الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / مرايا ريبر “قراءة في الحب وجود والوجود معرفة” / بقلم: حمود ولد سليمان

مرايا ريبر “قراءة في الحب وجود والوجود معرفة” / بقلم: حمود ولد سليمان

مرايا ريبر

(قراءة في الحب وجود والوجود معرفة )

بقلم: حمود ولد سليمان( غيم الصحراء)

ــــــــــــــــ

بروح فلسفية ظمأي للمعرفة. تبحث عن المعني وتتوق للمطلق وتعانق الوجود. كل الوجود. وتبحث عن خلاص الإنسان في عالم تحكمه سلطة الأقوياء.  وتتصارع فيه العصبيات العرقية والدينية والمذهبية وتتناحر الأيديولوجيات. يصوغ ريبر العالم

ويصهره في “الحب وجود والوجود معرفة “بفكر ورؤية شاعر مرهف الحس. مجبول على الشعر. وبالشعر وللشعر. واثقا  من طريقه وخطواته ولغته .إلي الينابيع .

“تحمله الجياد إلي أقصي ما يهفو إليه قلبه .وتقوده علي الطريق الخصبة بوحي من الآلهات ..وتخترق به كل المدائن “(1)

علي خطي بارمينيدس  “نبي الأنطولوجيا “كما سماه نيتشه .

المعرفي الكبير يعلل الوجود. فيراه ذاتا من ذاته ويحمله في كيانه. كدأب أسلافه الشعراء. كما قال الشاعر التونسي الخالد

 

أبدا يحمل الوجود بمافيه

 

كأن ليس للوجود زعيمه .

 

برؤاه الشعرية والفكرية سعيا نحو السعادة

 

مراهنا على أن الفكر الذي يعول عليه هو ذاك الذي يقدم

 

“راحة كبري للروح المتعبة” (2)

 

في كتابه الجديد “الحب وجود والوجود معرفة” يقدم ريبر هبون رؤيته الفلسفية الفكرية للعالم من خلال جدل الحب وجود والوجود معرفة. ويستكمل مشروعه /الأدبي /الفكري / الذي أعلنه مع بداياته الشعرية. فيدعو لتمجيد المعرفة والاحتكام لها وتنظيم المجتمع بشكل عقلاني وتكوين رابطة بشرية جامعة لكل المعرفيين في العالم. ذالك أن المعرفة هي البديل عن التعصب الديني والمذهبي والعرقي والإفلاس الأيديولوجي. إنها الحالة الطبيعية التي تستطيع إن وجدت أن تتماشي مع الطبيعة الإنسانية في توافق تام. ويراهن علي المعرفة كسلاح قوي له نجاعته في كل الأزمنة وعلي المعرفيين كبناة للعالم. فاعلين ومؤثرين في حركة التاريخ. ويدعو مع ماركس إلى التغيير منتقدا الفلاسفة الذين وقفوا عند محاولة تأويل العالم وفهمه بدل تغييره

بروح قريبة من الرؤية الصوفية والتي هي:

“ليست انعكاسا مرآويا للواقع بل هي تجاوز له وتجاوز للوعي نفسه .أنها عملية خلق جديد لهذا الواقع “(3)

 

ومن خلال الحب وجود والوجود معرفة  تبدو ظلال هيجل وارفة للعيان في الجدل الذي يري أن العالم كله   صيرورة، أي في حالة حركة وتغير وتحول وتطور دائم.

وفي منطلقاته ورؤيته للتاريخ والإحساس بالتاريخ وكأنه يردد مع هيجل أن” تاريخ العالم ليس الا تقدم الوعي بالحرية ” (4) واعتماده على مبدأ “أن كل ما هو واقعي فهو عقلي وكل ما هو عقلي فهو واقعي وهذا معناه أن ليس هناك شيء في الوجود لا يقبل التفسير بالعقل ….

