وعلى الدنيا السلام .

**

الأدباء أنبياءُ الحروف على الأرض ، حاملو رسائل إنسانية منوّعة ، مبتكرو البسمة على الوجوه ، والنوافذ التي تحرّر القارئ من همومه وقضاياه بل وتُفضي به إلى دائرة الأمل والشمس ، وبطرق مختلفة من فنون الأدب “رواية ، مقامة ، شعر ، نثر ، قصة ، هايكو ، إلخ ” .
هذي اللُحمة المُتجانسة بين الأديب والمُتلقّي تقرّب الخواطر ، توحّد الأفكار وتنقل الأحاسيس التي يشعر بها الكثير منّا ولم يستطع التعبير عنها بلغته .
في حياتنا يتقن الأديب دوره كالمعلم، والطبيب، والمهندس، أو أي مهنة أخرى شريفة وبسيطة، فالأدب موهبة قبل أن يكون حرفة، نية قبل أن يكون فعل.
فالأديب ناطق رسمي باسم الإنسان والشارع والوطن والوجع والفرح  ، صوته يتجلّي مسموعًا في أعماله ومنجزاته ، ويقع على عاتقه مسؤولية إنشاء جيل مثقف متنوّر يتحدّى الصعوبات ويُقاوم تيارات الجهل ، جيل نقي خالص من العيوب النفسية ، ناجح ، عصامي ، يعتمد على قدراته وذاته .

في وطننا العربي أسماء لامعة لأدباء/ت  خدموا القارئ العربي ومازالوا ، بإرضاء ذوقه وتطلعاته وعلى كافة الأصعدة ، منهم من حالفهم الحظ وساندتهم الهيئات الثقافية والدولة ، وكانت لهم الجدار المنيع ، واليد الحانية عليهم وعلى نتاجاتهم الفكرية والأدبية ، وفي المقابل  الكثير من الأدباء/ت  لم يقف الحظ إلى جانبهم ، ولم تُقدَّم لهم  اليد المُشجّعة ، ولم يسندهم  الجدار المُحفّز ، فارتقوا بإنسانيتهم وجهودهم حتى السحاب .

موضوعي هذا  يصبّ في خانة واحدة  ( تكريم الأديب العربي ) في بلده أولاً _ وهذا الأهم _ وفي الوطن العربي ثانيًا ، تكريمًا له ، لعطائه ، لجهوده ، لإنجازاته ، لرسالته المُهمّة التي يرسّخها لمن حوله ولمن بعده .

الكثير من أدباءنا العرب كُرّموا من قبل وزارات الثقافة واتحاد الكتّاب والجهات المسؤولة والمهرجانات الأدبية وهم على قيد الحياة ،  وقُلّدوا أوسمة وشهادات شُكر ، على ما بذلوه من مساعٍ في نهضة الأدب والبلاد والمُتلقّي العربي ، والكثير من أدباءنا الذين أثروا مكتبة الأدب العربي بنتاجاتهم المختلفة _ فكانت لهم علامات فارقة وتحديثات وأرقام يصعُب عدّها أو تقليدها _  لم يحظوا بتكريم ، بل رحلوا عن عالمنا المادي وحياتنا هذي دون الإحساس بامتنان واحد من قِبل الجهات المسؤولة و رؤية مرضية لردّ الجميل بالجميل .
هؤلاء هم المهضومة المسحوقة حقوقهم ، الغير مُلتفت إليهم وإلى مشوارهم الثري الغني في حياتهم .
هذي الفئة من العمالقة الأدباء، التي نستهم بل تناستهم الجهات الثقافية المعنية، ما ذنبهم؟  أين دور هذي الجهات أمام دور الأديب المبرِّز؟

أين تقديرهم لنضاله بحرفه ووقته وجُهده من أجل الإنسان والمجتمع؟ أين أدمغتهم وقلوبهم وعدالتهم؟
وهل في عالم الأدب تفضيل أديب عن أديب ؟ هل تلعب الواسطات والمحسوبيات دورها في عالم الأدب أيضًا ؟؟ وهل تنحاز هذي الجهات إلى البعض وتهمل البعض ؟؟

للأسف في مجتمعاتنا العربية وتحديدًا في عالم الأدب والكتابة ، كل ما ذكرته سابقًا هو الصحيح ، بل ويتعدّاه في محاربة الأديب نفسيًا ومجتمعيًا ، بل ويتضاعف بنسيانه والتعتيم عليه ، أهكذا يُكافأ بعض أدباءنا في أوطاننا  ؟!!
جُلَّ ما أثروا به الأدب العربي والإنساني ، وجُلّ ما تناسوهم في حياتهم ، وكأن التكريم مقرون فقط بلحظة رحيلهم  !!
أولئك الأدباء اللامعون ، لم تشفع لهم منجزاتهم ، بل لم ينصفهم المعنيون بالشؤون الثقافية  ، في حين نشاهد عن طريق الإعلام العالمي تكريمًا لأدباء شباب لم يلمع نجمهم كثيرًا  ، ولم تمتلئ حقائبهم بإنجازات كإنجازات بعض أدباءنا العرب الذين سخّروا حياتهم في خدمة الإنسانية .
هل نزيح هذا اللا اهتمام عن عاتق المسؤولين ونرميه على كاهل الحظ ؟؟ ونتناسى دور من له كل الدور في توسيم الأديب بوسام وشهادة تقدير؟ مع العلم أن الكثير من أدباءنا نذروا أنفسهم لإنارة الطريق لمن بعدهم دون المطالبة بتقدير أو تكريم.

بكل إنسانية وتقدير منّا، يجب علينا كقرّاء وجهات معينة مسؤولة، تكريم الأديب في حياته لا بعد وفاته، هل تستحق مبادرة التكريم كل الجهد الذي يقوم به المعنيون بعد وفاة الأديب؟ مَن سيُكرّم في هذي الحالة، روحة التي رحلت أم مَن؟ وهل سينفع التكريم بعد رحيله؟ لا فلن تقرّ به عينه ولن تفرح روحه!
للأسف تلك الفئة من أدباءنا في دائرة الظلم دائرة (النسيان) ، لا يلتفتون إليهم إلا بعد وفاتهم , هم المنسيون في حياتهم والمكرّمون بعد رحيلهم !! ، فأينكم أيُّها المنصفون ؟

( كرّموني قبل أن تفقدوني )
هذي الجُملة أمنية وحلم وشِعار  ، “قبل الإنجاز الأدبي وبعده” ، لكل أديب رسول أبدع وجاد وأثرى وخدم عالمنا الإنساني  .
لفتة جميلة منكم أيُّها المعنيّون المثقّفون : كرّموهم في حياتهم قبل أن تفقدوهم بعد رحيلهم .

بعد رحيلك
روحك تضحك
تكريم .. !!

فاتن عبد السلام بلان

عن Xalid Derik

تعليق واحد

  1. كرّموني قبل أن تفقدوني
    أنت تستحقين أعظم التكريم
    أستاذتنا وشاعرتنا وأديبتنا فاتن عبد السلام بلان
    تحياتي وتقديري

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman