الرئيسية / تقارير وإعلانات / معرض كتاب طهران الدوليّ بوصلة نحو الاتحاد بالثقافات

معرض كتاب طهران الدوليّ بوصلة نحو الاتحاد بالثقافات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معرض كتاب طهران الدوليّ بوصلة نحو الاتحاد بالثقافات

من الأديبة منى بعزاوي

عاشت إيران مؤخرا على وقع حدث ثقافي بارز من خلال إقامة معرض طهران الدوليّ للكتاب في دورته الحادية والثلاثين والذي انطلق من تاريخ 2 إلى 12 سنة 2018 بمشاركة 2050 دار نشر محلية، فضلا عن 132 دار نشر أجنبية والتي توزعت بين 86 دار نشر عربية و46 دار نشر من الدول الأخرى. هذا واكتسب المعرض حلّة ثقافيّة وفنيّة متميزة على جميع المستويات، فقد حرص مسؤولي المعرض على تأثيث عديد الأجنحة بما يليق والمكسب الثقافي في العالم. وكان لتونس مكانتها المتميّزة والتي شاركت ضمن فعاليات المعرض كمدينة “ضيف شرف”، حيث حرصت وزارة الشؤون الثقافية التونسية على توفير أبرز كتب ومؤلفات النخب التونسية في مجالات الأدب والبحوث العلميّة، فضلا عن كتب الحضارة والتاريخ. وقد حظي الجناح التونسي بإقبال محترم الأمر الذي بلور هويّة ثقافية وفكرية عميقة وفي الإطار شاركت عديد النخب المثقفة من ناشرين ورؤساء اتحاد الناشرين وعارضين وأساتذة فضلا عن الإطارات البارزة لوزارة الثقافية وبعض الأدباء والشعراء والمفكرين. وقد أسهموا في إثراء الساحة الثقافية والفكرية في طهران من خلال المشاركة في بعض الندوات الفكرية الدولية والمساهمة في تأثيث الجناح العربي بتخصيص أربع غرف لعرض وبيع الإصدارات على غرار دار نشر الأطرش ودار كنوز للنشر وغيرهما. إضافة إلى عرض لوحات فنية من خلال تقديم تجليات الخط القيرواني وإبراز معالمه وأبعاده التاريخية والحضارية.

هذا وشهدت فعاليات المعرض حضورا متميزا من خلال امتداد الأفكار واتساع الرؤى الاستشرافية فكانت مناسبة للتفاعل مع مختلف المفكرين في العالم من خلال إقامة عديد الندوات الفكريّة والثقافيّة وتقديم تجليات الفنون بين ثقافات مختلفة. كما كان المعرض أنموذج للالتقاء بأبرز النخب الثقافية بين إيران والعالم وهو ما يعكس قيمة التفاعل وأسس الانفتاح على الآخر في إطار تفعيل آليات التنوع الذي ينم عن أهمية الكتاب وأهمية أبعاده الفكرية والثقافية والتربوية تحت شعار ” لا لعدم القراءة”، بحيث يعد الكتاب بوصلة الاتصال بالعالم وهمزة وصل لتحقيق الهوية الفكرية الحقيقية الجامعة بين آفاق الفكر مع القارئ وجذور التفكّر مع العقول.

هذا الحدث الثقافي كان مساحة واسعة للإلمام بتجليات الثقافات والحضارات المختلفة وصورة تعكس أهميّة المشهد الثقافيّ الإيرانيّ في الشرق الأوسط، فهو مكسب ثقافي أسهم بشكل فاعل في تجسيد صورة شاملة لمختلف الثقافات في العالم وفي تطور العلاقات الثقافية بين إيران والعالم وهو ما ينم عن تمازج حضاري موسوم بثراء الساحة الثقافية، إذ بحضور الكتاب تحضر اللّغات وتتجلى الثقافات والحضارات. لذلك اكتسب معرض طهران الدولي للكتاب قيمة بارزة في مجال ثراء المشهد الثقافيّ على جميع المستويات، فضلا عن كونه قد كسب مفاتيح تبادل المعارف والعلوم والتجارب البناءة.

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman