الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / البنية الدرامية في قصيدة “اللغة أنت” للشاعرة والكاتبة ياسمين خدومة/ بقلم: حبيب بلقاسم

البنية الدرامية في قصيدة “اللغة أنت” للشاعرة والكاتبة ياسمين خدومة/ بقلم: حبيب بلقاسم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البنية الدرامية في قصيدة “اللغة أنت” للشاعرة والكاتبة ياسمين خدومة

بقلم: حبيب بلقاسم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منذ قصيدة “كوليرا” للشاعرة نازك الملائكة التي كتبتها في صيف 1948

سكن الليل

أصغ إلى وقع صدى الأناة

في عمق الظلمة تحت الصمت على الموات ….

والعقل العربي يبحث عن المفهوم الآخر للشعر وعن عمق التجربة بعيدا عن البيت التقليدي والتفعيلة الواحدة

وتبقى القصيدة النثرية مكسب فكري نابع من التراث الشعري وفجر لغوي يبرهن عن مدى عمق التجربة الشعرية …

وفي محاولة بسيطة المدى مني أحاول أن أتطرق إلى البنية الدرامية في قصيدة -اللغة أنت -فاللغة تولد أحيانًا بلا عقل. هي أنثى الوجود. أنثى الغربة التي لا تعرف الطريق لكنها تعرف طريق العودة إلى الظلمة الأولى …

في مطلع النص تقول الشاعرة

لا أعرف عن اللغة الكثير … لكنها تعرف أن اللغة -الحزن -اللغة -الطريق -يشبه البحر ويشبه وقع صدى الأناة كما تقول نازك الملائكة …. ورحلة الحداد هذه هي عنوان داخلي للنص الشعري ويتردد مصطلح اللغة تقريبًا ويتشظى في مختلف الأسطر الشعرية مخلفاً عديد الأسئلة عن منسوب الشعور المتدفق في النفس الحمالة للأوجاع وللبحث عن النجاة من حجرات هذا النص … يقول صلاح عبد الصبور وفي فراشي الظنون لم تدع جفني ينام —- ما زال في عرض الطريق تائهون يظلعون …. وما زال طريق الشاعرة ينتقل عبر موجات الوصف والتأمل والبحث مع إدراك تام أنها أصوات عابرة ليست قادرة عن كشف دوامة هذا السكون في رحلة درامية تختزل الحب والشوق والمعنى الحقيقي في التذوق للمعنى الوجودي للحياة وهذه العفوية الشعرية تساهم في بناء نص شعري بسيط يختزل جهد الإنسان الحقيقي في التذوق الفكري وتبقى اللغة -الرحلة -إثم شهوتنا العامرة كما تقول الشاعرة وتنتهي هذه الرحلة الدرامية العاشقة البكماء بسلوك مفعم بالأسى إذ تبقى صورة الضياع هي الثابت في غد درامي لنبدأ نحن ….

النص: 

اللُّغَة أَنْتَ

 

لا أَعْرِفُ عَنِ اللُّغَةِ الكَثِير

كَيْفَ ضَيّعَ الرَّبَابِنَة مَرَافَئَ وُصُولَهُم؟

اللّغَة تُشْبِهُ البَحْرَ

لِذَلِك يَخسَرُ فَي رَسْمَ حِسِّه كُلّ مَنْ يَعْتمِدُ اللُّغَة

اللُّغَةُ ناقصَةٌ مِنْ غَيرِ الحُبِّ

مُتْعَبَةٌ مِن غَيرِ حِسّنَا

هَشَّة مِنْ غَيرِ أَكَفِّنا المُتَعانِقَة

اللُّغَة بِغيرِ الحُبِّ

عَاجزَة، وتَائهة، ويائِسة

اللُّغَة أَنْتَ في إَثمِ شَهْوتنَا العَامِرة

فِي جَرْحِ اللّغَةِ يَسِيلُ دَمُّ الحَيَاة

لنَبدَأ نَحْنُ٠٠٠.

 

حبيب بلقاسم

 

 

 

 

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman