الرئيسية / هجرة ولجوء / إيطاليا تدرس “الخيار النووي” لمنح تأشيرات مؤقتة لـ 200 ألف مهاجر

إيطاليا تدرس “الخيار النووي” لمنح تأشيرات مؤقتة لـ 200 ألف مهاجر

“خيار نووي” لحل أزمة المهاجرين
 وكشفت صحيفة “التايمز” البريطانية عن الاقتراح للمرة الأولى في عددها الذي صدر في 15 تموز/ يوليو الحالي، بعد أن نقلت عن عضو الحزب الديمقراطي الإيطالي لويجي مانكوني ونائب وزير الخارجية الإيطالي ماريو جيرو تأكيدهما أن الحكومة تدرس الاقتراح. واعتبرت الصحيفة الاقتراح بمثابة “الخيار النووي”، الذي ستلجأ إليه الحكومة الإيطالية لحل أزمة المهاجرين. وقال نائب وزير الخارجية ماريو جيرو، إن إيطاليا يمكن أن تستخدم توجيه الاتحاد الأوروبي رقم 2001/ 55 بشأن منح حماية مؤقتة في حالة حدوث تدفقات كبيرة للأشخاص المشردين. وصدر هذا التوجيه الأوروبي في أعقاب اندلاع الحرب في يوغسلافيا السابقة، بهدف السماح لعدد كبير من اللاجئين بدخول أوروبا، ويتيح التوجيه إمكانية منح حماية مؤقتة للمهاجرين لمدة عام واحد يمكن تجديدها لمدة عام آخر بحد أقصى.
وقال عضو الحزب الديمقراطي الإيطالي لويجي مانكوني، إنه تحدث إلى وزير الداخلية الإيطالي قبل أسبوع، والذي أكد بدوره أن الاقتراح أٌخذ في الاعتبار، وأن هناك سابقة وقعت في عام 2011 وقت أن كان سيلفيو برلوسكوني رئيسا للوزراء، حيث منحت الحكومة آنذاك حماية إنسانية لآلاف المشردين التونسيين الذين وصلوا إلى إيطاليا في ذلك الوقت.
الاقتراح لا يشكل تهديدا لأوروبا 
وشدد مانكوني على” أن الاقتراح لا يشكل تهديدا لباقي دول أوروبا، لكنه مجرد وسيلة إقناع”، وهو ما يتفق جيرو معه، قائلا إنه ” في أوروبا ليست هناك حاجة للقوة أو الصراخ أو الضرب بقبضتيك، لكن هناك مفاوضات شاقة، وفي الوقت الحالي ليس لدينا قوة تفاوضية قوية لكن علينا أن نجد حلفاء”. أما روبرتو ماروني الحاكم الحالي لإقليم لومبارديا، وزير الداخلية السابق خلال عام 2011 وقت أن تم تطبيق التوجيه، فقد رهن تنفيذ هذا التوجيه بشرطين أساسيين، الأول هو إعلان حالة الطوارئ، وهو أمر لا تريده الحكومة، والثاني هو ضرورة تحديد هوية أولئك الذين يتم منحهم إقامة مؤقتة. في حين أكد وزير الخارجية انجيلينو ألفانو في رده على أسئلة الصحفيين على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين الماضي، أن موضوع التأشيرات الإنسانية المؤقتة ” ليس مدرجا على جدول أعمالنا”، قبل أن يستدرك ” لكن بالتأكد لدينا استراتيجيتنا، وهي استراتيجية فعالة تحتاج لتعاون الأوروبيين”
مهاجر نيوز http://www.infomigrants.net/ar/post/4232/%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AD-%D8%AA%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA%D8%A9-%D9%84%D9%80-200-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وأنت تهجر الغيم / بقلم: هيفين العلي

خذ من جبيني سرمدا وتقاطر كالسهر على أكمام غفوة ثم تصور إنك ...

غربة معلبة/ بقلم: آمال القاسم

……………. ويظلُّ الشاعر يقف في جانب الطور الغربي من الحياة .. لا ...

مــتى الــقاكِ يــا أغــلى صديقةْ / بقلم: عبدالناصر عليوي العبيدي

  ——— وقــفتُ  أمــامَ عــينيها الــرقيقةْ بــصمتٍ دامَ أكــثرَ مــن دقــيقةْ . ...

أدب الأسرى في كتاب “تصدع الجدران”

أدب الأسرى في كتاب “تصدع الجدران”   صدر عن دار الرعاة للدراسات ...

أرنو إليك/ بقلم: كوثر وهبي

أرنو إليك يا سريَّ الثمين بالجلال تضيءُ روحي وتنثرني غيماً في الخواء ...

بعض الجنون فرح / بقلم: مها كندور

بتأملٍ  هادئ في ضوءٍ يودعُ آخر النهار بعينينِ  يملأُهما وميضٌ مُستمد من ...

وتظل أنثى / بقلم: هدى الجاسم

ضَحِكت ْوناجاها الحبيب ُعشيةً وتبسمَ الثغرُ الجميلُ طويلاً وتناثرَ العطرُ الرقيقُ بمهجةٍ ...

إطلالة على كشكول رباعي متكامل / بقلم: زياد جيوسي

في 438 صفحة من القطع الكبير وجهد ليس بالسهل كان الكاتب والناقد ...

واحة الفكر Mêrga raman