الرئيسية / تقارير وإعلانات / كتارا للرواية العربية تعلن عن أسماء الفائزين لعام 2022

كتارا للرواية العربية تعلن عن أسماء الفائزين لعام 2022

كتارا للرواية العربية تعلن عن أسماء الفائزين لعام 2022

ـــــــــــ

في دورتها الثامنة لهذا العام، ذهبت جائزة كتارا للرواية العربية المنشورة لكل من الجزائري عز الدين جلاوجي عن رواية (عناق الأفاعي) والتونسية نبيهة العيسي عن رواية (أحلام متقاطعة) والعمانية بشرى خلفان عن رواية (دلشاد.. سيرة الجوع والشبع).
ومن مقر منظمة اليونسكو في باريس، أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية أمس الجمعة أسماء الفائزين في دورتها الجديدة، والتي تنافس على جوائزها 1483 عملا ضمن خمس فئات.
ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة في الفئات الخمس إلى 345 ألف دولار إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى الإنجليزية والفرنسية.
وفي فئة الرواية القطرية فاز أحمد عبد الملك عن رواية (دخان.. مذكرات دبلوماسي سابق) الصادرة عن دار بلاتنيوم بوك للنشر والتوزيع.
وفي فئة روايات الفتيان ذهبت الجائزة إلى كل من عبد اللطيف النيلة من المغرب عن رواية (الرحلة العجيبة إلى الحمراء) وعماد دبوسي من تونس عن رواية (المدن المخفية) ومحمد عاشور هاشم من مصر عن رواية (حروب صغيرة).
وفي فئة الروايات العربية غير المنشورة فاز كل من عبد القادر مضوي من السودان عن (بحر وحنين) وملك اليمامة القاري من سوريا عن (أرامل السكر) والسوري نور الدين الهاشمي أيضا عن (البرج).
أما فئة البحث والدراسات النقدية ففاز فيها ثلاثة مغاربة هم سعيد يقطين عن دراسة (السرديات التطبيقية.. قراءات في سردية الرواية العربية) وسعيد الفلاق عن دراسة (السرديات من النظرية البنيوية إلى المقاربة الثقافية) وعبد المجيد نوسي عن دراسة (النص المركب: دراسة في أنساق النص الروائي العربي المعاصر).
وقال المدير العام لمؤسسة الحي الثقافي (كتارا) خالد بن إبراهيم السليطي في حفل إعلان الفائزين بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس “يمكننا القول بكل ثقة إن رؤيتنا وأهدافنا في إطلاق جائزة كتارا للرواية العربية قد آتت ثمارها في خلق حراك ثقافي في المنطقة العربية”.
وأضاف “أصبحت الجائزة حلم كل روائي يكتب باللغة العربية، هذا إلى جانب أن الرواية العربية تمكنت من تخطي حاجزها الإقليمي من خلال ترجمة الروايات العربية الفائزة إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وقريبا الصينية واللغة الهندية”.
وتحتفل المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، بالأسبوع العالمي للرواية من 13 إلى 20 أكتوبر من كل عام، بناء على مبادرة أطلقتها كتارا في 2016.
وكانت «كتارا»، قد تقدمت للمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو» بمبادرة لتخصيص أيام عالمية للرواية، موقعة من قبل المثقفين والروائيين العرب المشاركين في حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية في دورتها الثانية عام 2016، وحظيت هذه المبادرة باهتمام الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في مؤتمراتهم الدورية المتعاقبة في تونس والرياض، الأمر الذي تكلل باعتماد أسبوع الرواية العالمي من قبل اليونسكو عام 2021.

نقلا عن ميدل ايست اونلاين middle-east-online

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman