الرئيسية / Beşê Kurdî / صدور العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا الأدبية Hejmara Dozdemîn a Kovara Şermola Derket

صدور العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا الأدبية Hejmara Dozdemîn a Kovara Şermola Derket

صدور العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا الأدبية

Hejmara Dozdemîn a Kovara Şermola Derket

ـــــــــــــــــــ

صدر العدد الثاني عشر من مجلة شرمولا، وهي مجلة أدبية ثقافية فصلية تصدر باللغتين العربية والكردية في شمال وشرق سوريا.

وتناول العدد الجديد للمجلة “القصة في الأدب” كملف للعدد، ومما جاء في افتتاحيته: ((… تعرف القصة عموماً بأنه فن سردي نثري يتناول حدث أو أحداث واقعية أو خيالية، يقوم بها شخص أو أكثر في بيئة معينة وتنتهي بغايةٍ ما، وتصاغ بأسلوب أدبي مشوق. وتعود أهمية القصة إلى دورها في التطرق إلى قضايا الشعوب والمجتمعات ومشكلاتها وأمور الحياة اليومية ومعالجة واستخراج الحلول لتلك القضايا والأزمات، ولها فائدة في تلبية الحاجات الاجتماعية والنفسية وتحقيق المتعة وتعزيز الوعي والقدرات الذهنية للإنسان، وتتناسب درجة فائدتها مع الغاية التي يرمي إليها وأسلوبها الأدبي المؤثر على العقل والنفس وقدرتها على تمثيل الواقع وتطلعات الإنسان، وهذا يعني إن تميز الكتابات القصصية لها علاقة بقدرات القاص التي تمكنه من استخدام الخيال الأدبي وتقنيات وعناصر القصة من السرد والفكرة والحبكة والحوار واللغة والشخصيات والزمان والمكان وغيرها بشكل مناسب. وأهم خصائص القصة التي تؤثر في جذب المتلقي: وحدانية عناصرها، التكثيف والاختزال والابتعاد عن التعقيد والتفاصيل الغير الضرورية، التشويق أو الدراما أو الحيوية والديناميكية والصراع الداخلي… وفي نظرة لواقع “القصة” في شمال وشرق سوريا نلاحظ غلبة الرؤى الواقعية والمضمون الاجتماعي والوطني على معظم النتاجات الصادرة منذ عام 2011م تماشياً مع التحولات والتغييرات السياسية والاجتماعية التي طرأت على المنطقة بدءً من ذلك التاريخ، إلا أن معظم الكتابات القصصية تعاني ضعفاً في استخدام التقنيات الفنية والجمالية ومنها الرؤى والخيال والأسلوب الرمزي، إضافة إلى تداخل غير موضوعي في الأجناس الأدبية.)).

واحتوى العدد الثاني عشر على مواضيع متنوعة من قبل عشرات من الأقلام المثقفة والباحثين من مختلف المكونات، وتضم المجلة الأقسام الآتية:، تحليلات فكرية، ملف العدد، دراسات، حوار، المرأة والثقافة، قراءات وإصدارات كتب، ترجمات، فنون (المسرح، الموسيقا…الخ)، قصة، شعر، لوحات فنية، نافذة حرة (مقالات وتقارير أدبية وثقافية).

وجاء العدد الجديد في 204 صفحة بقسميها الكردي والعربي.

 

محتويات القسم العربي للعدد الثاني عشر:

 

الافتتاحية:

ـ القصة في الأدب.. (هيئة التحرير)

 

تحليلات فكرية:

ـ عاطفة الثورة ووظيفة الأدب الكردي.. (عبد الله أوجلان)

 

ملف العدد:

ـ عوالم القصة القصيرة.. (خالد خميس السحاتي)

ـ تجليّات القصة الكردية في الواقع.. (عبد المجيد محمد خلف)

ـ القصة القصيرة.. (هيوا بطال)

ـ أدب القصة في زمن الثورة، شمال وشرق سوريا نموذجاً.. (جوان سلو)

 

دراسات:

ـ دراسة عن نشأة القصة القصيرة في سوريا وأبرز مراحل تطورها.. (عبد الحميد دشو)

ـ د.عبد السلام العجيلي أيقونة القصة والرواية العربية.. (عبد الرحمن الأحمد)

ـ قراءة في (ليلة الزفاف) لرائد القصة الليبية (وهبي البوري).. (سعاد الورفلي)

 

حوار العدد:

مع القاص السوري زيدان عبد الملك.. (دلشاد مراد)

 

المرأة والثقافة:

مذكرات مقاتلة كردية.. (زكية حيدر الموسى)

 

كتب (قراءات واصدارات):

ـ غوريه.. للكاتبة البحرينية أمينة الكوهجي- انتصار للحرية وكرامة الإنسان في كل مكان.. (أحمد المؤذن)

ـ إصدارات الكتب.. (هيئة التحرير)

 

ترجمات:

ـ الفتاة والفتى وحكايتهما.. (ابراهيم سيدو آيدوغان، ترجمة: جوان تتر)

ـ العلاقة بين اللغة والثقافة.. (ديفيد الميس، ترجمة: برزو محمود)

 

فنون:

مسرحية حمامة أم رصاصة.. (سرمد مجيد محمد)

 

قصة:

ـ غرام بين الركام.. (فوزية المرعي)

ـ الحقيقة عارية.. (فاطمة هشام)

ـ صورة الشاب.. (د. علي زين العابدين الحسيني)

ـ دخان.. (أيمن الداكر)

ـ رفة جفن.. (آفستا إبراهيم)

ـ أشباه الرجال.. (حليمة خليل حسين)

 

شعر:

ـ آخرُ ملوكِ الطوائف .. (قاسم محمد العاني)

ـ الأسنى.. (معين أحمد الكَلدِي)

ـ طفُل البروة الذي صار شاعراً.. (علي سليمان الدبعي)

ـ هبات الأرض.. (زيد الطهراوي)

 

لوحات فنية:

(هيثم حسين، تولين عمر، مريم الفزعة، محمد شاهين، أصلان معمو، صالح جنيد، أمينة حسين، روميو كوباني، عيسى أوبابا، روان خليل)

ــــــــــــ

 

Hejmara Dozdemîn a Kovara Şermola Derket

 ـــــــــــــــ

 

Hejmara Dozdemîn a kovara Şermola ya wêjeyî û çandî ku bi zimanê kurdî û erebî tê weşandin, derket.

.Dosyaya hejmara Dozdemîn “Di Wêjeyê De Çîrok” e

Ji pêşekiya hejmarê: ((…Çîrok bi gelemperî weke hunereke vebêjî ya pexşanê tê zanîn ku bi bûyerekê, qewimîneke rastîn an xeyalî vedibêje, ji hêla yek an çend kesan ve di hawîrdoreke taybet de tê meşandin û bi armancekê diqede û bi şêwazekî edebî, balkêş tê formulekirin

Girîngiya çîrokê ji ber rola wê di çareserkirina pirsgirêkên gel û civakan û mijarên jiyana rojane de, her wiha dermankirin û derxistina çareseriyan ji van mijar û qeyranan re ye. Ev tê vê wateyê ku cudahiya nivîsên xeyalî bi kapasîteyên vebêjer ve girêdayî ye ku dihêle ew xeyal, teknîk û hêmanên çîrokê ji vegotin, raman, bûyer, diyalog, ziman, karakter, dem, cih û…hwd bi guncanî derkeve holê. Taybetiyên herî girîng ên çîrokê ku bala xwîner dikşîne û bandorê lê dike ev in; yekbûna hêmanan, kurtkirin, dûrketina ji detayên ne pêwîst, teşwîq, dirama, dînamîka çîrokê û….hwd e. Dema em li rastiya “çîrokê” ya li bakur û rojhilatê Sûriyê dinêrin, em serdestiya dîtinên realîst û naveroka civakî û neteweyî li ser piraniya berhemên ku ji 2011an û vir ve derketine , li gorî guhertin û veguhertinên siyasî û civakî ku ji wê dîrokê de pêk hatine û pêk tên, dibînin. Lêbelê, piraniya çîrokên ku têne nivîsîn ji hêla teknîka hunerî, rewnbêjî, nîgaş û şîwazê sembolîk ve lawaz in, her wisa carnan di heman berhemê de zêdetir ji cureyeke wêjeyî bi awayekî ne normal tevlî hev dibin…)