وأن الحركة في الكون وصيرورته خاضعة لقانون حتمي يتجه إلي أعلي مراتب التقدم. إلى قمة التطور. إلى تحقيق المطلق. أي تحقيق العقل الكلي (أو الفكرة أو الله) في العالم وتحقيق العالم في العقل “(5)

ويدعو للدولة التي تقوم على التنظيم العقلاني للأخلاق والمؤسسات الاجتماعية. منتقدا الدولة الشمولية والتي هي قمعية استبدادية. وإحلال السلطة المعرفية محلها على اعتبارانها تختلف عن كل السلط الاستبدادية. الأسس والغايات والمنطلقات التي يعتمدها ريبر في كتابه متشعبه. ليست واضحة بشكل محدد وأحيانا يكرر نفس المقولات والأفكار التي قالها سابقا

فهو ينتقد الإيديولوجيا ويمجدها وينتقد الدولة الشمولية ويقع في الشمولية عندما يمجد المعرفيين. وعنده أن الفكر هو الأساس وكذالك الصراع الثنائي ويدعو لجمهورية أفلاطونية معرفيه.

المهاد الدلالي ل “الحب وجود والوجود معرفة ” جعله الكاتب

متناغم مع مهاد النظرية. الذي يتخذه موئلا لتأويل العالم وفهمه. من جغرافيا الشرق الأوسط وتاريخه.

وهوياته وبالأخص القومية الكردية المتواجدة بكردستان بين العراق وسوريا وتركيا وإيران.

يهفو ريبر إلي الحرية دائما ويتغنى بها. والحرية التي ينشدها هي

 

التي تتحقق بالمعرفة المطلقة معرفة الذات.

 

أنا ظامئ وخطاي تهتف للمياه

 

تروح تنهل حكمة الينبوع

 

أنا كالنبي المرتجى عطف الإله

 

أسير في درب بصبر يسوع

 

وأضيع عبر معالمي متدليا

 

كالموت أصهل متخما بالجوع. (6)

 

وبحس وجودي   يتحد مع العالم ويخاطب الكيان قائلا:

 

أدعو لإنسانية الإنسان أن

 

يحيا النقاء يضيء كل سواد

 

لم يفتح التاريخ يوما صدره

 

للعاشقين لغاية الإنجاد

 

بل كان دوما عابرا بمرارة

 

للضائعين وكان بالمرصاد

 

سيكلم الينبوع أعماق المدي

 

عن كل مأساة وكل جماد

 

عن قهرنا المسكون في نبضاتنا

 

وضياعنا بمتاهة الأوغاد

 

أنا ثورة للغارقين كآبة

 

أنا بلسم للعاشقين وهاد

 

سيكون ذاك العشق أعظم ثورة

 

تشدو لها الدنيا بكل عناد

 

إني نصير الحب في زمن الدجي

 

ومناهض لخرافة الأجداد

 

أدعو لمجتمع طبيعي الرؤي

 

فيه نحقق حلم كل مناد (7)

 

قدم ريبر” الحب وجود والوجود معرفة” في ثمانية فصول :

 

_العقل المعرفي الشرق أوسطي بمواجهة التجهيل

 

_الإرادة المعرفية في مواجهة القمع

 

_الإرادة المعرفية في مواجهة الإسلام السياسي

 

_الإقتصاد في خدمة الوجود

 

_المعرفيون في كوردستان الشمالية

 

_المعرفيون واشكالية الحرية

 

_حرية الفكر المعرفي بمواجهة التجهيل الممنهج

 

_حول الشرق الأوسط وسبل الحل

 

في تمهيده حول الإحساس بالوجود اصل المعرفة او العالم

 

يقول الكاتب “أول ما يعيه الكائن الحي إدراكه للوجود والإنسان يدرك ذاته من خلال الوجود فهو الأرضية التي ينشأ عليها المجتمع وفيها يستقي معاييره  ومثله من الرابط الأوحد الذي يربط الإنسان بالوجود قبل اكتساب الأشياء وهو إدراك الحب عبر نمو الإحساس ” (8)ومن هذه العلاقة  القوية بين الكائن والوجود والتي تتطور لتتداخل فيها عوامل كثيرة اكثر من منشأها النفسي لتصبح وجودية وسياسية وتاريخية وثقافية .يسعي ريبر لأبراز الصراع الذي يخوضه المعرفيون في هذا الوجود .وفي علاقة الذات /الفرد بالمجتمع يحفر في تاريخه الذاتي في الفصل الأول /العقل المعرفي الشرق أوسطي بمواجهة القمع /مبرزا تشكلات الخراب والفظيع  في المنطقة الشرق أوسطية وفي الفصل الثاني يبين مدي قوة الإرادة المعرفية وكيفية مواجهة القمع .محللا أسباب الصراع  مراهنا علي المعرفة في مختلف مساراتها وفي أكثرها ذاتية /الكتابة الأدبية التي لا تغدو هروبا من الواقع وإنما تجاوزا له عبر الحلم والأمل والتأمل .وهو بهذا يسعي أكثر لإبراز أهمية الوعي الذاتي في كل فكر ويصبح الموت والذي هو  مشكلة فلسفيه وجودية /فيزيائية .يصبح نضجا وسبرا لغور المعرفة باعتباره وعيا ذاتيا .الموت الشرق الأوسطي بين حضارات متعددة . وهو الموت الذي شكل وعي كلكامش الوجودي بطعم مختلف. وبحساسية صراع الحضارات.

 

في الفصل الثالث /الإرادة المعرفية في مواجهة الإسلام السياسي

 

يتناول العنف في المنطقة ويرده إلى التطرف ويربط بين التطرف الإسلامي والقومية “المتعالية ” ورغم وجاهة ما يقدمه من حقائق   مع ذالك أحيانا يتحامل متناسيا حركة التاريخ وصيرورته ويحمل الدين وزر كل شيء. رغم أن هناك أسبابا كثيرة باعثة على الصراع. كاختلاف الحضارات والثقافات والاستعمار ومخلفاته والسعي والتنافس على الثروات في المنطقة ثم إن الديانات في الشرق الأوسط عديدة وليس الإسلام وحده هو الذي تدينه شعوب الشرق الأوسط فهناك المسيحية وغيرها والكاتب بالأساس يركز في انتقاده على العنف في الأسلام السياسي. ثم أن أسباب العنف كانت منذ احتلال إسرائيل للمنطقة العربية وقبل نشوء الجماعات الإسلامية بعقود من الزمن.

 

في فصل الاقتصاد في خدمة الوجود /يدعو الكاتب إلي الفكرة

 

التي “تنتج الإبداع والجمال والخير الذي لا ينضب وتنشد الحب الذي هو الممهد الأساسي لتبلور الفعل الإنساني الذي يعم فضله على الوجود بأسره نحو مذهب الاقتصاد في خدمة الوجود القوي الذي يساهم في إرساء الأمن والسلام “(9)

 

ويدعو إلى قيم المدينة الفاضلة عند أفلاطون   ويدعو المعرفيين إلى الاتحاد وتنظيم المجتمع بشكل عقلاني.

 

وفي الفصل الخامس والسادس ومن خلال صراع الهويات يدعو إلى تأكيد الذات مبرزا لأهمية الوعي الذاتي. ومن خلال جدل الحرية يدعو جميع المعرفيين إلى التحرر المعرفي والفكر المستنير لصناعة المصير.

 

في الفصلين الأخيرين /يقدم الفكر المعرفي في شموليته حلا وبديلا في مواجهة التعصب الديني والتطرف وفشل الأيديولوجيات وقمع الديكتاتوريات واستبداد السلط فلا خلاص للإنسانية من الويلات والحروب والمجاعات والصراعات والعبودية والجهل إلا بالفكر المعرفي.

عبر” فرضية الحب وجود والوجود معرفة “يدعو ريبر لمجتمع عضوي مترابط لا يستغني أحده عن الآخر. ويحاول تطبيق مفاهيم فلسفية مجردة دون النظر في الاختلافات الكثيرة بين المجتمعات البشرية فهل. من الممكن أن ندعو إلى جامعة بشرية وفق هذا التصور؟ وهل من الممكن أن تختفي كل الفروق بين الثقافات والديانات والشعوب؟ في إطار معرفي واحد يجمعها من الشرق إلى الغرب؟ وهل يمكن للمعرفيين أن يتحدوا في ظل سلط لا تقيم وزنا لهم؟ وفي مواجهة قوة أكبر منهم

 

أخيرا نقول إن الكاتب وإن كان يفتقد لأسس صلبة في بناء نظريته فإن ذالك لا يقلل من أهمية كتابه وحسبه أنه أشار إلى أبعاد كبري هامة جدا. وأجتهد ثم إن مسارات كل الفكر الإنساني من بدء التاريخ إلى اليوم كلها نظر وتأمل. يظل يتراكم ويتطور عبر الممارسة والتجربة. إلى إن يصل إلى المبتغى المنشود.

 

في الحب وجود والوجود معرفة. تتجاور كل الثقافات والأمم والجغرافيا والتاريخ. ويؤثث الحب كل الوجود. ويحظى المعرفيون الفاعلون المؤثرون في حركة التاريخ بالتقدير خصوصا الذين عاشوا مصائر تراجيدية سقراط والحلاج وذالك لأن الكاتب يري في التضحية سبيلا وغاية لابد منها لتطور التاريخ وقيام الفكر المعرفي.

 

الحب وجود والوجود معرفة هكذا تكلم ريبر هبون

 

وأنا أقرأ الكتاب لفت انتباهي قوة الانفعال الوجداني وإحساس المقموع الذي يجعل الكتابة أحيانا لا واعية.

 

وحدة النبرة الرسولية التي لا تفارق الكاتب حتى ليخاله المرء مثل زرادشت نيتشة رغم الاختلاف بينهما. هابطا عند سفح الجبل ممسكا عصاه وعلى كتفه حيته ونسره مرددا عظاته على تلاميذه.

 

هكذا ريبر يبشر بالإنسان المعرفي ويتوق للمجتمع المعرفي حلم الإنسانية في مراياه الثلاثة المتماهية /الحب /الوجود /المعرفة

 

 

 

هوامش:

 

 

قصيد بارمنيدس /ترجمة يوسف الصديق. دار الجنوب /تونس. ص 121.والأبيات المشار إليها:

 

“هزتني الجياد تحملني إلي أقصي ما يهفو إليه قلبي. حين قادتني على الطريق الخصبة بوحي من الآلهات تمتد مخترقة المدائن كلها”

 

 

(2)عزاء الفلسفة/بوئثيوس/ترجمة د /عادل مصطفي/رؤية للنشر

 

2008.ص  126

 

(3) مقالات في الأدب والفلسفة والتصوف/حميدي خميسي/دار الحكمة .ص .7

 

(4)مقدمة قصيرة جدا /هيجل /بيترسينجر/طبعة أولي.2015/مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة /ص38

 

(5) تكوين العقل العربي /محمد عابد الجابري .مركز دراسات الوحدة العربية .ص.22و23

 

(6)صرخات الضوء/ريبر هبون /ط أولي 2016.نون للنشر /حلب .سوريا .ص 38

 

(7)صرخات الضوء/ ص .74و75

 

(8) الحب وجود والوجود معرفة /ريبر هبون /لوتس للنشر الحر

 

2021/ص 11

 

(9)الحب وجود والوجود معرفة /ص 120

حمود ولد سليمان

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جبران في مشهديه السييري والإبداعي/ بقلم: حمود ولد سليمان”غيم الصحراء”

جبران في مشهديه السييري والإبداعي قراءة في قاموس جبران بقلم: حمود ولد ...

الكاتبة ميسون أسدي ضيفة يوم “الزيت والزيتون” في مدرسة ابن سينا في عرابة

الكاتبة ميسون أسدي ضيفة يوم “الزيت والزيتون” في مدرسة ابن سينا في ...

احتفاليّة إشهار كتاب “نُعيْم بن حماد معارضًا للخلافة العبّاسيّة” للكاتب د. محمد خليل

احتفاليّة إشهار كتاب “نُعيْم بن حماد معارضًا للخلافة العبّاسيّة” للكاتب د. محمد ...

الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع / بقلم: إبراهيم أبو عواد

الحقيقة والمعاني المعرفية في المجتمع بقلم: إبراهيم أبو عواد / كاتب من ...

تكريم ملكي بريطاني لفنانة التشكيلية جاناريتا عرموطي في مسابقة عن تغيير المناخ

  تكريم ملكي بريطاني لفنانة التشكيلية جاناريتا عرموطي في مسابقة عن تغيير ...

صدور العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا الأدبية Hejmara Dozdemîn a Kovara Şermola Derket

صدور العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا الأدبية Hejmara Dozdemîn a Kovara ...

الرسالة الواحدة والسبعون/ بقلم: فراس حج محمد

  الرسالة الواحدة والسبعون بقلم: فراس حج محمد/ فلسطين ـــــــــــــــــــــ عزيزتي الجميلة ...

خذني إلى عينيك / بِقَلم: أُميمة يوسف

خذني إلى عينيك / بِقَلم: أُميمة يوسف ـــــــــــــــــــ خذني إليكَ أكادُ أبلغُ ...