الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / جمالية التعبير الروحي وتشكيل الصورة في قصيدة ((وعليه أبصم / ارتد عن الموت))للشاعرة نرجس عمران/أياد النصيري

جمالية التعبير الروحي وتشكيل الصورة في قصيدة ((وعليه أبصم / ارتد عن الموت))للشاعرة نرجس عمران/أياد النصيري

 

((جمالية التعبير الروحي وتشكيل الصورة)) في قصيدة ((وعليه أبصم / ارتد عن الموت))

للشاعرة العربية—السورية (نرجس عمران)

أياد النصيري—2019-1-20

…………………………

رسمت الشاعرة لوحة تسجيلية متكاملة لوقائع مادية حسية ووجدانية تشكل حالة من الترابط والتماسك بين حاضرها المؤلم والماضي الذي تغنت به بكل شوق تعتريه نشوة تلك الذكريات الجميلة فالشاعرة ترفض الواقع الحالي وتعود إلى أحلامها وعبثها أثناء تلك المرحلة في بداية حبها وعشقها وتضحيتها

لم تجد الشاعرة ((نرجس)) لتعبر عن ذاتها سوى بالشعر فهو تنفيس وهو عملية تطهير ذاتي تعيد العواطف إلى نصابها وبفضله يتخلص الإنسان من تابو المكان والزمان وتستسلم العقول والقلوب وتتلاقى في حب وسلام وبهذا تستعيد شاعرتنا توازنها العاطفي وتتخلص من الاحتقان الداخلي الذي ينبض في الروح وبالشعر وحده تحاذي الانفجار والحيلولة دون الانهيار

لقد تميزت هذه القصيدة ((وعليه أبصم   / ارتد عن الموت)) بغني المضامين وحداثوية الشكل الشعري وقد استندت علي عناصر سرديّة تحمل فضاءات إيحائية فضلاً على قدرة البناء في استحضار الأحداث الماضوية وشحنها بوهج الحياة والبعث من جديد وإعادة ترتيب الماضي المؤثر في واقع الشاعرة وحاضرها – مزجت الشاعرة في هذا النص بين عالم الشعر والسرد وهذا هو سر جمال القصيدة التي انبثقت بعض عناصر السرد لدعم شعريتها

فالركيزة الأساسيّة هنا ليست في الحدث ذاته بل بطريقة عرضه إذ نلاحظ أن (نرجس عمران) عمدت إلى توظيف نسق تتابعي في بناء حدثها ذلك النسق الذي تتتابع فيه الأحداث تتابعاً منطقيّاً الواحد تلو الآخر مع وجود رابط بينها فهي ترسم الجو العام لظروف الوحدة من خلال حديثها عن ذلك القسم دون التوغّل في الحديث عن كيفيّة ذلك القسم بالوعود والحلفان ((

وصوت رنين كان يفيض من فوهة أذنيها، تريد أن تعاوده ذاك القسم فقد ضل عنه

تريد أن تؤكد عليه الوعود والحلفان والأيمان

بعد أن حنث بتنفيذها–)) حيث نجد من خلال قراءة النص انه يتكئ على صوت الراوية الذي يحيلنا إلى الأسلوب الحكائي والراوية هنا هي الشاعرة نفسها بوصفها راوية داركة وعليمة مشاركة في الأحداث التي تعيشها بواقعية في حياتها اليومية

تسرد (نرجس عمران) من خلال هذا النص أحداث تعايشت معها فترة من الزمن باستمرار تصاعدي وفق نظام سردي متكامل محبوك وقد اعتنت بالتفصيلات المثيرة والحيّة في الأحداث معتمدة على لغة تفصيلية وصفيّة وهي تتذكر وتتأمل تلك الذكريات مع حبيبها وتناجيه وتوسله ألا يموت لأنه سلسبيلها الذي ترتوي منه ورجل البيت الذي تعيش وتأمن بوجوده وهو خيمتها التي تتفيء بظله

(نرجس) في هذه القصيدة تحاول استرجاع الماضي وبث الحياة في تفاصيله لتشکّل وجوداً متخيلاً تتفاعل في مجراها وعي المتلقي ويتشاكل معها فتعود للماضي وتتغنّي به مع كل آلامها ومآسيها فقد وجدت خير ملاذٍ تلوذ به من شبح الحاضر وكوارثه