Di Hejmara Dozdemîn de berhemên bi dehan nivîskar, rewşenbîr û lêkolînerên ji pêkhateyên cuda yên Sûriyeyê hene. Beşên kovarê ev in: Analîzên hizrî, dosyaya hejmarê, lêkolîn, hevpeyivîn, nirxandina pirtûkan, werger, jin û çand, huner, çîrok, helbest, gotar û raporên wêjeyî

.Hejmara Dozdemîn a kovara Şermola 204 rûpel in, bi kurdî û erebî hatiye çapkirin

 

Naveroka Beşa Kurdî Ya Hejmara Dozdemîn

 

:Pêşekî

 Di Wêjeyê De Çîrok.. (Desteya Sernivîskarîyê)ـ

 

:Analîzên hizrî

 Evîn Lêgerîna Azadiyê Ye .. (Abdullah Ocelan)ـ

 

:Dosyaya  hejmarê

 Çîrok.. (Fehîma Deştan) ـ

 Çîrok di Wêjeya Kurdî de.. (Imran Yûsiv) ـ

 Pêşgotinek Li Pênava Pênasekirina Çîroka Kurdî De.. (Pêşroj Cewherî) ـ

 

:Lêkolîn

 Xanî û Dewlet -1.. (Diyar Bohtî) ـ

 

:Hevpeyvîna hejmarê

 Li Gel Nivîskar Yaqob Tilermenî ye.. (Aram Hesen) ـ

 

:Pirtûkên derketî

Pirtûka ”Çîrokên Liwê” û Balkêşiyek.. (Lokman Polat) ـ

Pirtûkên derketî.. (Desteya sernivîskarîyê)  ـ

 

:Werger

 Paraşûtvanên Daketibûn Hewşên Me, Ji Qibrisê 8 Helbestên Pambos Kûzalîs.. (Pambos Kûzalîs, Werger: Azad ـ Ekkaş, Sandî Fîlyango)

 

:Çîrok

 Nifirên Jinan.. (Narîn Omer) ـ

 Sultanê Sermezin.. (Beşîrê Mele Newaf) ـ

 

:Helbest

 Lê dayê têr nebûm.. (Îsmet Hesen) ـ

 Têkçûyîn.. (Mufîde Koto) ـ

 Dilê Kurdistanî.. (Cemîl Xoce) ـ

 Rojava ..(Hêmin Heme Tewfîq) ـ

 

:Serbest

 Ez û Radyoya Êrîvanê.. (Salihê Heydo) ـ

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمل جديد للناقد رائد الحواري

عمل جديد للناقد رائد الحواري تقرير: فراس حج محمد| فلسطين ـــــــــــــــــــــ صدر ...

السلوك الاجتماعي والبناء الثقافي/ بقلم: إبراهيم أبو عواد

السلوك الاجتماعي والبناء الثقافي بقلم: إبراهيم أبو عواد / الأردن  ـــــــــــــ 1 ...

صدور المجموعة القصصية “قلب في القفر” للكاتب سامح أدور سعدالله

صدور المجموعة القصصية “قلب في القفر” للكاتب سامح أدور سعدالله ــــــــــــــــــــــ صدر ...

صدور كتاب “قراءات نقدية بأقلامهم” حول إصدارات الروائية عنان محروس الأدبية”. ٢٠٢٢

صدور كتاب “قراءات نقدية بأقلامهم” حول إصدارات الروائية عنان محروس الأدبية”. ٢٠٢٢ ...

ما الفرق بين الخطة والمخطط؟/ بقلم: خالد السلامي

ما الفرق بين الخطة والمخطط؟ بقلم: خالد السلامي ـــــــــــــــــ مصطلحان غالبا ما ...

الموت مبكرًا / بقلم: ماهر طلبه

الموت مبكرًا  بقلم: ماهر طلبه قصتان قصيرتان ـــــــــــــــــ الموت مبكرًا كان يجلس ...

أكبر معمل لمعالجة النفايات الصلبة في السليمانية ـ كُردستان العراق/ مريــم عـدنان السـنكاوي

أول مشروع من نوعه في العراق أكبر معمل لمعالجة النفايات الصلبة في ...

الله، ما أشهى الدلال / بقلم: هدى الجاسم

الله، ما أشهى الدلال  بقلم: هدى الجاسم ــــــــــــــــ الله ما أشهى الدلال ...