الرئيسية / حوارات / مع الفنانة التشكيلية السورية المغتربة علا الأيوبي / أجرى الحوار: نصر محمد

مع الفنانة التشكيلية السورية المغتربة علا الأيوبي / أجرى الحوار: نصر محمد

حوار مع الفنانة التشكيلية السورية المغتربة علا الأيوبي

أجرى الحوار: نصر محمد/ المانيا

ــــــــــــــــــــــــــــــ

بطعم الغربة، والوجع السوري لنا حوارات مع إخوتنا السوريين في المهجر، بالرغم من قساوة الظرف الذي أبعدهم عن وطنهم وأهلهم، فهم في حدقات العيون، وتباً لزمان جعل من الكفاءات السورية خارج أسوار الوطن، ومن هذه الكفاءات ضيفتي الفنانة التشكيلية السورية المبدعة علا الأيوبي.

فنانة تشكيلية فضائها التشكيلي في جله اشتغال على الوجوه والجسد، جسد الإنسان عموماً وجسد المرأة تحديداً.

يقول مارلو بونتي:”الجسد هو ما يجعلني أتجذر في العالم بل هو محور العالم الذي أعيه بواسطته” والوجه جزء من هذا الوعي بالعالم…

اللون عندها مركب أو لا يكون لأن الألوان التي تأتي من المصانع ألوان لا بحث فني فيها على الرسام أن يغازلها ويحادثها ويخلق منها اللون الذي يريد.

 

* الفنانة التشكيلية المغتربة علا الأيوبي بداية أرحب بك، وأسمحي لي أن نبدأ حوارنا بسؤال كلاسيكي، وربما مرهق أيضاً أن نتحدث عن البدايات، عن الطفولة الفنية أن صح التعبير، الظروف التي مارست أدوارها في توجهك نحو الفنون التشكيلية؟

#منذ الطفولة وعمري سبع سنوات وأنا اعشق الرسم وأحاول أن ارسم كل شيء يعجبني، وخاصة الوجوه رغم صعوبتها …كبرت وكبر حلمي مع الوقت …لكن اخترت طريقاً مختلفا في دراستي للرياضيات ورغم ذلك لم أتوقف عن حبي للفن.

بعد أن أكملت دراستي للرياضيات واعتمدتها كمهنة للتدريس …بدأت ادرس في معهد للفنون التشكيلية …. إضافة إلى إصراري لحضور اغلب المعارض الفنية المتاحة في دمشق.

 

* عــلا الأيوبـــي فنـانة تشكيليــة ســـوريــة حاصلة على بكالوريوس في كلية العلوم _قسم الرياضيات_

هناك فرق كبير بين لغة الأرقام وعلم الرياضيات وبين الفن التشكيلي، حيث الخيال والجمال، كيف عملت على عقد المصالحة بين الرياضيات والفن التشكيلي؟

#نعم كانت مادة الرياضيات مصدر توتر كبير إلا أنها كانت سبب في إحداث نوع من التوازن الفكري بين المنطق والعاطفة وكشخصية انفعالية مثلي تجرفني مشاعري وتأخذ معظم وقتي. كان ولابد من شيء من المنطق يحكمها… هذا التوازن …ربما فشلت في تحقيقه في علاقاتي الاجتماعية وحياتي الخاصة وأمور كثيرة ولكن كان له دور كبير في لوحتي أكثر من الواقع الغريب الذي عشته … من الضروري جداً للفنان أن يفهم الكتل على سطح من بعدين فقط وكيف تضطر لدراسة وجودها مع رسم الخطوط والألوان دون وجود خلل يؤدي إلى سقوط اللوحة أو تركها للصدفة وخاصة أن كنت فنان متجدد لا تكرر موضوعك آلاف المرات كما يفعل بعض الفنانين بحجة المحافظة على لون واحد.

 

* برأيكم الفنانة التشكيلية كم من الخيال والحرية كي تمارس فناً ليس له حدود في التوغل نحو مساحات الحلم، هل تتوجهين نحو اللوحة كفنانة احترافية، أم كهاوية للرسم، وهل ثمة حدود إبداعية أو أكاديمية بين من نسميهم المحترفين وهواة الرسم؟

 

#نعم ليس للفن حدود أو قانون ثابت يحكم أنها خبرة سنوات طويلة وتطوير طريقة التفكير من خلال التجربة والممارسة الطويلة…والتجربة لا تقتصر على ممارسة الرسم وإنما على طريقة التفكير وتطويره نحو الأفضل …الفنان الهاوي لا يعتمد على عقله وتجاربه وعاطفته معاً وإنما يعتمد على الصدفة لا أكثر …. لوحه ناجحة وأخرى فاشلة وهكذا …. الفنان المحترف أو لنقل الحقيقي …. يبحث بجهد عن المفتاح الصحيح لحل لغز كل لوحه من لوحاته …. على سبيل المثال بعض من لوحاتي تحتاج مني وقت أطول اقضيه معها وانا أسألها ماذا تريدين مني …. انتظرها لربما ساعات أو شهور أو سنين حتى تهمس في أذني وتقول …نعم أنا جاهزة للعرض …. إضافة لذلك الفنان الهاوي فبعضهم على الأغلب يتخبطون ويقلدون فناناً معيناً، وأخر يسرق من هنا وهنا لقصور تجربته الحالية في إنشاء عمل فني متكامل العناصر …

 

* إلى أي مدرسة تشكيلية تنتمي علا الأيوبي؟ أم أنها تتفرد بأسلوبها الخاص بعيدة عن الانتماءات؟

 

#لم أتقصد الانتماء لأي مدرسة …حتى ولو نسبني الآخرون لخليط من المدارس المتنوعة …. ولكن أعمالي نتيجة تجاربي في الحياة وذخيرتي كل ما يلتقطه نظري من لون أو تشكيل أو مشهد أو فكرة تأتي أو قضية سياسية أو إنسانية …نحن كفنانين نعيد صياغة الواقع بتشكيل مختلف عن الحقيقة ولربما نطرح رموز لتختزل المضمون الواسع به. ومن وجهة نظري من الممكن القول إن أعمالي تتقارب مع خليط واسع من المدارس الواقعية والرمزية والسريالية والتجريد والتعبيرية …. ولكنها في النهاية تحمل بصمتي الخاصة

 

* من سفوح قاسيون، من ضفاف بردى الندية.. ومن سلالة عائلة عريقة لها تاريخها ومجدها في التاريخ من الحي الكردي العريق. من الشام بكل حميميتها وصوفيتها إلى الغربة، إلى عمق القارة الأمريكية، هل تتغير الأليات الفنية؟ هل لكل مكان لغته الفنية الخاصة به؟ كيف تتنفس الفنانة علا الأيوبي الغربة فناً؟

 

# أي فنان حقيقي لا بد وأن يتأثر بالبيئة المحيطة به .. نعم تأثرت بكل ما عشته في طفولتي فرسمت شوارع مدينتي، وياسمينها وبيوتها وثمار أشجارها… رموز وزخارف على وجه أنثوي …. وحملته معي لموطن جديد، واليوم أعيش بانفصام بين ذاك الحنين وعالمي الجديد الذي لا يشبهني رغم أنى أحببت جمال الطبيعة …. ورغم إجبار الذات على التأقلم …أصبح هناك مزيج جديد بين الحاضر والماضي فألوان الحب والدفء الدمشقي لا تشبه الجمال الصامت البارد في أمريكا …. لهذا لوحاتي أخذت منحى الدمج بين الطبيعة الخلابة وبين علاقتها وتأثرها بالوجود الإنساني …

 

* الفنانين التشكيلين عندما يبدؤون برسم لوحة فنية ما، يستوحونها من فكرة معينة، من أين تستوحي الفنانة علا الأيوبي أفكارها هل هي حاضرة قبل العمل، أم أنك تستوحين الفكرة مباشرة بمجرد أن تمسك أدوات الرسم؟

 

#اللوحة وما تحمله من مضمون فكري وما تستند إليه كلون وتشكيل وكتل ليس من السهل ابدأ لأي فكرة معينة تعجبنا أن نضعها بقالب اللوحة ونصقلها بعمل فني … ((قد لا تناسب تلك الفكرة هذا التشكيل)) …أو طبيعة وروح الفنان …وهنا تأتي صعوبة العمل في التطبيق …. وهذا يحتاج لخبرة طويلة وبحث عميق لتحقيق الروابط بينهم …دون الإخلال بقواعد التنسيق. فالأفكار سهلة للكاتب أو الشاعر ولكن الفنان التشكيلي يحتاج لجهد أعمق في تنفيذها كخامة ولون ومعنى وهدف، أنها عناصر تحتاج ذكاء عالي لتحقيق هذه الروابط…

 

* هل سبق وغامرت الفنانة علا الأيوبي برسم لوحة عشوائية دون استحضار لفكرتها، ونجحت، وهل نالت استحسان أو قبول المتلقي أو النقاد؟

 

#نعم …وفي الواقع ليس هناك وجود للوحة بدون تخطيط مسبق لان خبرة الفنان على مدى السنوات الطويلة هي التخطيط المسبق ذاته …لاشي يأتي من الفراغ …كل شيء هو مخزون سابق لحياتنا وتجاربنا ولاشي عن عبث …فالحزن نتيجة تجارب مؤلمة في الماضي والفرح كذلك …والذوق والحب والكره.

