الرئيسية / قصة / يوميات عزاء… مين؟ وردة!/ بقلم/ نرجس عمران

يوميات عزاء… مين؟ وردة!/ بقلم/ نرجس عمران

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يوميات عزاء… مين؟ وردة!

بقلم/ نرجس عمران

………………………….

 

كنتُ في وظيفتي اليومية أتجهز للمغادرة، وأنا حقاً في حيرة ٍكبيرةٍ.  تتنازعني الرغبةُ في السفر تارةً، وتارةً يغلبني هَمُّ المنخفض القادم.

وبينما كنتُ أتأرجح على حبال الحيرة، انتشلني رنين الخليوي المفاجئ، في الحقيقة هو نادرا ما يسمعني رنينه، لا أعرف ربما لأني قليلة الاتصال والتواصل مع الآخرين، وربما لأن الآخرين قد اعتادوا بُعدي فلا أخطر على بالِ أحدهم، وربما قد تكون الحقيقة بأنني مكروهةٌ ولا أحد يحب أن يكلمني أو يتحدث إليّ والله أعلم، وربما.  وربما …

المهم، أن رنين الخلوي كما رنين الأرضي بالنسبة لي نذير شؤم وهمٌ جديد، وإلا ما كان ليرن أصلاً، الحمد لله ليس لديَّ حبيبً ليطمئن عليَّ، ولا عشيقٌ ليتغزل بي.

أما بالنسبة للأولاد وطلباتهم والنكد المتواصل فنحن على موعدٍ معه في البيت لاحقا، فما هو سبب هذا الرنين يا ترى ؟!

_ألو: مرحبا

كيفك؟ ليكي سمعتِ إمي عطيتك عمرا

_لاه لاه لاه

تعيشي لكن راح جهز حالي حتى كون معكم ….

باي .

باي .

في الحقيقة لقد حزنتُ، لكن قليلا ولم أكن أتوقع أن أحزن أصلاً

لا أعرف ربما لأن الموت فقَدَ رهبته، ربما لأني فقدتُ الأغلى والأقرب وأصبح الباقي تحصيل حاصل، ربما لأنني عشتُ بعيدةً عن أجواء الأهل والقرابة فلم ألمس ما يدعونه بكيمياء القرابة وصلة الرحم، ولم أحس بإحساس الدفء والعطف، كي أحزن على فقده اليوم.

المهم أنني عدتُ مسرعةً إلى بيتي، طبختُ أرزا وفاصولياء ودخلت أبحث عن السواد الذي أكثرتُ من اقتنائه مؤخرا كي أرتديه مجددا، ورغم ذلك ما كنتُ لأجد أبدا ما أريد

(وليكتمل النقر بالزعرور) هو مثل عربي نقوله في مجتمعنا بمعنى،

(فوق الموتى عصة قبر) وهو أيضا مثل متداول في مجتمعنا بمعنى (كملتْ معي نحس من كل النواحي)

انقطعت ِالكهرباء ولم أعدْ أميز أصلا ألوان الملابس لأختار ما أريده منها.

تدبرتُ ما تيسر وتوكلتُ مسرعةً باتجاه بلدة العزاء وأنا أضرب وأجمع وأطرح أفكارا قد يتداولها بعض المحبين أقصد المغرضين من قبيل من سيتناولون تأخري على محمل التعليق

(ما إجت ْما حضرتْ دفن قريبتها

وما .. و…

وأخيرا وصلتُ البلدة بعد عدة تنقلات وسيارات، فالمكان بعيد نوعا ما

وهممتُ في اعتلاء هذا الدرب الحجري الموحل، هي قريةٌ والمنخفض لا يرحمها أصلا وقلبه قاسٍ جدا على بيئة جبلية كهذه، أسعفني الحظ بجرعة تفاؤل ٍعندما نظرتُ أمامي وأنا أتمتم بعض الكلمات

من قبيل (الله يرحمك كبيرتنا يعني ما عرفتي تموتي غير بهاد المنخفض)

برد ورعد وتلج وريح ووحل كمان

فلقد رأيت أمامي على هذ الدرب المتكسر المردوم صخورا كما لو كانت مجرى لنهر قد جف أو ما شابه وإذا بنظري يأخذني إلى (رحيق)

إنها قريبةٌ لي ومنذ أمدٍ بعيد ٍلم أراها

أنا ألهثُ أنفاسي وهي تعاني مما أعانيه وأكثر ولكن بابتسامة ٍ مرهقة ٍ

وتحمل مظلتها وترفع بصعوبةٍ قدمها الطويلة لتعادل في سيرها قدمها الأقصر

مسكينةٌ كم كانت تعاني في طفولتها بسب خلع الولادة هذا ؟!  والآن أصبحت تعاني أكثر

لقد أصبحت أكثر وزنا وأكبر حجما لتحملها قدمان متباينتان في الطول والوزن.

صافحتُها بشغفٍ وتمنيت ُ لو أني أستطيع أن أترك الموت لأهله وأبقى برفقتها كي أساعدها على هذه الدروب الصعبة، فأنا سوف لن أستطيع أن أقدم شيئا أكثر من حضور الدفن ومراسم العزاء.

عندما اعتذرتُ من الغالية رحيق أجابتني قائلةً: اعذريني يتوجب عليَّ الإسراع كي أحضر مراسم الدفن.

تفهمتْ بطيبٍ وقدمتْ التعازي بكل لطفٍ.

المهم أني وصلتُ أخيرا المفرق الرئيسي الذي قادني إليه هذا الدرب فأنا ما كنتُ لأتذكره أصلا

وبدأت ألتقي بالناس وهم يغادرون المآتم، طبعا المطر مستمرٌ ولم يتوقف وعيناي بالأرض تارةً وتارةً أرفعها كي أرى من الذي مرَّ بجواري وفي أغلب المرات ما كنتُ لأعرفهم الكل تغير، الصغير كبُر والكبير شاب.

دخلتُ دار العزاء وبدأت التعازي، الناس ما أكثرهم؟!  وما أبرد أيديهم ؟! الكل وخصوصا في الموت صاحب واجب وسبّاق إلى الحضور.

دخلتُ غرفة النسوة الباقيات وسلمتُ على جميعهن وعزيتهن وعزوني لكون المتوفاة قريبتي وعندما انتهيت بعد وقتٍ لا بأس به من واجب العزاء

اخترت مكانا لأجلس به وهو طبعا بجوار أمي

لقد كانت بين المعزيين صافحتها وسلمتْ هي بدورها عليَّ   بحرارة وقالت:  أهلا أهلا يا ابنتي لذلك نظرتُ إلى إمي مبتسمةً وجئتُ لأجلس قربها

وقلت لها مجددا: كيف أنت يا أمي؟

نظرت إلى باستغرابٍ وحدقت بعمق في وجهي وقالت:

مين ؟؟ وردة !!!ويلي ما عرفتك كيفك يا إمي

كيفا صحتك ؟!

كيفن ولادك ؟!

فبدأت ُ تحت وقع الأسى والأسف أوزع ابتسامات الخجل والعتب من وعلى الزمن الذي

جعل أمي الطيبة لم تعرفني

لقد صافحتني بحرارةِ الأم حقا رغم أنها لم تعرفني بدايةً وكأي فتاةٍ عادية من شدة طيبها وحبها للجميع ولم يجعلني سلامها هذا أحس للحظة أنها لم تعرفني، لولا أنها عندما ناديتها أمي

أجابتني باستغراب ودهشة كبيرين

مين ؟؟؟ وردة!!!!  عندها فقط عرفتُ أنها لم تعرفيني بداية الأمر

 

مين ؟؟ وردة !!! وذهبت مثلا.

يتبع …

 

نرجس عمران

سورية

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman