الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / رموز تحمي من المشنقة /بقلم: زيد الطهراوي

رموز تحمي من المشنقة /بقلم: زيد الطهراوي

 

 

 

 

 

 

 

رموز تحمي من المشنقة /بقلم: زيد الطهراوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرموز والأساطير والصور تستخدم في الشعر الحر من أجل البناء الفني الذي يضفي على القصيدة الجمال ويمنحها الاستمرار ويحفظها من الزوال.

ولذلك تفنن الشعراء في رموزهم فالشمس هي الحرية والظلام هو الاحتلال وتفننوا كذلك في استخدام الأساطير

فهوميروس هي زوجة أوديسيوس الوفية تستخدم هذه الأسطورة للحديث عن الوطن الذي سيتحرر من المعتدين ويعود إلى أهله الأصليين بإذن الله تعالى فهوميروس رفضت جميع الخاطبين منتظرة عودة زوجها ورافضة الاقتناع باستحالة عودته إلى أن عاد سالما بعد غيبته الطويلة

وإذا كانت أسطورة هوميروس التي استخدمها شعراؤنا

لا تمت إلى ثقافتنا بصلة فإن الشاعر أمل دنقل أصر على استخدام قصص التراث العربي في شعره لأنها أقدر على تصوير المشكلات في الواقع العربي

ومن ذلك قصيدته الشهيرة: (أقوال جديدة في حرب البسوس) والتي اشتهرت بكلمتين تترددان فيها كثيرا هما: (لا تصالح) لأن حرب البسوس وقعت في الصحراء فلا بد أن تأتي قصيدة الشاعر كالصحراء تتردد فيها الأتربة والرمال

وقصيدة أمل دنقل هذه وأن كانت تتحدث عن حرب البسوس إلا أنه لا علاقة لها بحرب البسوس فهي تتحدث عن مصالحة مصر للدولة اليهودية التي احتلت فلسطين واعتدت على جزء من مصر وسوريا آنذاك فالشاعر يقول للمسؤول المصري (أنور السادات) لا تصالح اليهود وقد نتفق مع الشاعر أو نخالفه فالسياسة بحر عميق يحتاج إلى انتظار هدوء أمواجه قبل الغوص فيه ولكن القصيدة نجحت فنيا مع أن المسؤول المصري لم يفهمها وظن أنها تتحدث عن حرب البسوس وكذلك المواطن المصري فماذا سيحصل لو أن القصيدة فهمت على أنها إدانة صارخة للمصالحة؟ سيقدم الشاعر للمحاكمة التي ربما تنتهي بتقديمه للمشنقة

فما هي الفائدة من هذه القصيدة الغامضة؟ الفائدة هي بناؤها الفني الجمالي الذي حماها من الزوال لتظهر أمام الأجيال القادمة فتفهم هذه الأجيال أن هناك أمرا أحس الشاعر بخطورته فحذر منه فتحذره هي وتمتنع عن الإقدام عليه إذا كانت تتفق مع الشاعر وتؤيده.

 

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman