الرئيسية / حوارات / حوار مع الشاعرة رحمة بلال/ نصر محمد

حوار مع الشاعرة رحمة بلال/ نصر محمد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار مع الشاعرة رحمة بلال

حاورها نصر محمد

……….

 

الشعر ذاكرة العبادة، وتمتهنه النساء لرغبتهن في أن يثبتن أن قلقهن مصنوع من ماس فيما قلوب كل الرجال مصنوعة من فضة، وهن رائيات بفطرة المهد فيما رائية الرجل تنبع من

مشقة الحياة. الشعر هو اغتراب يسعى للوصول إلى مثاليته

تلك المثالية التي نشعر بتيهها متى أحسسننا بقرب أجل الواقع لتأتي الفانتازيا وتقيم في الرأي مأتمها وهو ما يطلق

عليه أرسطو تسمية الخلق الشعري

 

ضيفتنا لهذا اليوم الشاعرة المبدعة رحمة بلال

من مواليد سوريا/ عفرين 1970 وهي أم لأربعة أولاد، خريجة كلية الآداب . قسم اللغة العربية .. هوايتها الكتابة والموسيقى والعزف على البزق وهي أيضا ناشطة بمنظمة المرأة بالحزب الديمقراطي الكوردستاني

بدأت بكتابة الخواطر ك مذكرات يومية لفتاة في بداية أحلامها .. كانت تميل إلى الحزن والوحدة والتأمل .

حصلت على شهادات وميداليات من اتحاد الكتاب العرب المصريين وهي أدمن بمنتدى عزف الأقلام العربية ومشتركة بجمعية بدرخان للنساء الكورد ب عفرين

 

1 ـ في البداية نود أن نعرف نبذة عن حياة رحمة بلال الشاعرة والإنسانة؟

-بداية أعرفكم عن نفسي رحمة بلال من سوريا عفرين أم لأربعة أبناء

دارستي للمرحلة الجامعية أدب عربي للسنة الثالثة حيث تفرغت للبيت و عملت مدرسة لمدة ثلاث سنوات، ناشطة في حقوق المرأة عضو جديد حاليا  في جمعية روشن بدرخان النساء الكورد بعفرين، عضو مسؤول برابطة عزف الأقلام العربية، حاصلة على عدده شهادات وميدالية في الاتحاد الكتاب المصرين برابطة الأدباء ورابطة عزف الأقلام العربية، رحمة  هادئة رومانسية  متواضعة نشأت بأسرة محافظة وطنية كان والدي هو القدوة في حياتنا تعلمت منه القيم والمبادئ السليمة الوطنية المبنية على أسس الديمقراطية ضمن الحدود ولأننا كنا في مجتمع الذكور هو المسيطر أكثر اجتماعيا أكثر من الأنثى كان والدي يشجعنا على العلم كي يكون سلاح للمرأة بالمستقبل

 

2 ـ مرحلة الطفولة هي من مراحل ذات الأهمية في حياة الإنسان، من هنا حدثينا عن مرحلة طفولتك؟

– أستاذ نصر … بداية الطفولة كان والدي يشجعنا على العلم حيث نشأت بحلب منذ أيام دراستي الابتدائية بالطفولة لم أكن تلك الطفلة المشاكسة والفتاة التي تحب اللعب والترفيه، أفرح بلعبة واحدة المهم أن تعجبني وبدايات نشاطي بالطفولة كنت أحب الرسم كشخبطات كنت أحب أن ارسم وأتفنن بالرسم وعملت عدة لوحات بالمدرسة بما كان يسمى بمجلة الحائط من حكم وأمثال وكنا نقيم معارض للرسم ومن خلال حبي للرسم كنت أتأمل الطبيعة والجمال وأحببت الشعر بعدها من خلال عشقي للرسم.

