الرئيسية / إبداعات / موقف الباب / أديب كمال الدين

موقف الباب / أديب كمال الدين

موقف الباب

أوقَفَني في موقفِ الباب

وقال: البابُ أبوابٌ يا عبدي.

هناكَ بابٌ للفجر

وبابٌ للمغرب.

ثُمَّ بابٌ للدمعة،

والصرخة،

والسكّين.

ثُمَّ باب السؤال،

والمُحَال.

ثُمَّ باب الخَمرة.

ثُمَّ باب التوبة.

ثُمَّ باب الجوع،

والفقر،

والحرب.

ثُمَّ باب الموت.

ثُمَّ باب الحِساب،

فالمَسرّة،

فالحبيب.

ثُمَّ باب النجاة.

ثُمَّ باب السَكينة.

ثُمَّ باب السَلام.

ثُمَّ باب الشوق.

ثُمَّ باب الانتظار.

ثُمَّ باب السأم،

فالعدم،

فالعبث،

فالهلاك.

ثُمَّ باب الصبر.

ثُمَّ باب الجَزع

والهلع،

والمرض،

والحاجة.

ثُمَّ باب التيه

فالجنون.

ثُمَّ باب الزمان

فالغيبة.

ثُمَّ باب السُلطان

والامتحان

والنسيان.

ثُمَّ باب العِرفان.

ثُمَّ باب النقطة.

ثُمَّ باب الحرف.

ومادمتَ قد اخترتَ بابَ الحرف

فستقودكَ إلى أبوابي جميعاً.

فالحرفُ خُلِقَ من بابِ الشوق

فانتهى إلى بابِ الحبيب.

ثُمَّ انتهى إلى بابِ الدمعة

ثُمَّ إلى بابِ الخمرة

ثُمَّ دخلَ في بابِ الهلاك

وهو يحسبُها بابَ النجاة.

وإذ زلزلتُ الأرضَ به،

خوفاً عليه وَحُبّاً به،

طرقَ بابَ الجزع

ثُمَّ بابَ الهلع

ثُمَّ بابَ العِرفان

عِبْرَ باب السَكينة،

وهو لا يعرف أنْ لا سَكينة

إلا مِنّي وبي.

فإنْ تركتُه تلقّفتْه السكّينُ فذبحتْه

أو تلقّفَه السؤالُ فَزلْزلَه

أو تلقّفَه السأمُ فألقاهُ في أسفل سافلين.

شعر: أديب كمال الدين

 

عن wahaalfikir

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتاب جديد التشكيل الاستعاري في شعر أديب كمال الدين  

  كتاب جديد التشكيل الاستعاري في شعر أديب كمال الدين   عن منشورات ...

لقاء مع الشاعر الحروفي أديب كمال الدين حاوره علي جبار عطية

    الشاعر الحروفي أديب كمال الدين في حوار خاص : * ...

تهديم التابوات قراءة في رواية ( تحت التنقيح ) أحمد طه حاجو

التنقيح هو تشذيب وتعديل ومراجعة للنص الأدبي كي يخرج بصورته النهائية والتي ...

جِلْنَارُ الموَاسِمِ/ كريمة نور عيساوي

  جِلْنَارُ الموَاسِمِ فيِ هَذا المسَاءِ اللاَّزُورْدِيِّ… وَأَمامَ الشَّارعِ، المُقابِلِ لِناصِيَةِ الحُلْمِ… ...

من وصايا العاشق / نمر سعدي

  من وصايا العاشق موسيقا تقطِّرُ لي هواءً عمرُهُ عمرُ النجومِ تنفَّستهُ ...

انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * السماءُ لمْ تَزل زرقاء * للشاعر العراقي شلال عنوز   سعدي عبد الكريم / ناقد وسينارست   *دراسة نقدية*  

  انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * ...

صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر رسولا للإنسانية

  صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر  رسولا للإنسانية   إن ...

تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال/ فوزي محيدلي

    *تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال* هي بطيبة ...

واحة الفكر Mêrga raman