 

*هل هناك متابعة إعلامية لنشاطاتكم الفنية في المهجر؟ وكيف ترين حركة النقد الفني. هل من مواكبة حقيقية؟ أم انه يخضع لقوانين السوق والشللية؟

 

#نعم رغم أنى اعمل ببطء في الفترة الأخيرة ولكن كل شيء لايزال جيد …كل الفنون في كل دول العالم تخضع للتجارة، والتسويق والدعم …هذا الأمر اعتدنا عليه …

 

* الفنانة التشكيلية علا الأيوبي كيف تعيشين الغربة بعيداً عن جذورك ووطنك سوريا؟ وماذا أضافت لك الإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية؟

 

#وجودي في أمريكا ووجودي في الوطن العربي لن يغير الكثير بالنسبة إلي سوى أنى افتقدت للحياة الاجتماعية الصحية وهذا جعلني ادخل دوامه الكآبة …والفن في المجتمع الأمريكي …ليس أمرا مهماً لهم …هناك حالة تسخيف للفن …ولا أجد وحسب رأيي أن الفن في أمريكا اهم من الوطن العربي أو اوربا.

 

* يقول الفنان والنحات الإسباني بابلو بيكاسو: “أن أعظم ما أردت تحقيقه وجدت بان الخط العربي قد سبقني اليه منذ زمن” ما رأي فنانتنا علا الأيوبي بما قاله بيكاسو؟ هل ثمة علاقة بين لوحاتك كحالة تشكيلية وقصائد شعر؟

 

#لا اعرف مدى مصداقيه هذا القول لبيكاسو فكثير من الأقوال تنسب للآخرين …وان كان …فالخط العربي لوحده حرفة وقواعد لا يرتبط بالفن بصلة…ولكن بعض الفنانين استخدموه بطريقة مختلفة ووضعوه كجزء من اللوحة، وجعلوا منه عمل فني قيم …وهنا الأمر مختلف …. أما بالنسبة لقصائد الشعر فهي شيء جميل وملهم ومحفز جيد لأي فنان …بصورة غير مباشرة

 

* عن ماذا تبحث الفنانة التشكيلية علا الأيوبي في اللون؟

 

#اللون وحدها كجزء من عناصر لوحتي …معادلة كيميائية قيمة ومكمل أساسي لتحقيق التوازن لتكامل العمل الفني …

 

*لمن ترسم الفنانة علا الأيوبي؟ هكذا اترك السؤال مفتوحاً، ولن اغلقه بإضافات أو تحديدات معينة. أخبرينا. لمن ترسمين؟

 

#ارسم لذاتي ولوطني ولكل أنثى خذلها مجتمع، وأعزز قيمتها في لوحاتي فهي محور لهذا الكون …ولكل قضية إنسانية لمست قلبي وتعاطفت معها

 

*الفنان التشكيلي السوري مشهود له وعالمياً ببراعته وعمقه وإبداعه وأخلاصه لفنه، كيف تقيمون المشهد الفني السوري الحالي، وهل الفنان السوري قادر إلى الآن منح العالم تجاربه وإبداعاته؟

 

#الفن السوري تأثر بآلام ومصاب وطنه …ولا أتوقع بعد الهجوم العنصري من قبل الكثيرين سوف يكون بخير مستقبلاً …. واليوم الفنانين السوريين معظمهم مهجرين وسوف يحملون جنسيات مختلفة …. وستختفي خصوصية الفن السوري مع مرور الزمن وتعاقب الأجيال سيندمج كثقافة وتاريخ مع شعوب أخرى …الدولة القوية المتعافية تقدم دعماً لأبنائها في كل المجالات …وإثبات وجودية الفن السوري يحتاج لدعم وهذا غير متوفر في الوقت الحالي ونأمل وجوده في المستقبل

 

* علا الأيوبي امرأة مبدعة لها اسمها في المشهد الفني، إلى أي مدى للمرأة حضورها في أعمالك، وكيف يمكنك أن تشرحي لنا رؤيتك للمرأة؟

 

#على الأغلب كل فنان يرسم ذاته أو جزء كبير من ثقافته وأفكاره …كوني أمرأه لابد لي وان احترم جنسي وأدافع عنه بمواقفي ولوحاتي …. المرأة هي مصدر للحياة …هي أم وأخت وزوجه،) …هي الوطن والجمال والحب والعطاء والقوه …هي الطبيعة …. والعاطفة وكل شيء جميل ينسب لها …

 

* لكل فنان وأديب وطن خاص به وعالمه السرمدي، هل تمكنت الفنانة علا الأيوبي أن تشيد لها وطنها الخاص بها؟

 

#لم يتبقى من الوطن سوى الذاكرة …قد أترجمها أحيانا في لوحتي واحياناً أحاول الهروب من ذاك الألم الجميل وهو الوطن كي أمنح نفسي فرصه التكيف وتقبل واقعي الجديد.

