الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / “محمد جراح “يغوص في مواجع الغربة في رواية “الذيل”/ السيد الزرقاني

“محمد جراح “يغوص في مواجع الغربة في رواية “الذيل”/ السيد الزرقاني

“محمد جراح “يغوص في مواجع الغربة في رواية “الذيل”

 

 

“عندما يأتيكم زادكم من وراء البحر فقدتم عزيمتكم وأصبح أمركم في أيد غيركم ” هذه هي حكمة الروائي المصري ” محمد جراح” في روايته “الذيل ” الصادرة عن “مركز الحضارة العربية في 112صفحة حيث أخذنا في رحلة الغربة المقيتة التي أجبر عليها في ظل الظروف الاقتصادية التي مرت بها البلاد عقب سياسة الانفتاح الاقتصادي التي أدت إلى تحلل المجتمع من بعض القيم والمثل سواء على المستوى العام أو حتى على المستوي الأسري.

ولم تكن تلك الرحلة إلا صرخة مدوية في عقل كل مغترب عن وطنه من أجل تحقيق بعض الأحلام البسيطة التي طرأت نتيجة لهذا التغير الديمغرافي والسيكولوجي لدي المصريين، تلك الصرخة التي أطلقها الكاتب من خلال تلك اللغة السردية البليغة مستخدماً تلك المفردات التي حاصرته منذ الوهلة الأولى لوصول البطل إلى تلك  البلاد التي رفض الكاتب الإفصاح عن وسمتها صراحة واكتفي فقط بالترميز المكاني والجغرافي متحلياً ببلاغة اللغة البادية التي لم تلوثها تلك المفردات الأوربية أبان الانتقال من البداوة إلى التحضر في مفارق كثيرة من وطننا العربي.

حيث تملك الكاتب من أدواته الأدبية منذ الانطلاقة الأولى على مسرح الحدث حيث المغادرة الأولى له لوطنه وما صاحبها من وجع داخلي كان يري إن في سفره هذا بداية الانتقال الاجتماعي حتى ولو كان مرافقا لزوجته التي تعمل مدرسة وتخلي عن وظيفته ،كان  مسرح المغادرة يمثل العتبة الأولي للانطلاق إلى عالم المواجع الذي يظنه البعض الخروج  إلى فضاء الرحب بعيدا عن تأزم الوضع بين جنبات الوطن الأم ،وكانت كلمة “الذيل ” تحمل دلالات كثيرة في تلك الرواية التي أخذتنا إلى تلك المجتمعات المتناقضة فيما تحمله من جينات سياسية أو حتى تقاليد اجتماعية حيث أصابها الخبث والعطب الفكري والثقافي ولم تنهض في متن تحضرها عن تلك الجبال الصلدة التي تحطم أي أمال نهضوية.

حيث يقول في ص 6(أتسال وأنا مسلوب القرار والفعل وهائم في منطقة اللاشيء )إلا إنه رغم تخليه عن وظيفته “صحفي” في البداية ثم التخلي عن اسمه في متن الرواية إلا إنه لم يتخلى عن تلك المبادئ والقيم التي تربى وترعرع عليها في وطنه الذي مهد له السبيل ليتلقى تعليماً جيداً، ورفض تلك الضغوط الكبيرة من قبل بعض  بني جلده حتي الزوجة التي تنازل من أجلها عن الثوابت تخلت عنه في لحظة ليس فيها أي اختيار لديه في محبسه وغربته إلا إنه تمسك بقيمه وقيمته وأصر في النهاية على التمسك بحقه في عرض قضيته علي الرأي العام داخليا وخارجيا حتي تحول من مجرد وافد لا قيمة له في غربة  قاسية، قسوة تلك الجبال القائمة في الذيل الي إنسان له قدر من الاحترام لتأتي الصرخة عالية لكل مغترب انه لم يأتي متسولا  بل جاء ليعمل ويؤجر مقابل عمله وليس هبة أو منه أو زكاة كما حدثه هذا الضابط الذي تخلي عن قيم العروبة في أسلوب متدني أثناء التحقيق مع البطل

……..تلك الرواية، فيها الكثير من الوجع والشجن. وفيها من محاكاة الذات المتعبة والحالمة في طيات الأيام التي يراد منها أن تكون كما يحلم إنها مطرزة بسرد جميل وحكي للواقع المر الذي عاشه الكثير من بني أمته، إذ يكشف لنا صورا لمجتمع مغترب عن بقية المجتمعات المتحضرة ثقافيا واجتماعيا، وتتمحور الرواية في عدد من المحاور هي:

 

المحور البيئي حيث أصر الكاتب علي الرصد البيئي في الموطن الذي هاجر إليه مع زوجته حيث يقول في ص 15( نتسلم الجبل من جانب تدلي منه مدق ينحدر انحدارا شديدا  فبدا مثل ذيل الأفعى ملتويا ،فتعلقت به السيارة بأطرافها الأربعة تحفر لعجلاتها طريقا  فاستأسد علينا بعضلاته فلفتنا غلالة ترابية تسللت الى أنوفنا المزكومة بغبار هيج نفوسنا ، والجبل  يواصل ارتعاشه منتفضا ) ويقول في موضع أخر في ص 21(تملكني هاجس الثعابين والأفاعي  فطلبت طلاء سقف الغرفة بالواحة وعروقه الخشبية باللون الأبيض ليسهل لي اكتشاف الثعابين التي كنت واثق أنها ستقصدني في يوم ما )هكذا نجد الكاتب قد توغل وأسهب في استخدام تلك المفردات البيئية التي طالما عايشها وتعامل بها ونجح في  أن يضع القارئ أسيرا لتلك البيئة بكل معالمها.

 

المحور الاجتماعي وهو من أهم الجوانب التي نجح الكاتب في إبرازها بشكل يحسب له في تناول الأحداث من اللحظة الأولى حيث رصد تلك الحميمة بين البطل  وبين زوجته التي تنازل من أجلها عن بعض الأشياء وقبل ان يكون “ذيلا” في بعض المواقف ونجح في رسم ملامح هذا المجتمع الجديد الذي ساير حاله مع تطور الأحداث والتحقه بالعمل في البقالة فكان عليه الانتقال من خانة المثقف ذو المشروعات الأدبية إلي خانة ” البائع” التي يتعامل مع كل أصناف المجتمع فما بالك من مجتمع يحمل عادات وتقاليد البداوة بكل ما فيها من تخلف ثقافي وجهل اجتماعي ، مجتمع أسير لمعتقدات وغيبيات يجهلها  وتجلي هذا المحور في تلك النهاية الغريبة عندما وضعته الزوجة في خانة الاختيار وهو في محنه المحبس الا انه تمسك بحقه في الاحتفاظ بابنه حتي لا يقع في براثن هذا المستنقع الاجتماعي الذي عاني ومازال يعاني منه، حيث نجح كاتبنا في رصد هذا التحلل الاجتماعي في أجل صورة مما أصاب المجتمع المصري في فترة ما بعد الانفتاح ، حيث يقول في ص 105 (قالت حررني من قيدك حتي لا أعود إلي فقر أفكارك ، أفقرتنا في بلدنا بكلامك العقيم ، وها أنت وقد جاءتني الفرصة التي تمنيتها ، والتي حسدوني عليها زملائي وزميلاتي تحمل معاولك لهدمها ولكنني لن اسمع لك بان تقتل حلمي الذي بدا يتحقق أو تحول بيني وبين جني ثمار غربتي حتي وان عشت حياتك كلها في السجن ؟

 

صدمتني آراؤها وزلزلتني نيتها حتى كادت أعصابي تفلت مني فأقوم اليها مؤدبا فزفرت مرات ومرات، حتى عدت متملكا لبعض لساني فقلت لها: وان أجبتك إلى ما تطلبين فكيف سيكون حال ابننا ؟؟

 

قالت: معي

 

قلت: لا اقبل أن يظل معك فشرطي لانفصالنا تنازلك لي عن حضانته متي فكوا أسرى

 

فقالت: أوافق على ما تشترط

 

قلت فليشهد على ذلك جاري وزوجته بصيغة مكتوبة تظل معي) هكذا نحج الكاتب في خلق حالة من حالات الصراع الاجتماعي في تسلسل الأحداث دون خلل في البناء الدرامي بالرواية.

 

المحور الأسطوري نجح الكاتب في رسم ملامح العالم الاساطيري لبيئة البادية من خلال تلك الاساطيري التي كان يسمعها في مجالسهم او في حكايات “الشيبة “حين يأتي الية ويروي له عن تلك “الجنية ” التي أخذته علي عالمها ولقنته نظم الشعر العربي بطلاقة لا نظير لها في عالمهم الكائن في أحضان تلك الجبال بعيد عن حواضر الدولة ومحاولة الكاتب لإيجاد تلك الأساطير كان مؤثر في تطور إحداث الرواية وكان ايجابيا في تلك الإضاءة الأسطورية وربطها بما يدور في باطن الكاتب من شغفه بالأدب والشعر والثقافة الا ان تطور الحدث الي الاتهام بالجاسوسية نتاج هذا الولع بالعالم الغيبي الذي كان يريد الاطلاع عليه.

 

 

المحور السياسي  استكمالا للبناء الفني والدرامي للرواية العربية كان الكاتب حريص علي البوح عن آراءه السياسية علي لسان البطل في إضاءة كانت ضرورية للحدث لمحو تلك المفاهيم الخطأ لدي بعض شعوب تلك الذيول  الكائنة في كهوف الجبال ممسكة بأموال أبار النفط  الذي وهبة الله لهم معتقدين  أنهم يمتلكون رؤية سياسية وعلي المصريين التخلي عن وطنهم الحضاري الذي حمل لواء الدفاع عن القضايا العربية في فترات كانت هي الأخطر في التاريخ العربي حيث تجلت عظمة البطل في الدفاع عن هذا الوطن الأم مهما كان الاختلاف مع الحاكم حيث قال في ص91(قال ساخرا: ظلمتم دولتكم وظلمتم انتم أنفسكم لما ارتم ان تلعبوا أدوارا اكبر من حجمكم  وتحدي من بأيدهم الأمر حيث القوة والجاه.

 

قلت منتبها: لماذا تأخذني الي نقاشات عقيمة لن نتفق فيها على راي خصوصا وأنت شامت لسبب لا اعلمه فتفوح من كلامك روائح التهكم والسخرية.

 

قال: شأنكم الخاص أنتم أدرى به، ولكن الا يبدو لك إنكم أخطأتم لما عاديتم كل القوي فتحالف ضدكم الجميع؟

 

قلت مستفسرا: هل نحن الذين عادينا ام ان العداء فرض علينا؟

 

هل ذهبت جيوشنا لتغزو تلك الدول وهل مارسنا بطشا ونهبا في أناسهم وثرواتهم هب أنك كبدوي تجلس مع اهلك في خيمتك وهجم عليكم اللصوص فماذا انت فاعل وقتها؟

 

هل تجلس مصغرا خدك له؟ هل تترك له مالك؟ هل تتنازل عن شرفك؟

 

قال: القياس مختلف؟

 

قلت: كيف يكون مختلف وقد جثم الاستعمار على صدورنا عقودنا طويلة فإما جهادنا وتحررنا من جبروته استكثر علينا الحرية التي يتشدق بالدعوة اليها فعاد إلينا متحالفا ومعاديا ……….هل تري انه المفروض ا نسلم له؟

 

قال أنتم الذين حاربتم وأنتم الذين استسلمتم؟

 

ثار الدم في عروقي فانتفضت زاعقا: من هذا الذي يقول إننا استسلمنا؟ أننا نزال نجاهد حتى ألان ……………) هكذا حرص الكاتب بحرفية وإتقان ان يول رسائله السياسية دون الإسهاب الممل وهذا يحسب له كروائي يمتلك أدواته اللغوية والحوارية

 

– وأخيرا نقر بان هذا   النص الروائي في حد ذاته يحاكي الكثير من النصوص الأدبية على المستوى العربي والعالمي على حدٍ سواء. فقد قام الكاتب الروائي بالغوص العميق المعمق في أعماق شخوص وأحداث النص الروائي بحذق ودراية وخبرة عريضة بما يملكه من مفردات لغوية وتحكم في إدارة الحوار من ناحية والسرد الأدبي من ناحية أخرى.

 

 

 

 

بقلم: السيد الزرقاني

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تخفي الهشاشة في زمن مغلق/ بقلم: مصطفى معروفي

شاعر من المغرب ـــــــــ صدِّقوا الطير إن هي مدت مراوحها في دم ...

رحل بيتر هيجز: الرجل الخجول الذي غير فهمنا للكون/بقلم جورجينا رانارد/ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

  اشتهر البروفيسور بيتر هيجز بهذا الشيء الغامض الملقب بـ “جسيم الإله” ...

القيم الاجتماعية في عشيق الليدي تشاترلي للكاتب دي اتش لورنس/ محمد عبد الكريم يوسف

في رواية دي إتش لورانس المثيرة للجدل، عشيق الليدي تشاترلي، يلعب موضوع ...

آهٍ إن قلت آها / بقلم: عصمت دوسكي

آه إن قلت آها لا أدري كيف أرى مداها ؟ غابت في ...

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

واحة الفكر Mêrga raman