الرئيسية / إبداعات / أهمية الماء بالنسبة للإنسان

أهمية الماء بالنسبة للإنسان

 

تعدّد خصائص المياه وفوائدها على الصحة. فبين حرق الدهون والمحافظة على الوزن المثالي، تزوّد الجسم بالمعادن بكميات متفاوتة كالكالسيوم والماغنيزيوم، وترطّب البشرة. كما تساعد المياه على إزالة السموم من الجسم، إذ تحافظ على كثافة الدم، تجدّد حيوية خلايا الجسم، تنشّط الجهاز الهضمي وتعوّض ما يفقده الجسم من سوائل خلال مدار النهار.

من ناحية ثانية، ينصح اختصاصيو التغذية بضرورة تناول ما يقارب الليترين تقريباً من الماء يومياً خلال اتباع حمية غذائية خصوصاً وأنها لا تحتوي على أي سعرة حرارية، تمنع “اللقمشة” بين الوجبات إذ تتميز بكونها قاطعة للشهية، تبعث إحساساً بالشبع، وتزود الجسم بالمعادن الضرورية.

 مصادر إضافية

تحتوي بعض المأكولات على الماء فتضيف أكثر من ليتر ونصف من المياه الى الكمية التي نأخذها من السوائل يومياً. وعلى سبيل المثال:

• تضمّ الأجبان البيضاء، الألبان والحليب بين 70% الى 90% من المياه. من هنا ينصح الخبراء بأهمية تزويد تلك المواد في الوجبات الصباحية وخصوصاً لدى الأطفال.

• رغم أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن لا مفرّ من فوائدها، إذ تحتوي المعكرونة والأرزخلال عملية الطهو على ما يقارب الـ70% من الماء.

• لأن اللحوم والأسماك والبيض تتضمن ما يوازي نحو 70% من المياه، ينصح اختصاصيو التغذية بضرورة إدخال عنصراً من تلك المأكولات في الوجبة الغذائية اليومية لتزويد الجسم ما يحتاجه من البروتينات.

• لتأمين كافة الفيتامينات الضرورية لجسم خالٍ من الأمراض، يفترض تناول وجبتين من الفاكهة والخضاريومياً على الأقل خصوصاً وأنها تحتوي على أكثر من 80% من المياه، فيساهم استهلاكها في تأمين نظام غذائي صحيّ ومتوازن.

خطوات لشرب المياه

لا شك أن تناول ما يقارب الليترين من الماء يومياً يشكل أمراً صعباً، من هنا إليك بعض الخطوات التي قد تساعدك على تخطي الخوف من قطرات المياه المنعشة:

• استخدمي القارورة المتوسطة الحجم خلال شرب الماء، لتجعلي الكمية المستهلكة أكبر.

• ضعي جدولاً يومياً لشرب المياه، أي تناولي قارورة عند النهوض من النوم، ثم وزعي الكمية المتبقية على مدار النهار، وتجنبي الإكثار من الشرب قبل النوم.

• اجعلي قارورة المياه مرافقتك الدائمة، إن في البيت أو في المكتب، فضعيها أمام عينيك كي تتذكري تناولها باستمرار.

• يمكنك الاستعانة بالمشروبات الساخنة الخالية من السعرات الحرارية كي تخفّفي من وطأة المياه على جسمك، خصوصاً وأنها تحتوي على كمية مهمة من الماء وتتضمن عناصر مهدئة.

في اختصار، على كلّ شخصٍ يتمتع بصحة جيدة، أن يستهلك ليتراً على الأقل من المياه يومياً أما من يعاني من زيادة في الوزن أو مشاكل في الهضم فعليه أن يشرب ليترين على الأقل يومياً.

ختاماً، ينصح الطبّ بأهمية الإكثار من شرب المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية، لتعويض خسارة السوائل. ناهيك عن أن المياه تشكل عنصراً ضرورياً للتنفس، فمن خلال عملية التنفس يتم إفراغ ثاني أوكسيد الكربون والماء. من هذا المنطلق، لا تهابي قطرات المياه لأن النقص في كميتها يعرّض وظائف الجسم الطبيعية للخطر.

منقول عن مجلة حياتك

http://hayatouki.com/diet/content/1790837-

عن wahaalfikir

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كتاب جديد التشكيل الاستعاري في شعر أديب كمال الدين  

  كتاب جديد التشكيل الاستعاري في شعر أديب كمال الدين   عن منشورات ...

لقاء مع الشاعر الحروفي أديب كمال الدين حاوره علي جبار عطية

    الشاعر الحروفي أديب كمال الدين في حوار خاص : * ...

تهديم التابوات قراءة في رواية ( تحت التنقيح ) أحمد طه حاجو

التنقيح هو تشذيب وتعديل ومراجعة للنص الأدبي كي يخرج بصورته النهائية والتي ...

جِلْنَارُ الموَاسِمِ/ كريمة نور عيساوي

  جِلْنَارُ الموَاسِمِ فيِ هَذا المسَاءِ اللاَّزُورْدِيِّ… وَأَمامَ الشَّارعِ، المُقابِلِ لِناصِيَةِ الحُلْمِ… ...

من وصايا العاشق / نمر سعدي

  من وصايا العاشق موسيقا تقطِّرُ لي هواءً عمرُهُ عمرُ النجومِ تنفَّستهُ ...

انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * السماءُ لمْ تَزل زرقاء * للشاعر العراقي شلال عنوز   سعدي عبد الكريم / ناقد وسينارست   *دراسة نقدية*  

  انتخاب الصورة الواقعية وقصدية الاشتغال على منطقة التحريض في قصيدة * ...

صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر رسولا للإنسانية

  صهيل من فلوات الأرواح: عندما يصبح الشعر  رسولا للإنسانية   إن ...

تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال/ فوزي محيدلي

    *تشمر عن ذراعيها لزرع شتول الرحمة وعلم الجمال* هي بطيبة ...

واحة الفكر Mêrga raman