الرئيسية / تقارير وإعلانات / تقرير عن الأمسية الشعرية

تقرير عن الأمسية الشعرية

 

 

نظمت رابطة آرارات الثقافية أمسية شعرية مساء يوم الأحد 5 فبراير 2017 بمقرها بزيوريخ ـ سويسرا، واستُهلت هذه الأمسية بتقديم الدكتورة والباحثة كريمة نور عيساوي المتخصصة في علم مقارنة الأديان محاضرة قيمة بعنوان ” المشترك الإنساني بين الأديان السماوية، الحوار المنشود”. وبعد ذلك كان للحضور الكريم موعد مع قراءات شعرية من إبداع نخبة من الشعراء المرموقين الذين أطربوا الجمهور بأشعارهم، والتي تراوحت مابين اللغتين الكُردية والعربية.

افتتحت الأمسية  الشعرية بكلمة ترحيبية  تفضل بإلقائها الأستاذ الدكتور شيخ بريم رئيس رابطة آرارات الثقافية، والتي كانت مختصرة من حيث المبنى عميقة من حيث المعنى. فبعد أن شكر جمهور الحاضرين والضيوف المشاركين في هذه الأمسية  أكد على دور الشعر في  تهذيب النفوس، وتأريخ اللحظة مركزا على الوظيفة السامية التي يضطلع بها المثقفون والشعراء في الحفاظ على تراث الأمم  خاصة  أولئك الذين أخذوا على عاتقهم مسؤولية  حماية  تراثهم من الاندثار، والمحافظة عليه لكي يصل كاملا غير منقوص للأجيال اللاحقة.

قرأ الشعراء والشاعرات نصوصهم الشعرية في جو شاعري مهيب، وقد هيمن عليها طابع الحزن والألم والأسى، واصطبغت  بلون الشجن والاغتراب. وقد أضفى عزف الفنانين الرائعين محمد إبراهيم وياسر على آلة الطنبور رونقا وجمالية.  أما الشعراء الذين أحيوا هذه الأمسية فهم على التوالي الشاعرة كريمة نور عيساوي القادمة من المملكة المغربية والشاعر عبد الرحمن أحمد والشاعرة خلات أحمد والشاعر خالد ديريك والشاعر لا زكين ديروني والشاعرة خلات علي والشاعرة زينه حسن كضيفة شرف.  التقديم كان من قبل الأستاذ أحمد خلو والتصوير: الأستاذ عادل خش كما قدمت فرقة آرارات الفلكلورية عرضاً لها.

وتم  في هذه الأمسية تكريم خاص للدكتورة والشاعرة كريمة نور عيساوي من قبل رابطة آرارات الثقافية نظرا لدورها الريادي في علم مقارنة الأديان ، كما تم تكريم جميع الشعراء من قبل رئيس رابطة آرارات الثقافية الدكتور شيخ بريم.  وتعبيرا عن بالغ شكرها للرابطة  قدمت الدكتورة والشاعرة كريمة نور عيساوي بدورها شهادة التقدير للدكتور شيخ بريم رئيس رابطة آرارات الثقافية، كما قدمت هدية إلى خالد ديريك نائب رئيس رابطة آرارات الثقافية.

في الختام نشكر جميع الحضور، وأولئك الذين كانوا جزءاً من نجاح الأمسية كما نشكر جميع الشعراء والشاعرات على أشعارهم الجميلة والشجية. وفي النهاية نشكر الجنود المجهولين الذين قاموا بكافة الخدمات وهم: ـ محمد حسن ـ صابر أحمد ـ جوان الياس ـ دلوفان حيدر ـ إدريس عبد الله ـ عبد الرحمن محمد ـ نيجيرفان حسو ـ عدنان كركوكي ـ نايف عثمان ـ ريزان أمين ـ سيبان أحمد ـ متين خالد ـ منيب محمد

 

خالد ديريك

05/ 02/2017

زيوريخ ـ سويسرا

 

                                                                                  

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القيم الاجتماعية في عشيق الليدي تشاترلي للكاتب دي اتش لورنس/ محمد عبد الكريم يوسف

في رواية دي إتش لورانس المثيرة للجدل، عشيق الليدي تشاترلي، يلعب موضوع ...

آهٍ إن قلت آها / بقلم: عصمت دوسكي

آه إن قلت آها لا أدري كيف أرى مداها ؟ غابت في ...

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

واحة الفكر Mêrga raman