 

3 ـ كيف كانت بداياتك مع الكتابة، وماهي أهم المؤثرات التي أثرت في تكوين اتجاهاتك الأدبية؟

– في المرحلة الإعدادية بدأت أميل إلى المطالعة والكتابة حيث كنت أستعير الكتب الأدبية من مكتبة المدرسة واقرأها كالمنفلوطي ونجيب محفوظ وجبران خليل جبران ونزار قباني عمر أبي ريشة ومن مكتبة أبي التي كانت تحوي الكتب قرات الروايات الكوردية ك. مم وزين سيامند وخجي جبال مروية بالدم ومن خلال المطالعة أحببت الكتابة عندما كنت في بداية عمر الشباب بدأت اكتب مذكراتي اليومية على شكل خواطر وأشعر كأني أكتب قصة أو قصيدة شعرية أسرد فيها من أحلامي وآمالي كل ما يخطر ببالي من مشاعر تراودني اسطرها على الورق

 

4 ـ لشعر الحقيقي انعكاس موهبة  … لكن هذه الموهبة لا يكفي لإنتاج ما نصبوا إليه من إبداع… ماهي العوامل التي تسهم في تشكيل هذه التجربة ؟

– الشعر إحساس قبل الموهبة وعندما نلتمس الشعر ونكتبه يصبح موهبة مع الاستمرار بالكتابة والمحاولة في وليدة اللحظة التي نعيشها ونعبر عنها يظهر الإبداع وان لم يكتب تضيع الموهبة ويتناثر مع الزمن

 

5 ـ هل أضافت قراءتك للكتب الكوردية وبالأخص قصص الحب شيئا إلى كتاباتك وهل لك قصائد باللغة الكوردية؟

– الكتب الكردية تأثرت بها فعلا لأنها ليست فقط تعبير عن حالات الحب والعشق فقط إنما تجسيد لحالة الوطن والمجتمع الكردي من عادات وتقاليد بالية

والانخراط في جميع المجالات بذاك الزمان التي أثرت على المرأة والرجل حتى في قصص الحب ك. ممو زين جبال مروية بالدم

أما اللغة الكوردية تعلمتها قليلا ولكن للأسف لم اكتب بها بعد شعر أو خواطر

 

6 ـ هل يمكن أن تحدثينا عن الشعر العربي فالجميع يرى بأنه يمر بحالة تقهقر؟

– ركاكة الألفاظ و المعاني، و الابتعاد عن عمق الكلمة

ملامح لضعف و تقهقر الشعر العربي ولكن من ناحية أخرى  إن الشعر العربي الآن في حالة جيدة فهناك تنوع مستمر في القصيدة العربية فقد تنوعت القصائد ما بين العمودي والحر والنثر وكذلك الشعر العامي ‘نتيجة متغيرات كثيرة للعالم العربي ‘ واختلاف الذائقة لدى المتلقي وضعف واضح في اللغة العربية فنشأ وتطور الشعر الحر والنثري ومازال الشعر العمودي قائما وبوضوح فهناك شعراء في مختلف الأقطار العربية يشار إليهم بالبنان ‘ والشعر الآن ومنذ بداية الستينات يتطور منذ ظهور شعر نازك الملائكة ومحمود درويش وصلاح عبد الصبور ونزار قباني ‘ والأحداث التي تمر بها الأمة العربية والعالم  الآن قد فجرت ينابيع الإبداع عند الشعراء فأراه الآن في حالة توهج

7 ـ الشعر كما تعلمين ونعلم .. هو تأمل للروح

البشرية وأبعادها. كيف تستطيعين أن توفقي بين التأمل الروحي لذاتك وبين كتابة ابعداها في نصوصك؟

– التأمل الروحي يعطيني الإحساس اكثر

وخاصة بلحظات الوجع والألم وانا ليس لدي أي وقت محدد للكتابة في أي لحظة من لحظات التأمل اكتب بسرد وبدون أوزان لأني لا أحب أن أتقيد بالشعر بالأوزان عندما اكتب بحرية القلم والإحساس بدون رقيب على مشاعري التي تنبع من الوجدان لتصل للقارئ بمشاعرها الحقيقة

 

8 ـ ما هو حال الشعر بعد الربيع العربي أستاذة رحمة وهل اثر المناخ السياسي على مفردات الشعراء معه ؟

– الشعر بعد الربيع العربي أثر في كثير من الشعراء الموهبين وخاصة المناخ السياسي والثورات التي حصلت وأدت إلى ويلات وهجرة ومآسي أثرت على الربيع العربي

 

9 ـ ماهي أهم ملامح النص الحديث وخاصة قصيدة النثر في رأيك… وماذا نعني بقصيدة الرؤيا حينما نصف قصيدة النثر ؟