 

*الأزمة السورية، والحرب التي طالت والتي جعلت المشهد السوري يكتسي بالسواد، كيف تقرؤون الحرب؟ وماهي تأثيرات الحرب على ألوان لوحات علا الأيوبي؟

 

#الحرب تشوه كل شيء جميل …نعم افتقدنا لوطن آمن وخسرنا الكثير من أهلنا وأصدقائنا والحياة، ازدادت صعوبة وتعقيد واشعر بالأسى لمن رحل عن سوريا ولمن بقي يعاني فيها …أتمنى الإصلاح والسلام لسوريا الجميلة وان تحدث معجزة حقيقيه تخلصنا من هذه الكارثة اللعينة

 

* سؤال خارج نطاق الفني، متى تبتسم علا الأيوبي، ومتى يغزوها الحزن؟

 

#ابتسم للجمال حينما أراه في الطبيعة أو عندما أصادف علاقات طيبة بين البشر …ابتسم لكل شيء صادق وإنساني …. واحزن عندما أرى الشر والظلم يمارس بين البشر وخاصة على الضعفاء …وأتمنى أن يعم السلام والمحبة في كل دول العالم وخاصة سوريا

 

* ثمة قضايا ربما لم نتعرض لها، هل من سؤال يتبادر إلى ذهنك.

سؤال نحن لم نطرحه عليك، وتودين طرحه والإجابة عليه.

كلمة أخيرة نختتم به حوارنا معك. مع كل تقديرنا واحترامنا لوقتك وشخصيتك وفنك الجميل…

 

#الفن منذ الماضي والى اليوم لا يتبع قوانين ومعايير ثابتة ومن الصعب جدا أنصاف كل الفنانين أو معرفة قيمتهم الحقيقية وخاصه لعامة الناس ولكن. من المؤسف من تجار الفن وأصحاب بعض الجاليريهات اللعب على هذا المنحى …وترويج لبعض الفنون الرخيصة والتافهة كفن أو فكرة مهمة …فكل ما نحتاجه بعالم الفن هو الصدق واحترام قيمة الفن وتطويره بصدق. تحياتي لك وشكرًا لك على محبتك وإخلاصك للفن.

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكايات أميرة العاشقة / بقلم: صبحة بغورة

حكايات أميرة العاشقة بقلم: صبحة بغورة ــــــــــــــ جلست كعادتها كل صباح تتناول ...

المرأة والقيادة التعاونية / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

المرأة والقيادة التعاونية بقلم: محمد عبد الكريم يوسف ــــــــــــــــــــ القيادة التعاونية أداة ...

ملاحظات هامشية للحوار مع نعوم تشومسكي حول ” أسرار الكلام” / ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

ما تبقى من المستقبل في أسرار الكلمات ملاحظات هامشية للحوار مع نعوم ...

ندوة حوارية بين نعوم تشومسكي وأندريا مورو / ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

أسرار الكلمات ندوة حوارية بين نعوم تشومسكي وأندريا مورو ترجمة: محمد عبد ...

“من أجل فلسطين” للكاتبة نعومي شهاب ناي / ترجمة: محمد عبد الكريم يوسف

من أجل فلسطين للكاتبة نعومي شهاب ناي كاتبة أمريكية من أصل فلسطيني ...

هدهد الحقل – هايكو – / بقلم: سالم الياس مدالو

هدهد الحقل – هايكو – بقلم: سالم الياس مدالو ـــــــــــــ 1 – ...

“عبودية. سيرة قبيلة” قصتان قصيرتان / بقلم: ماهر طلبه

“عبودية. سيرة قبيلة”  قصتان قصيرتان بقلم: ماهر طلبه ــــــــــــــــ عبودية   قيل ...

ما قبل مونديال قطر وما بعده / بقلم: خالد السلامي

ما قبل مونديال قطر وما بعده بقلم: خالد السلامي ـــــــــــــــــــ بغض النظر ...