هنا تأتي الصورة البسيطة امتدادا لمحاولة اكتشاف الزمن المتحرك زمن الجدل في القصيدة فتتضح دلالة الصورة الشعرية دلالة رؤوية مباشرة وعفوية من خلال التداعيات التي تأخذ الصورة الشعرية بوصفها إمتداداً لحياتها وسنوات عمرها التي عاشتها الشاعرة ومحبوبها

ما يلفت الانتباه بتحفيز الفكر لدلالات عديدة بأن الغياب زمن حياة آخر مثل

((لا تذهب إلى الله من دوني وتسلك سبل الملائكة المنارة

الشياطين حولي بارعون في إماطة الفرح عن طريق العمر)) هنا نجد حضور مطلق التأكيد متشرب برؤى الشاعرة يعري الموت من سكونه فتبدو الصور بفاعلية تجريدية لحركية الأنسان موازية لأي حياة بحضور دليل الحركة في (زارعي مائي-عطشي) فتشكل منحى أجرائي تجريدي الملامح عميق الدلالة مرتبط بحواس حميمية الروح كما تراه العين حاضرا وتسمعه الأذن وجودا برؤيا طاقة الحياة في حلم الغياب وهذا تضاد استعاري رهيب البلاغة

وبدلالة عميقة التبصر بفكر الشاعرة (نرجس) اتجاه الموت تنعكس بمرآة التصور بعين التوقع بفلسفة الإلهام وهي تتعايش مع التفاصيل بسيرة نفسية ذاتية مستقبلية لها وما يجول بخاطرها بمخيال فلسفي فترصد مسبقا تلميح نسيانها بعد مغادرة حلم التواجد (الحياة) إلى حلم الغياب (الموت) بتحقيق شكل من أشكال الحلم والذي لا بد منه في حياة الحلم ولذا تدرك بيقين حكمتها وروحها الناصعة وها هي ترى نفسها في مرآة حلم فارسها بلا ضبابية ولا هروب -((

ارتدْ عن موتك هيا .. أريد أن أصحو رضيّة   …. أريد أن يستيقظ حلمي على كابوس …. لا أن يغرفني الفقد أنا والحياة سوية)) وهكذا تترك لنا انطباعا عن بصمة حلم غيابه المستقبلية بذهنية تغاير سيكولوجية وأثر اجتماعي وتاريخي تراود الشاعرة عن حلمها الآتي وهي التي عرفت وتعايشت حياة محبوبها بتلك السنوات الجميلة لأنهم من نفس المحيط وتعاريج مناخ مرسومة على خارطة المصير بنفس المعاناة فالأصالة تجود بنعي الميت فكيف أن يكون التأبين لزوج عزيز على قلبها أحرق فراقه القلب وأفاض المآقي

((أتظن أن معطف الفرو أو الجوخ

يقاوم البرد في الوحدة؟

أتظن أن الصورة تخرج من الصورة لتمسح الدمعة

أتظن أن الصراخ والوجع له سامع سوى الصدى

يكفيك ظنا

ويكفيني …….لطم الأمواج بات يؤذيني.))

لقد أبدعت الشاعرة كتابة هذا النص السردي بطريقة دائرية لا تترك لك المجال للتخلي عنها إلا عند نقطة النهاية عندها تبدأ حكاية القارئ مع النص من جديد وكأنه يعود أدراجه متابعا تسلسل الأحداث ليصل إلى البداية ويصنع دائرته الخاصة التي تساعده على إدراك ما وراء المشهد والحدث والمشاعر والكلمة المثخنة بالمعنى

ما معنى الكتابة بطريقة دائرية؟( إنها تعني أن نقطة البداية تكون هي المحطة التي يحط فيها الكاتب رحال النهاية بعد أن يقوم بتدوير الأحداث والمشاهد حتى ينتهي إلى النقطة الصفر) وهذا الأسلوب هو من السهل الممتنع لأنه يتطلب منهجية دقيقة التخطيط بمعنى أن يجعل الكاتب من النسيج السردي أرضية تتخللها المشاعر والأحداث والذكريات بساطا دائريا ويضفي عليه من جمال اللغة و الصورة  ما يجعل له جاذبية و شاعرية تخفف على القارئ حدة المأساة التي يعيشها شخوص المشار اليهم في متن النص  في هذا المجتمع المصغر الذي حمل همومه ذكرياته طموحه وأهوائه على كاهله وفي نفس الوقت تجعلنا الشاعرة  نتابع الأحداث في شوق إلى النهاية و التي تجعل خيال القارئ مفتوح على كل الاحتمالات الممكنة والاحتمال الوحيد الذي لا يتصوره هو العودة إلى نقطة البداية((

ارتد عن الموت … كل ما يعنيني لترعد صباحي بالرنين

/كيفك، اشتقتلك يا حلو /

رأس المال وأثمن الكنوز، وهو مجددا ما أريد أن أحوز

وعليه أبصم))

كما أوحت لنا الشاعرة بدلالة أن اللقاء في منتصف الحلم هو إشارة لفلسفة تسلسل الانعتاق رويدا رويدا من حلم لآخر وهو (الموت) في قصدية مبطنة لفكرها الفلسفي ويوحي بالفراق المتوقع وهي غير مصدقة انه قد فارقها جسدا وفي روحها يعيش فلكل حلم نهاية كما أسلفنا وقطاف خاتمة النص

ولروح زوجها الشهيد الرحمة والخلود

نص الشاعرة

وعليه أبصم   / ارتد عن الموت /

 

أقصى ما تتمناه، أن تعود للخلف، ألف مشقةٍ وسنة،

وتعبر محيط المحزنة بمجذف سهوةٍ وحيد.

تشتاق لصداع كاد يكسر صدغيها

وصوت رنين كان يفيض من فوهة أذنيها، تريد أن تعاوده ذاك القسم فقد ضل عنه.

تريد أن تؤكد عليه الوعود والحلفان والأيمان،

بعد أن حنث بتنفيذها، وان تقول له ثانية وثالثة وعاشرة بعد المليون ومن جديد، لا تغرب عني لتشرق عليّ من بعيد.

لا تتركني كفي لا يصفق وحيدا.

لا تذهب إلى الله من دوني وتسلك سبل الملائكة المنارة.

الشياطين حولي بارعون في إماطة الفرح عن طريق العمر

إياك أن تفعل ظهري ليتكأ يحتاج إلى سند.

بقائي ثابتة في الوجود يحتاج إلى وتد.

قفل عائدا قبل أن أستيقظ أريده كابوسا يقض مضجع الحلم

لا أريده عمرا يقض مضج العمر.

النرجسة بجوار الماء على مشارف الشباك أنجبت الكثير من النرجس، لكنه باهت.

والنسيم أسفر عن عطر وفير لكنه عقيم الرائحة. لا تنفك أوراقه تهمس في مسمع الريح.

أريد زارعي  .. مائي الوفير لا يرويني إني من عطشي جريح

ذات الجنوب … ذات الشمال … ذات الشرق … ذات الغرب …. ذات السماء وذات الأرض …. طيفه ما مر قربي

ذات صبح لم يهزني ليشمني

وذات ظهر   ما عادت أيديه تداعبني تدغدغني … لتنثرني

أين زارعي؟!!أين السلسبيل ؟!

الماء الوفير لا يرويني

 

فبماذا أنا أجيب ؟!

كُتب على العمر أن يتابع فارغا

مزدحما مكتظا مشحونا لكن عابرا لا محطة سعد

لا وقود فرح … لا موقد استمرار

لذلك

عد قبل أن أستيقظ

لأحكي لك عن البغل بن الأبجدية

وعن الدب بن المصلحة

وعن الخنزير بن الخيبة

وعن الشيطان بن الخذلان

وعن وعن ….

وعن إبليس ابن المطمعة هي الحياة أضحت مسخرة

أتظن أن معطف الفرو أو الجوخ

يقاوم البرد في الوحدة؟

أتظن أن الصورة تخرج من الصورة لتمسح الدمعة

أتظن أن الصراخ والوجع له سامع سوى الصدى

يكفيك ظنا

ويكفيني …….لطم الأمواج بات يؤذيني.

ارتدْ عن موتك هيا .. أريد أن أصحو رضيّة   …. أريد أن يستيقظ حلمي على كابوس …. لا أن يغرفني الفقد أنا والحياة سوية …

ولا أعرف إن كنتَ بعدها ملاقيني في اللحد عندما ينتهي بي مشوار المهد

ولا أريد أن أعرف الآن

ارتد عن الموت … كل ما يعنيني لترعد صباحي بالرنين

/كيفك، اشتقتلك يا حلو /

رأس المال وأثمن الكنوز، وهو مجددا ما أريد أن أحوز

وعليه أبصم

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman