الرئيسية / هجرة ولجوء / إيطاليا تدرس “الخيار النووي” لمنح تأشيرات مؤقتة لـ 200 ألف مهاجر

إيطاليا تدرس “الخيار النووي” لمنح تأشيرات مؤقتة لـ 200 ألف مهاجر

“خيار نووي” لحل أزمة المهاجرين
 وكشفت صحيفة “التايمز” البريطانية عن الاقتراح للمرة الأولى في عددها الذي صدر في 15 تموز/ يوليو الحالي، بعد أن نقلت عن عضو الحزب الديمقراطي الإيطالي لويجي مانكوني ونائب وزير الخارجية الإيطالي ماريو جيرو تأكيدهما أن الحكومة تدرس الاقتراح. واعتبرت الصحيفة الاقتراح بمثابة “الخيار النووي”، الذي ستلجأ إليه الحكومة الإيطالية لحل أزمة المهاجرين. وقال نائب وزير الخارجية ماريو جيرو، إن إيطاليا يمكن أن تستخدم توجيه الاتحاد الأوروبي رقم 2001/ 55 بشأن منح حماية مؤقتة في حالة حدوث تدفقات كبيرة للأشخاص المشردين. وصدر هذا التوجيه الأوروبي في أعقاب اندلاع الحرب في يوغسلافيا السابقة، بهدف السماح لعدد كبير من اللاجئين بدخول أوروبا، ويتيح التوجيه إمكانية منح حماية مؤقتة للمهاجرين لمدة عام واحد يمكن تجديدها لمدة عام آخر بحد أقصى.
وقال عضو الحزب الديمقراطي الإيطالي لويجي مانكوني، إنه تحدث إلى وزير الداخلية الإيطالي قبل أسبوع، والذي أكد بدوره أن الاقتراح أٌخذ في الاعتبار، وأن هناك سابقة وقعت في عام 2011 وقت أن كان سيلفيو برلوسكوني رئيسا للوزراء، حيث منحت الحكومة آنذاك حماية إنسانية لآلاف المشردين التونسيين الذين وصلوا إلى إيطاليا في ذلك الوقت.
الاقتراح لا يشكل تهديدا لأوروبا 
وشدد مانكوني على” أن الاقتراح لا يشكل تهديدا لباقي دول أوروبا، لكنه مجرد وسيلة إقناع”، وهو ما يتفق جيرو معه، قائلا إنه ” في أوروبا ليست هناك حاجة للقوة أو الصراخ أو الضرب بقبضتيك، لكن هناك مفاوضات شاقة، وفي الوقت الحالي ليس لدينا قوة تفاوضية قوية لكن علينا أن نجد حلفاء”. أما روبرتو ماروني الحاكم الحالي لإقليم لومبارديا، وزير الداخلية السابق خلال عام 2011 وقت أن تم تطبيق التوجيه، فقد رهن تنفيذ هذا التوجيه بشرطين أساسيين، الأول هو إعلان حالة الطوارئ، وهو أمر لا تريده الحكومة، والثاني هو ضرورة تحديد هوية أولئك الذين يتم منحهم إقامة مؤقتة. في حين أكد وزير الخارجية انجيلينو ألفانو في رده على أسئلة الصحفيين على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاثنين الماضي، أن موضوع التأشيرات الإنسانية المؤقتة ” ليس مدرجا على جدول أعمالنا”، قبل أن يستدرك ” لكن بالتأكد لدينا استراتيجيتنا، وهي استراتيجية فعالة تحتاج لتعاون الأوروبيين”
مهاجر نيوز http://www.infomigrants.net/ar/post/4232/%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A7-%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%88%D9%88%D9%8A-%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AD-%D8%AA%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%A4%D9%82%D8%AA%D8%A9-%D9%84%D9%80-200-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AC%D8%B1

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

على نكْءِ الجراحِ أرشُّ مِلحاً / بقلم: عبدالناصر عليوي العبيدي

ولــي قــلبٌ تعاندُهُ الصّروفُ ونــهرُ الــحادثاتِ بــه يحوفُ – إذا تــركَ الــرَّبيعُ ...

غزة غزوات / بقلم: عصمت شاهين دوسكي

منى النفس غزواتها وحدها على كبد شروخها راع الصدود عادة حملت الوهن ...

غزة الأمة وأمة غزة/ بقلم: خالد السلامي

منذ نكبة فلسطين في ١٩٤٨ تلك السنة العجفاء بل وقبلها حين بدأ ...

الظل والقرين/ بقلم: فاطمة معروفي

قصيدة من ديوان “نفس الماء” ضوضاء الصمت…… من حولي تكبل نقطي تمسح ...

أسمال الفزاعة البالية للشاعر بادماسيري جاياثيلاكا / ترجمة : بنيامين يوخنا دانيال

هايكو ( 1 ) أسمال الفزاعة البالية يسحب الحباك خيوطها * من ...

في الجهة الأخرى من الخديعة / بقلم: سالم الياس مدالو

  في الجهة الاخرى من الخديعة تفرك الغربان باجنحتها الشوك العوسج والحنظل ...

حلبجة الجريحة / بقلم: عصمت شاهين الدوسكي

  هلموا اسمعوا هذا الخبر نبأ اليوم قد تجلى حضر من قريب ...

واحة الفكر Mêrga raman