الرئيسية / هجرة ولجوء / سويسرا تُوقع على اتفاقية بشأن الهجرة مع سريلانكا.يتمحور حول إعادة اللاجئين السريلانكيين المُقيمين حاليا في سويسرا.

سويسرا تُوقع على اتفاقية بشأن الهجرة مع سريلانكا.يتمحور حول إعادة اللاجئين السريلانكيين المُقيمين حاليا في سويسرا.

في الرابع من أكتوبر 2016، أدت سيمونيتا سوماروغا زيارة إلى فصل دراسي بإحدى المدارس في سريلانكا.

في اليوم الثاني من زيارتها إلى الجزيرة الآسيوية، وقّعت الوزيرة الفدرالية سيمونيتا سوماروغا يوم الثلاثاء 4 أكتوبر الجاري في العاصمة كولومبو على اتفاق حول الهجرة مع سريلانكا، يتمحور حول إعادة استقبال اللاجئين السريلانكيين المُقيمين حاليا في سويسرا.

وفي بيان أصدرته وزارة العدل والشرطة في نفس اليوم في العاصمة برن، ورد أن هذا الإتفاق “سيسمح بتعاون أوثق بين سويسرا وسريلانكا في مجال الهجرة”.

وطبقا لتصريحات وزيرة العدل والشرطة، فإن هذا الإتفاق يُنظم كتابيا مُمارسة معمولا بها منذ فترة بين البلدين. وفي تصريحات أدلت بها إلى صحافيين متواجدين في كولومبو، أوضحت سيمونيتا سوماروغا أن “ما قمنا بضبطه هي الإجراءات التي يتعيّن اتباعها خلال عمليات العودة”.

يجدر التذكير بأن عشرات الآلاف من السريلانكيين، وخاصم من المنتمين منهم إلى أقلية التاميل، قد فروا إلى الخارج خلال الحرب الأهلية التي عانى منها البلد ما بين عامي 1983 و2009. وقد لجأ البعض منهم إلى سويسرا حيث يقدر عدد المقيمين منهم فوق أراضي الكنفدرالية حاليا بـخمسين ألف شخص، تحصل نصفهم تقريبا في الأثناء على الجنسية السويسرية، مثلما أشارت إلى ذلك وزارة العدل والشرطة يوم 2 أكتوبر الجاري.
انتقادات

من جهتها، انتقدت جمعية الدفاع عن الشعوب المُهددة هذا الاتفاق معتبرة أن “وضعية حقوق الإنسان لم تتحسّن كثيرا” في سريلانكا. وفي بيان أصدرته قبل بدء زيارة السيدة سوماروغا، حذرت المنظمة غير الحكومية السويسرية من أن “الإيقافات العشوائية في إطار قانون مكافحة الإرهاب لا زالت متواصلة. […] وتبعا لذلك، يتعيّن على سويسرا أو تواصل منح الحماية لطالبي اللجوء المعرّضين للخطر القادمين من سريلانكا. ومع التغيير الذي طرأ على الممارسة السويسرية في مجال اللجوء، فإن حالتيْ طالبي اللجوء اللذين أطردا من سويسرا في عام 2013 وتعرضا للتعذيب إثر عودتهما إلى سريلانكا، قد تتكرر مُجددا”.

جالية مهمة في سويسرا

منذ سنوات، تحظى سريلانكا بأهمية خاصة ضمن سياسة الهجرة الخارجية للكنفدرالية. فخلال فترة النزاع المسلح الذي شهدته الجزيرة الواقعة جنوب الهند، تسنى للعديد من الأشخاص المُرحّلين العثور على ملجإ لهم في سويسرا.

اليوم يعيش حوالي 50000 سريلانكي وسريلانكية في سويسرا يحوز نصفهم تقريبا على الجنسية السويسرية.

تبعا لذلك، تؤوي سويسرا جالية سريلانكية مهمة نسبيا مقارنة ببقية البلدان الأوروبية. ففي عام 2015، كانت سريلانكا، في الترتيب بحسب الأهمية، خامس بلد يقدم منه طالبو اللجوء إلى الكنفدرالية.

(المصدر: بيان صادر عن وزارة العدل والشرطة السويسرية)

Swissinfo
http://www.swissinfo.ch/ara/%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3%D8%B1%D8%A7-%D8%AA-%D9%88%D9%82%D8%B9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D8%AA%D9%81%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B4%D8%A3%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D9%85%D8%B9-%D8%B3%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D8%A7-/42495350

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صدور العدد (21) من مجلة شرمولا الأدبية Hejmara (21) a Kovara Şermola Derket

  صدور العدد (21) من مجلة شرمولا الأدبية   صدر العدد (21) ...

السهل الممتنع في ديوان “للحبر رائحة الزهر” للشاعر نصر محمد/ بقلم: ريبر هبون

وظف نصر محمد الإدهاش مغلفاً إياه بالتساؤل مقدماً اعترافاته الذاتية على هيئة ...

شعاراتٍ العربْ / بقلم: عبدالناصرعليوي العبيدي

فــي  شعاراتٍ العربْ دائــماً تَــلقى الــعجبْ . رُبّما  المقصودُ عكسٌ لستُ أدري ...

 القراءة :النص بين الكاتب والقارئ/ بقلم مصطفى معروفي

من المغرب ــــــــــــ بداية نقول بأن أي قراءة لنص ما لا تتمكن ...

جديلة القلب/ بقلم: نرجس عمران

عندما تضافرتْ كلُّ الأحاسيس في جديلة القلب أيقنتُ أن رياحكَ هادرة ٌ ...

على هامش تحكيم مسابقة تحدي القراءة / فراس حج محمد

من فلسطين تنطلق مسابقة تحدي القراءة من فكرة أن القراءة فعل حضاري ...

نســـــــــــــرين / بقلم: أحمد عبدي 

  من المانيا “1”   توقف البولمان  في المكان المخصص له  بعد ...

أناجيكَ ياعراق / بقلم: هدى عبد الرحمن الجاسم

أناجيكَ بين النخلِ والهورِ والنهرِ وأشكو لكَ الإبعادَ في الصدِِّ والهجرِ إلامَ ...

واحة الفكر Mêrga raman