الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة:

سكارى بالكرة

شعر:مصطفى معروفي

نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد أغـْرتْ بنـا كسـلَ النفـوسِِ

إلـــى أعـــداءَ قـسْــرا حـوَّلـتْـنـا***و أحيـتْ بيننـا حـربَ البسـوسِ

دهـاقـنــةُ الـسـيـاسـةِ عـلـمـونـا***بتضخيـمٍٍ لهـا خفـضَ الـرؤوسِ

و قـالـوا فـوزنــا فـيـهـا كـفــوزٍ***على إسْريلَ في حـرب ضـروسِ

علينـا كـم وكـم ضحكـوا بمـكـر***و لكـن مـا استفدنـا مـن دروس

ألا يـــا أمـتــي هــبِّــي وقــوفــا***لـقـد أكـثـرْتِ إدمــانَ الـجـلـوسِِ

عجـبـت لأمــةٍ سـكـرى كـــراتٍ***و يسْكنُ بعضها بين الرموسِ /

2 ـ القراءة:

قصيدة رغم قلة ابياتها إلا أن هناك الكثير مما نستطيع قوله عنها

أشرت فيها لبعض الأحداث المؤسفة التي حدثت مؤخرا في الساحة الرياضية العربية

كما اشرت الى بعض السلبيات التي أوجدتها كرة القدم على وجه الخصوص في المجتمع العربي

والتي هي اساسا كانت من أهم أهداف الساسة العرب الذين أدخلوا من أجلها كرة القدم إلى الوطن العربي

كإشغال الناس بأمور تافهة لا طائل من ورائها وصنع نجوم مزيفة وقدوات فاشلة لشباب الأمة

القصيدة فيها بعض الاسقاطات التاريخية التي وظفت بشكل جيد ومناسب كحرب البسوس

التي وقعت في الجاهليه بين العرب .. وهاهي اليوم تتكرر وتتجدد مع اختلاف الأسباب

وقد تكون اسبابنا أتفه بكثير من السبب الذي حدثت من أجلها حرب البسوس

استخدمت المفعول المطلق ” وقوفا ” بدل من استخدام فعل الأمر ” قفوا “لتعطي للفعل تأكيداً وأهمية قصوى

وكان الخطر اصبح وشيكاً جداً .. لدرجة أن فعل الأمر اصبح لا يجدي نفعاً فهو يحتاج لبعض الزمن وبعض الوقت كي تحدث الاستجابة

أما المفعول المطلق فهو لا يقترن بزمن لذلك ستنتقل إلى الفعل مباشرة

وهذا الاستخدام الذكي

ذكرني ببيت من قصيدة للشاعر الجاهلي لقيط بن يعمر الإيادي

حين ارسل بقصيدة طويلة يحذر فيها قبيلته وقومه من دولة الفرس المجوس التي تنوي الإغارة عليهم بغتة

نستشهد منها بهذا البيت :

قوموا قياماً على أمشاط أرجلكم *** ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعا

فقد استخدم المفعول المطلق ” قياماً ” ليؤكد لقومه أهمية هذا الفعل و وجوب استعدادهم وتنبههم من خطر محدق يوشك أن يحل بهم

وختمت القصيدة ببيت أراه درتها

بدأته بتعجب من حالة أمة اسكرها لعب الكرة وهي كناية عن شدة الوله والتعلق والتمسك

بينما يسكن بعضهم الرموس التي مفردها رمس وهو القبر وهي كناية عن شدة الفقر والعوز والحاجة

فكيف لأمة لم يجد بعض ابنائها سكناً لهم غير المقابر الموحشة لشدة فقرهم أن تتعلق وتتمسك بأمر تافه لا يجدي نفعا

العاطفة وإن لم تكن جياشة إلا انها مبثوثة في جميع الأبيات نستشفها من خلال استخدامك المتكرر للـنا الدالة على المتكلمين ” حولتنا ، فوزنا ، علينا ….”

وكذا استخدامك لحرف النداء وياء المتكلم ” يا أمتي ” بالإضافة لقافية القصيدة التي اخترت لها حرف السين وهو حرف مهموس يجري فيه النفس كما أنه حرف يوحي بالتأسف والحسرة.

 

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

على نكْءِ الجراحِ أرشُّ مِلحاً / بقلم: عبدالناصر عليوي العبيدي

ولــي قــلبٌ تعاندُهُ الصّروفُ ونــهرُ الــحادثاتِ بــه يحوفُ – إذا تــركَ الــرَّبيعُ ...

واحة الفكر Mêrga raman