– ركاكة الألفاظ و المعاني، و الابتعاد عن عمق الكلمة

ملامح لضعف و تقهقر الشعر العربي ولكن من ناحية أخرى  إن الشعر العربي الآن في حالة جيدة فهناك تنوع مستمر في القصيدة العربية فقد تنوعت القصائد ما بين العمودي والحر والنثر وكذلك الشعر العامي ‘نتيجة متغيرات كثيرة للعالم العربي ‘ واختلاف الذائقة لدى المتلقي وضعف واضح في اللغة العربية فنشأ وتطور الشعر الحر والنثري ومازال الشعر العمودي قائما وبوضوح فهناك شعراء في مختلف الأقطار العربية يشار إليهم بالبنان ‘ والشعر الآن ومنذ بداية الستينات يتطور منذ ظهور شعر نازك الملائكة ومحمود درويش وصلاح عبد الصبور ونزار قباني ‘ والأحداث التي تمر بها الأمة العربية والعالم  الآن قد فجرت ينابيع الإبداع عند الشعراء فأراه الآن في حالة توهج

 

10 ـ الشعر موهبة تحتاج لمن يكتشفها وينميها… كيف اكتشفت هذه الموهبة

أكانت لك ميول طبيعية تلقائية أم كان للمدرسة تأثير في

صقلها أم هناك أشخاص أو شخص له دور في انفجار شلال الموهبة؟

– أحببت الكتابة عندما كنت في بداية عمر الشباب بدأت اكتب مذكراتي اليومية على شكل خواطر وأشعر كأني أكتب قصة أو قصيدة شعرية  أسرد فيها من أحلامي وآمالي كل ما يخطر ببالي من مشاعر تراودني اسطرها على الورق وهكذا بدأت هوايتي بالخواطر الشعرية حتى مرحلة الثانوية حيث دخلت الجامعة قسم اللغة العربية لمدة ثلاث سنوات وفي تلك الفترة انقطعت عن الكتابة بسبب الظروف الاجتماعية وعملت في تلك الفترة مدرسة لخمس سنوات ومن هوايتي أيضا أحببت الموسيقا وتعلمت على آلة البزق التي هي كانت هواية بالعائلة التي نمت فيها حبي للوطن ولروح الإحساس والمعاني التي يعزفها اللحن ويشعرنا بالتذوق الروحاني كما القلم يسطر ما بداخلنا تفرغت للدراسة وكان لي تشاط في المدرسة بالحفلات اقرأ الشعر والخواطر بالمناسبات القومية

 

11 ـ أستاذة رحمة هل تعتقدين أن الشبكة العنكبوتية ساهمت في وصول الشاعر إعلاميا أم العلاقات الخاصة هي أساس الوصول ؟

– أستاذ نصر…  الشبكة العنكبوتية نعم برأي سهلت للكثيرين من الكتاب في نشر إبداعاتهم وأشعارهم مما سهل حرية النشر أن يكون أسرع وأسهل وهذا مما زادت من مساحة القراء لدي ولدى الكثيرين حيث أصبح كل ما نتشر في متناول يد الجميع

 

12 ـ النقد يهدف لإضاءة العمل الإبداعي.. كيف تنظرين للعلاقة القائمة بين القصيدة والنقد في مشهدنا الشعري الراهن؟

– النقد وسيلة لجعل العمل اكثر أثراء و غنى بفضل رؤى وعمق في النصوص المكتوبة، العلاقة بين القصيدة والنقد في الشعر يجب أن تقوم على مقاييس فنية أدبية بعيدة عن الهوى الشخصي ‘ يحكمها جودة العمل الشعري وموافقته لعناصر العمل الفني المعروفة من حيث الإيقاع الموسيقي والتجربة الشعرية ‘أما إذا انحرف النقد عن مساره الطبيعي فلن يكون في صالح الشعر والحركة الأدبية

 

13 ـ كلمة أخيرة تحبين أن تقوليها في نهاية اللقاء؟

كل الشكر لك ولكل من يمر بهذا اللقاء الذي أضاف لي مساحة من حرية التعبير والحضور الأدبي

نصر محمد

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman