الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / في مديح المجاز / على هامش صحائف السيدة واو / بقلم: حمود ولد سليمان “غيم الصحراء “

في مديح المجاز / على هامش صحائف السيدة واو / بقلم: حمود ولد سليمان “غيم الصحراء “

في مديح المجاز / على هامش صحائف السيدة واو

بقلم: حمود ولد سليمان

“غيم الصحراء “

ــــــــــــــــــــــ

1

 

قبل يومين أو ثلاثة كنت أتصفح الأنترنت ورحت أطالع صفحات في الفيس بوك. رغم أني قد هجرته منذ سنوات وكنت عازما ألا أعود إليه لاعتقادي أن فيه مضيعة للوقت. وجدتني أبحث فيه وأتسقط منه الأخبار. لست أدري لماذا؟ وأيقظ ذالك في ذكريات قديمة. وبدأت أسماء بعض   الأصدقاء “الافتراضيين” الذين عرفتهم قبل سنوات تتوافد على أمامي تخاطبني وتسألني أين اختبأت عنا فأقول أنا هنا وأتحسس مكاني في حيز الزمان والمكان البرزخي وأحدق في صورة وجهي في مرايا الغيب وأربت على أيامي. ثم أهتف أنا هنا في صحرائي أرتل سورة الرمل. وأقرأ احتمالات الطالع والتحول فأين أنتم وماذا فعلت بكم الأيام؟

من الذين جمعتني بهم الصدف في الفضاء الأزرق السيدة وفاء بوعتور وهاهي بعد سنوات قد أصبحت شاعرة مشهورة وكتابها: نهديات /السيدة واو /على كل لسان وفي كل ناد ومحفل. وقد أقام الدنيا وأثار ضجة كبرى في تونس والعالم العربي. وفاء بوعتور كما عرفتها ذات سريرة طيبة وذات خطوات موزونة وذات حرف جميل وقد صدق حدسي يوم قرأت منشورها الأول أنها سيكون لها مستقبل بين الأديبات العظيمات اللائي لهن في الحرف نصيب وافر. تماضر الخنساء وولادة بنت المستكفي ومي زيادة وفدوي طوقان ونازك الملائكة وآسيا جبار وغادة السمان وما رغريت ميتشل. وفرجينا وولف وأجاثا كريستي وسيمون دوبوفار .

 

وفاء بوعتور شاعرة تونسية، تنتسب في أبوتها الأدبية للكاتب المصري أدوار الخراط. تتحدي فحول الشعر العربي وتري أنها ستصير شهرزاد الشعر العربي وقد عرفت من خلال صفحتها أنها تقيم في مدنين “تونس ” وتزاول مهنة التدريس ويومذاك كانت تكتب منشوراتها باللغتين العربية والإنكليزية وحسبي ما تكتبه بالعربية الجميلة أما الإنكليزية فلم تكن تعنيني لأني لا أعرفها ولم أدرسها ولست أدري هل ستمهلني الأيام وتتيح لي الفرصة لأتعلمها وأقرأ أعمال شكسبير بلغته واسأله عن هاملت وظله. أم لا؟

السيدة وفاء بوعتور كثيرا ما تضع على بروفايلها صورة إدوارد الخراط بنظاراته الكبيرة التي تكاد تحجب وجهه وذقنه الأشيب وطلته التي تخترق الحجب. تحب الخراط القبطي الجميل  وتتقمص روحه. تجلس معه كل يوم تداعبه وتحاوره. وفي الليل ” حيطانه العالية. وأضلاع صحرائه وزمنه الآخر. ويقين عطشه” “سراجها   الذي يبدد عنها الظلام والوحدة.

 

وفاء كما عرفتها والحق يقال تكتب أشياء جميلة. ولها أحيانا جرأة جارحة. نشرت ذات مرة نصا مقتطعا من روايتها “آية صوفيا “وطلبت من أصدقاء جدارها أن يبدو آراءهم بكل صدق عما تكتبه وأذكر أنى أبديت إعجابي بحرفها وألمحت لها أن فيما تكتبه عبارات جارحة قد لا توافق كل الأذواق.

ولا أخفي أني معجب بما تكتب ومع ذالك كانت تحيرني وأفكر في صورها بالحجاب وأحيانا متكئة على الرمل في انسجام صوفي مطلق كأنها تغوص في روح الأشكال. ولها روحانية بدوية عفوية عليها مسحات جمال بديعة. شاعرة تستنطق الصورة فيما وراءها وتهتم اهتماما كبيرا بتشكيل الجمال. وتدمج البصري بعالم الحرف في إيحاءات/لمسات سحرية خفيفة وصارخة. شهوانية. روحية. عميقة. من هذه الزاوية بدت لي وفاء تحمل في نفسها سرا عجيبا وكنت أتوق لمعرفة سر سرها.

2

نشرت وفاء بوعتور ديوانا شعريا بعنوان: نهديات /السيدة واو وقد أثار ضجة كبيرة. بدءا من غلافه إلى منتهاه. على الغلاف صورة الكاتبة وفي تشكيل فضاء النص جعل الناشر (قصدا منه أو من الكاتبة) صورة الكاتبة تظهر محجبة بارزة الصدر موازاة مع العنوان: نهديات السيدة واو. الأمر الذي جعل الكثير من القراء يرون في الديوان إباحية.   تحمل أكثر من رسالة ايروسية صارخة. بغلافه وقصائده المشحونة بالدلالات الشهوانية. بالنسبة لي لا أري أن الصورة فيها ما يثير حفيظة المتحفظين اللهم إلا إذا كانت صورة امرأة مشرئبه بعنقها نحو الأعالي فيها ما يجرح. وأعتقد أنها ذات دلالة تشي بالتعالي. ويمكن قراءتها بالمعنيين. الشموخ والاعتزاز بالنفس كما يمكن بمعني العطاء والولادة. إذ النهدين (عليهما ما يسترهما) في أبعاد الصورة هما ما يدران حليب الحياة ويعطيانها معناها ودورتها. أما العنوان فهو في نظري قد خلق نوعا من المباشرة الغير محبذة في تشكيل فضاء النص إذا لكلمة توحي في دلالتها للصورة ومعروف أنه من المستحسن أن يكون المعني مخفيا وغير مباشر .

أما عن كلمة نهديات أنا لا أحبذها وأراها أيروسية. وأعتقد أنها كعتبة للديوان. لم توفق الشاعرة في اختيارها أو على الأقل كان من الأحسن أن تتفادي الصورة لكي تترك هامشا للتنزيه. لبنفسج المعني.

بالنسبة لقصائد الديوان لم أطلع عليها كلها وقد قرأت أن صفحة الشاعرة على الفيس أغلقت وتمت مصادرة ديوانها. وقد بحثت عن الديوان علي النت ولم أفلح في الحصول عليه. فقط وجدت صفحة على الفيس لست متيقنا أنها للشاعرة. عليها نصوصا مصورة من ديوانها. كما في مواقع أخري وبعض نصوص لها في موقع “الأنطولوجيا “وهذه بعض نصوص الشاعرة في ديوانها “نهديات /السيدة واو”

 

تقول وفاء بوعتور في بعض هذه النصوص:

 

شكرا لنهدي المولود من فم الشعر

 

شكرا لشعري المنثال من فم النهد

 

شكرا لأب باركني وبسمل وألقي في جب اللغة

 

شكرا لكل أصدقائي بلا استثناء

 

الداخل منهم للصلاة أو الاستمناء

 

بكم يلتئم طين الوجود والمعني والحلم /

 

وفي موضع آخر تقول:

 

لوكان نيوتن

 

عاين نهدي

 

تفاحة تفاحة

 

قبل أول قضمه

 

لسبق آينشتاين إلي

 

” نظرية نسبية خاصة ”

 

ووفر عليكم قانون الجاذبية /

 

وفي موضع آخر تقول:

 

كان يصفع نهدي

 

وفق طرب صوفي

 

يشبه سكرة

 

فأفيض

 

هذا نهدي في جانب الليل

 

هش ….

 

بش….

 

خضل …

 

ذرب….

 

حي اللسان

 

وادع إلي فروته في إبطك /

 

وفي موضع آخر تقول:

 

من كرم نهدي

 

يعصر عاشقا

 

كل خلوة

 

في كأس الغروب

 

ويسقيه ل:

 

لشكسبير

 

والبؤساء

 

وبخلاء الجاحظ

 

والإخوة كا رامازوف

 

ومجانين السيدة واو /

 

هذا بعض مما قالته الشاعرة وفاء وقد قرأ على أنه إباحية غير معهودة في الشعر العربي. وأعتقد أن فيه كلمات ليست /شعرية /أدبية كما أن فيه كلمات “صريحة ومع ذالك.  ليس كله شرا وإباحيا وليس كله تافها وساقطا. ففيه لمعات شعرية وومضات أدبية رائعة وكان من الأحسن أن تلمح الشاعرة لما تريد من معاني بدل أن تستعمل هذه الكلمات التي أفقدت المعني الشعري جماليته وتعقيبا على تاريخ النهود في الأدب وقبل ذالك أري أن القول بأن الشاعرة فتحت أبواب الشر فيه مبالغة. ليس على الفقهاء والنقاد المتعودين على الفتوي الجاهزة أن يطلقوا خيولهم ورماحهم وبنادقهم وصواريخهم على شاعرة. كتبت وعبرت. وبين الفصاحة والأحلام ليس غريبا أن يخون البيان. فمهلا هداكم الله جميعا. تعلموا أن تتريثوا فما كل كلمة عليها ران تهوي بصاحبها إلى الجحيم ولو كان الأمر كذألك لكان مصير الخليقة كلها جهنم. فكل ابن آدم خطاؤون. وخير الخطائين التوابون. تريثوا وتعلموا أن تدعو العالمين بالحكمة والموعظة الحسنة.

ليست وفاء بوعتور أول من تحلق حول النهد. الشعر العربي في تاريخه الضارب في القدم فيه نماذج لا تحصي. هامت بالنهد. بدءا من أمرئ القيس إلي يومنا هذا. فهذا عمر بن أبي ربيعة يقول:

 

وناهدة الثديين قلت لها اتكي

 

علي الرمل من جبانة لم توسد

 

وذا عماد الدين الأصبهاني يحقق الإصابة

 

يصيبك نهد إن سباه ناهد

 

ولد يك جد إن أباه مزاحه

 

وذا عبد الجباربن حمديس يصرخ ملتاعا في صمت:

 

وناهدة لما تنهدت أعرضت

 

فراحت وقلبي في ترائبها نهد

 

ويسلك ذري المجد في الهبوط إلى فراديس النهد

 

فيقول

 

ومن يطلب المجد ينزل إلى قرا النهد

 

عن نهد عذراء رود

 

وذا عبد المعطي يتأمل خرائط جسد معشوقته البضة

 

تغطي بياض النهد والنهد حانة

 

عليه خطي الفساق دامية الجس /

 

والأمثلة لا حصر لها وليست بوعتور أول من نهدت ديوانها فقبلها كان نزار قباني بديوانه طفولة نهد وقبلها كان الشاعر الموريتاني المختار السالم بديوانه هذا هو النهد الذي اعترفت له.

 

وفي الأدب الغربي حدث ولا حرج بدءا من هوميروس إلى بودلير في “أزهار الشر و استيفين فيزنشي في “في مديح النساء الأكبر سنا ” والبرتو بيفيلاكوا في /ايروس. ومع ذا وذاك كان على الشاعرة مراعاة أفق المتلقي وخصوصية الذائقة والنسق الثقافي العربي الإسلامي.  أن تأخذ كل ذألك بعين الإعتبار. ذالك أن الكاتب والشاعر كما نفهمه يكتب بالدرجة الأولي لمحيطه وتحكمه رؤية معينة للعالم في ظل المجتمع الذي يعيش فيه وكل مجتمع له خصوصية ثقافية دينية حضارية. ومن الخطأ اعتبار المجتمعات البشرية مجتمعا واحدا. المجتمع المكسيكي يختلف عن العربي والعربي يختلف عن الياباني وهكذا. والكاتب أو الشاعر الراقي هو الذي يعي هذه الأشياء ويجعلها نصب عينيه في كل عمل أدبي. إنه الذي يدرك المسافات ويصقل الكلمات جيدا ويتأملها مليا ويختبرها قبل وعند لحظة الكتابة. طبعا تأتي الحرية في مقدمة صف المطالب. كل كاتب حر في اللغة والشكل والفكر الذي يريد أن يكتب به. إذا لم يسبب ذألك الكوارث. أما إذا كان الأمر فيه اصطدام بالضمير الجمعي. يصبح بالبديهة مطالب بالتنازل وإلا سيخسر كل شيء ومجتمعاتنا العربية الإسلامية مختلفة كل الاختلاف عن المجتمعات الغربية وتحكمها رؤية للعالم مختلفة عن الثقافة الغربية وتصوراتها. وهذا طبعا يخنق صوت الكاتب أو الشاعر ويجعل من مقولة الفن للفن كلاما فارغا بلا معنى. لكنه واقع يجب الإنصات له

والتعامل معه.  ثم إن اللغة عالم شاسع وليست محدودة ومن نعمة الخالق العظيم علي الشاعر أن جعلها كذألك. وفي غاباتها الكثيفة(الاستعارة)يستطيع الكاتب أو الشاعر أن يصل إلى ما يريد بشكل جيد وبأقل تكلفة وبسلام. دون أن يتعرض للمصادرة أو العنف أو التهديد ودون سقوط في براثن الوضوح التي هي في أحيان كثيرة تفسد كل شيء. وتجعل من الروح الجمالية سطحية ومبتذلة والشاعر أو الكاتب الحاذق هو الذي لا يفصح عن مكنونات ما يريد ويكتفي بالتلميح

 

3

 

وأخيرا لا يسعني إلا أن أنوه بمجاز الشاعرة نحو الأرض والهوية وأثمنه عاليا في روايتها /شالوم. التي بحثت عنها ولم أوفق في الحصول عليها وحسب ما قرأت عنها أنها رواية تنتمي لأدب المقاومة. الذي قل هذه الأيام. في ظل ترهل الوعي العربي وتخاذله. وهنا أبارك للكاتبة وأحييها وأشكرها إذ تذكي فينا جذوة النخوة والشرف وأقول لها لك منا كل التقدير. بارك الله دربك ودرب كل شاعر وكاتب يتفجر وعيه الذاتي فيما يكتب ويساهم في رفع روحنا المعنوية المقاومة. بارك الله نصوصا بلسما للذات. بارك الله كتابة نحتاجها دوما لتعيد لنا الأمل الجميل وترتب أولوياتنا وتذكرنا بأنه يجب ألا ننسي جرحنا الكبير فلسطين الحبيبة وأنه علينا أن نظل متمسكين بها وندافع عنها ونكتب عنها حتى تتحقق كل المطالب العادلة لأهلنا الفلسطينيين في استرجاع كل أراضيهم وطرد الغزاة الإسرائيليين.

 

كل الأمنيات الخيرات للأخت الكريمة وفاء بوعتور، ومزيدا من العطاء والصبر والكفاح والنجاح

كل عام وأنت بألف خير وفاء بوعتور .

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمل جديد للناقد رائد الحواري

عمل جديد للناقد رائد الحواري تقرير: فراس حج محمد| فلسطين ـــــــــــــــــــــ صدر ...

السلوك الاجتماعي والبناء الثقافي/ بقلم: إبراهيم أبو عواد

السلوك الاجتماعي والبناء الثقافي بقلم: إبراهيم أبو عواد / الأردن  ـــــــــــــ 1 ...

صدور المجموعة القصصية “قلب في القفر” للكاتب سامح أدور سعدالله

صدور المجموعة القصصية “قلب في القفر” للكاتب سامح أدور سعدالله ــــــــــــــــــــــ صدر ...

صدور كتاب “قراءات نقدية بأقلامهم” حول إصدارات الروائية عنان محروس الأدبية”. ٢٠٢٢

صدور كتاب “قراءات نقدية بأقلامهم” حول إصدارات الروائية عنان محروس الأدبية”. ٢٠٢٢ ...

ما الفرق بين الخطة والمخطط؟/ بقلم: خالد السلامي

ما الفرق بين الخطة والمخطط؟ بقلم: خالد السلامي ـــــــــــــــــ مصطلحان غالبا ما ...

الموت مبكرًا / بقلم: ماهر طلبه

الموت مبكرًا  بقلم: ماهر طلبه قصتان قصيرتان ـــــــــــــــــ الموت مبكرًا كان يجلس ...

أكبر معمل لمعالجة النفايات الصلبة في السليمانية ـ كُردستان العراق/ مريــم عـدنان السـنكاوي

أول مشروع من نوعه في العراق أكبر معمل لمعالجة النفايات الصلبة في ...

الله، ما أشهى الدلال / بقلم: هدى الجاسم

الله، ما أشهى الدلال  بقلم: هدى الجاسم ــــــــــــــــ الله ما أشهى الدلال ...