الرئيسية / حوارات / حوار مع الملحن والموسيقى بيكس داري/نصر محمد

حوار مع الملحن والموسيقى بيكس داري/نصر محمد

حوار مع الملحن والموسيقى الكردي بيكس داري

أجرى الحوار: نصر محمد

…………..

قلة نادرة أولئك الذين يولدون فنانين مبدعين بالفطرة. وإذا ما تعلموا ما يصقل الموهبة ويهذب الطبع من علوم. قدموا روائع إبداعاتهم وعلموا بعض علومهم. فهم لا يفعلون ذلك لأنهم خلقوا كذلك. ومن أجل ذلك. ولأنهم يصدرون عن طباع حقيقية. ويعكسون ذواتهم وأنفسهم وتجاربهم التي ليست في الحقيقة سوى تجارب الناس وحياتهم وعواطفهم وانفعالاتهم الوجدانية التي تستحيل عند هؤلاء المبدعين فنا أصيلا صادقا جميلا يسعدون به ويسعدون من خلاله من حولهم. وإذا كان ذلك ينطبق على أحد من فناني الجزيرة السورية فإنه ينطبق قولا وفعلا على الفنان بيكس داري….ضيفنا وضيفكم في برنامج ضيف وحوار

بيكس داري مواليد عامودا 16/ 10/ 1966، عام 1978 انتقل من عامودا إلى الرقة ودرس الابتدائية والإعدادية والثانوية والمعهد فيها. شكل مع مجموعة من الشباب فرقة كورال الرقة عام 1979، وبعدها وفي عام 1981 شكلوا فرقة غناء باسم فرقة أيار تابعة للحزب الشيوعي السوري / خالد بكداش / وانتسب بعدها لعدة فرق كردية منها فرقة / ساسون / وفرقة/ ساسكار / وكانوا من المشاركين بأعياد النوروز

بيكس داري كتب ومثل في عدة مسرحيات في أعياد النوروز. بعد الأزمة السورية انتقل للقامشلي وأسس فرقة باسم / ساز كار /. هو عضو في حركة ميزوبوتاميا للثقافة والفن الديمقراطي. بيكس داري عمل أغاني عن شنكال وعن كوباني وعفرين من كليبات، وآخر عمل له كان أصالة الروح من إعداده. والآن يجهزعمل بعنوان / يا حقوق الإنسان / وسيعمل منه فيديو كليب

 

… خربشات …

فلتكثر ذنوبي

بحجم الجبال

ولتذهب للجحيم

لأني أخذتك حلما

جميلا  ..

يقينا

لم ولن …

أستيقظ منه

أنت والعود

عشق …

أعيشه …

ساعزفك لحنا

في محراب القلب

رقصة السماح

محلقا السماء

حيث أنت

حيث الملائكة

…. وطني …

 

س _ بداية لو تحدثنا عن حياة بيكس داري الفنان والإنسان

ج _اسمي بيكس داري، عمري 54 سنة، متزوج ولي أربع بنات وصبيين خريج معهد متوسط لاستصلاح الأراضي من الرقة، موظف بالاستصلاح لمدة 33 سنة. أنا هاوي للفن، أعمل بمجال الموسيقا والفن منذ عام 1978، وشاركت في عدة فرق موسيقية ومسرحية وألفت عدد لا بأس به من الأغاني وبعض المسرحيات والسكيت شات لأعياد النوروز

 

س _ كيف كانت بداياتك الفنية مع الموسيقى والتلحين

ج _ بداياتي كانت في الرقة عام 1978 بتشكيل فرقة كورال مع مجموعة من الشباب ثم تأسيس فرقة أيار للحزب الشيوعي السوري ثم مع الفرق الكردية حيث أنشأنا عدة فرق مثل فرقة ساسون وفرقة ساسكار

 

س _ من المعروف عنك بأنك عازف عود ومن الطراز الرفيع، هل لك أن تحدثنا عن تجاربك اللحنية وإسهاماتك العزفية

ج _ لي عدة أعمال في الفترة الأخيرة من الأزمة السورية منها أغنية عن شنكال بعنوان شنكال من كلماتي وألحاني وأصبحت كليب، وأغنية عن مقاومة كوباني بعنوان كوباني من ألحان الشاعر أحمد العلي وألحاني، وأغنية عن عفرين بعنوان معزوفة السلام من كلمات الشاعر أحمد أبو آلان وألحاني وأصبحت كليب، وأغنية عن الشهيد بعنوان لحن الشهيد من كلمات الشاعر محمد محمد وألحاني وأصبحت كليب، وعدة ألحان وأغاني أخرى، وآخر أعمالي أغنية بعنوان يا حقوق الإنسان من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد العلي ونعمل الآن على تصوير كليب لهذه الأغنية

 

س _ بيكس داري من سكان مدينة الرقة، هل تأقلمت بأجواء وعادات مدينة القامشلي. وهل تفضل العيش في الرقة أو القامشلي

ج _ الرقة مرتع طفولتي والقامشلي جذوري، أحلامي ترعرعت في الرقة ولا فرق بينهما لكل منهما خصوصية

 

س _ من خلال مسيرتك الفنية الطويلة. هل وجدت هموم وشجون الأغنية الجزراوية

ج _ نعم فقد ظلم الفن والفنانين في الجزيرة لحقبة طويلة من التهميش وعدم الاهتمام

 

س _ ما هو تأثير الفلكلور والتراث على ألحان بيكس داري، وكيف يتعامل مع هذا التراث الثري بتركيبته السحرية

ج _ أنا من عشاق التراث والفلكلور ولدي أرشيف ضخم من الأعمال التراثية والفلكلورية واعتمادي على الألحان دائما من روح الفلكلور

 

س _ عندما نتحدث عن الفن الكردي. شعرا وغناء. ماهي جوانب التميز وماهي جوانب الالتقاء والتمازج والتأثير المتبادل في البيئة الأوسع. العربية والشرق أوسطية عموما / تركية وإيرانية /

ج _ منطقتنا منطقة ميزوبوتاميا أو منطقة دجلة والفرات والجزيرة متعددة الثقافات وقريبة من بعضها بشكل كبير ومتأثرة ببعضها بشكل كبير ولكن لكل من هذه الثقافات خصوصيتها بقراءة المقام والألحان والإيقاع ما يميز ثقافة عن أخرى، ولكن يجدر الإشارة بأن الثقافة والفن الكردي تعرض كثيرا للسرقة والتشويه بسبب السياسات التي مورست على الكرد وثقافتهم للأسف

 

س _ كيف تقرأ انعكاس الحرب على الفن عموما. والفن الكردي خصوصا

ج _ للحرب انعكاسات كبيرة على الفن فمثلا في اغلب المناطق السورية توقف الفن كليا، ولكن في روجآفا الوضع أفضل بكثير من حيث الحركة الفنية، ولكن يجدر الإشارة بان الثقافة والفن تحول بشكل كبير إلى الأغاني الثورية والأغاني التي تتعلق بالأزمة في المنطقة على حساب الأغاني الفلكلورية والشعبية والعاطفية

 

س _ كفنان وملحن كردي عشت زمني ما قبل الأزمة السورية عام 2011 وما بعدها. كيف أثر بك شخصيا وفي أعمالك الفنية

ج _التأثير كبير جدا بسبب الانتهاكات التي حصلت والظرف الأمني والاقتصادي لقد سرقت أحلامنا

والآن نحاول أن نحلم من جديد وان نناضل لتحقيق هذه الأحلام الوليدة

 

س _ كيف تنظر إلى مستقبل الأغنية الكردية في الجزيرة السورية / الشمال السوري / وهل الخط البياني لتطورها يتجه نحو الهبوط أم الصعود

ج _ حقيقة الوضع في الشمال السوري وروجأفا بخير، هناك مؤسسات كثيرة ومراكز ثقافية ومهرجانات كثيرة من مسرح وموسيقا ودبكات وفن الطفل، مثلا في الأزمة خمس  مهرجانات مسرحية ومهرجان للموسيقا بعنوان اوركيش للموسيقا وأغاني الشعوب وكنت في اللجنة التحضيرية حيث تم مشاركة 40 فرقة موسيقية على مستوى الشمال السوري وبكل اللغات عربي، كردي، سرياني، وتركماني، أنا متفائل جدا على وضع الأغنية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا

 

س _ حبذا لو تحدثنا قليلا عن أعمالك الفنية الأخيرة

ج _ آخر أعمالي أغنية بعنوان يا حقوق الإنسان من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد العلي

تتكلم عن المأساة السورية والتحضير لعمل فلكلوري وتراثي عن أغاني الرقص بالجزيرة لعدة فنانين

قدامى وفنانين شباب أرجو يلاقي الاستحسان

 

س _ ماهي الرسالة التي تريد إيصالها إلى الشباب الكرد الذين يخطون خطواتهم الأولى في مجال الموسيقى والتلحين

ج _ رسالتي لهم الابتعاد عن الإسفاف والتقليد لأن الفن رسالة سامية

 

س _بيكس داري لك أغنيات عن شنكال وكوباني وعفرين ممكن أن تحدثنا باختصار عن هذه الأغاني من حيث الكلمات والألحان والغناء

ج _ نعم أغنية شنكال تتحدث عن اغتصاب شنكال بكل النواحي من كلماتي والحاني وأغنية كوباني من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد العلي عن المقاومة التاريخية والأسطورية لشبابنا وبناتنا وعن آلاف الشهداء وأغنية عفرين بعنوان معزوفة السلام من ألحاني وكلمات الشاعر أحمد بافي آلان تتكلم عن عفرين السلام وأغاني أخرى…

 

س _ نعود إلى أصالة الروح هي من إعدادك. ممكن تحدثنا بإيجاز عن هذا العمل كيف جاءتكم الفكرة وكم من الوقت استغرق معكم وكم هو عدد المشاركين بهذا العمل

ج _ أغنية أصالة الروح تحكي عن العيش المشترك عن طريق الفلكلور، العمل من إنتاج استديو الشهيد ولات والفكرة أنا والفنان دليل ميرساز ومن إعدادي وإخراج الفنان دليل ميرساز، والفنانين عددهم 24 فنان من ديريك وحتى الطبقة، والعمل استغرق 6 شهور، والذين ساعدوا بإنجاح العمل اكتر من 200 شخص والتصوير استغرق 4 أيام

 

س _ وفي نهاية اللقاء لو تحدثنا عن آخر عمل لكم بعد أصالة الروح

ج _ آخر الأعمال حاليا عمل فلكلوري غنائي مع دبكات للفلكلور الكردي في الجزيرة، ويشارك فيه مطربين تراث قدامى وفنانين شباب وحاليا يتم التحضير لتصوير أغنية يا حقوق الإنسان.


عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

على نكْءِ الجراحِ أرشُّ مِلحاً / بقلم: عبدالناصر عليوي العبيدي

ولــي قــلبٌ تعاندُهُ الصّروفُ ونــهرُ الــحادثاتِ بــه يحوفُ – إذا تــركَ الــرَّبيعُ ...

غزة غزوات / بقلم: عصمت شاهين دوسكي

منى النفس غزواتها وحدها على كبد شروخها راع الصدود عادة حملت الوهن ...

غزة الأمة وأمة غزة/ بقلم: خالد السلامي

منذ نكبة فلسطين في ١٩٤٨ تلك السنة العجفاء بل وقبلها حين بدأ ...

الظل والقرين/ بقلم: فاطمة معروفي

قصيدة من ديوان “نفس الماء” ضوضاء الصمت…… من حولي تكبل نقطي تمسح ...

أسمال الفزاعة البالية للشاعر بادماسيري جاياثيلاكا / ترجمة : بنيامين يوخنا دانيال

هايكو ( 1 ) أسمال الفزاعة البالية يسحب الحباك خيوطها * من ...

في الجهة الأخرى من الخديعة / بقلم: سالم الياس مدالو

  في الجهة الاخرى من الخديعة تفرك الغربان باجنحتها الشوك العوسج والحنظل ...

حلبجة الجريحة / بقلم: عصمت شاهين الدوسكي

  هلموا اسمعوا هذا الخبر نبأ اليوم قد تجلى حضر من قريب ...

واحة الفكر Mêrga raman