الرئيسية / قصة / حارس الجبانة/ بقلم: حفناوي سيد

حارس الجبانة/ بقلم: حفناوي سيد

 

 

 

 

 

حارس الجبانة/ بقلم: حفناوي سيد

قصة قصيرة ……

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ذات خريف، تحصلت على وظيفة حارس في مقبرة معزولة عن المدينة، المكان كان مناسبا جدا لشخص مثلي لا يحب الاختلاط بالناس كثيرا. ذات يوم، وصلتْ ابنة خالتي ومعها والدتها، جاءت لتزور قبر زوجها وكنت وحيدا في المقبرة، البنت كانت تتبعها دون هدف واضح، وضعت الفتاة طبق طعام فوق طاولة مكتبي قرب سجلات الموتى، جلست خالتي ترتاح قليلا، ولم تفكر في إلقاء التحية، كانت متعبة جدا، وضيق التنفس يمنعها من الكلام، جثمت خالتي تحت الملاءة، تنبض كالجنين، تحت شلال من العرق،

لما أكون في المقبرة، أحاول أن أعرف لماذا أهرب من الأفراح، من الغناء والطرب وقهقهة الدف الطنان! لماذا أهرب من الفرحة على وجوه الأطفال الجياع! لماذا لا أحب رؤية العرس؟ جئت إلى المقبرة لا لشيء سوى لأهرب إلى المقبرة .. لأرى كل من فيها من أموات وأرى أنني الوحيد من الأحياء، حياة الآخرين المرتبطة بحياتنا، لا تهمنا إلا بقدر ما تكون فيها المنفعة، صورة الإنسان في الهروب من أعباء الحياة، صراع ووسيلة لمتابعة الأحلام في المنفى رغم تفاهتها ودونيتها، وفي لحظة اللاوعي، تنسينا أنفسنا …. !

هربتُ من فضائحي أشتغل حارسا بالمقبرة، كانت آخر عشيقة لي، قبل توبتي من النساء!

امرأة تدرس في الجامعة، طلقها زوجها بسببي وظل يبحث عني لشهور عديدة، راحت المسافة بين قعر السيجارة وبين شفاه فمي تكبر، تتغير شيئاً فشيئاً، بدت ببعدها الطبيعي حوالي المترين أو يزيد ثم تأخر الفم، بعد النفس الأول عدة أمتار، بعد النفس الثالث، تأخرت المقبرة، بعد النفس الخامس، تأخرت التينة والصخور، رأيت الطاهر وهو يلوح لي بيده من قبره ثم لمحت الحاج كيان وسلـّـته الصغيرة، بعد ذلك، راحت كل المسافات تتباعد وانفتحت في رأسي وفي قلبي، هوّ تـَان، لا أول ولا آخر لهما وفي الحين الذي شعرت فيه بالتلاشي والذوبان، شعرت بأنه يحتل كل ما هنالك من مكان أو زمان.. ترى من أكون اليوم! الفرعون جاء يزور صديقة الميت، لا يهم، ليس في الجبانة إلا خالتي وفتاة صغيرة تتبعها، ليس هناك سوى رحى في حجم الأرض تطحن وأنا امتص الطحين، امتص فتات حلوى الترك، هؤلاء الموتى خرجوا من ديارهم وسكنوا القبور، هناك من يسكن قبوا، وهناك من يمتلك القصور، تراهم هل يمصون مثلي الحلوى الآن، هيا، هيا … من يريد المزيد من الحلوى، عندما رأيت كفه مصورة على زجاج القوارير المثلجة، وقفت ورأيته يطل ممن بين القوارير فتركت له كأس الشاي، تركت قطعة الحلوى، تركت قلبي فوق القبر وذهبت وعندما وصلت قرب باب الجبانة .. رأيته جالسا فوق القبر يأكل قطعة الحلوى … قلت والفرحة تهزني هزا:

 

هي القيامة إذن. ….. وعدوت نحوه وجدت علبة الحلوى ملآنة للنصف، ولم أجده هو، لم يعد أحد يذكره، نت الآن ميت سيدي، أتراني الغريب بينكم … لست أدري … بالأمس فقط كانوا هنا، كان معهم يكتب قصة كأس شاي بالنعناع .. كانوا يسعون ويلهثون وراءه لنشر قصة قصيرة، رواية، خاطرة، أكل الثقاب أصابعه، اشتعل البنزين في دفاتره، تساقطوا كلهم في الجبانة كالبعوض الواحد تلو الآخر، أتوا بهم قطعا من المومياء تم لفها في ورق البردي، بعضهم ملفوف في خرق وأسمال بالية، والبعض الآخر في خرق بالية….

أريد أن ألف سيجارة في ورق شاي بالنعناع …. دفنوهم هنا جميعا تحت الأرض قرب الحشرات والنمل وبقايا الجذور .. تركوهم في المقبرة ينتظرون زائرا يحمل الحلوى لعلهم ينتظرون أن أكون معهم اليوم لأسمعهم الحكاية، حكاية عمي الطاهر ومحمد شكري والطيب صالح ورائعة قابريال قارسيا ماركيز ….

سقطت دمعتان من العين اليمنى، تناول الميت ذرة الحلوى من العلبة، مضغت التبغ قليلا وقليلا من رقاقة الحلوى .. وانطلقت في تذويبها في فمي ” ذوّب ذوّب .. ذوب” محلاها، ما أجمل الموت … .. ترى لماذا برع الناس في صنع هذه الحلوى؟ خرجت من الجبانة ودخلت غرفتي دون أن انتظر رجوع خالتي وابنتها، غمر السحاب المقبرة فجأة، ونزلت الغيم فوق القبور، فتحت الباب الصغير، لا أحد في الجبانة غيري … .. أشعلت الفانوس الصغير ودخلت في ليلة جديدة من عمري كحارس في مقبرة المدينة.

 

عن Xalid Derik

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القيم الاجتماعية في عشيق الليدي تشاترلي للكاتب دي اتش لورنس/ محمد عبد الكريم يوسف

في رواية دي إتش لورانس المثيرة للجدل، عشيق الليدي تشاترلي، يلعب موضوع ...

آهٍ إن قلت آها / بقلم: عصمت دوسكي

آه إن قلت آها لا أدري كيف أرى مداها ؟ غابت في ...

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

واحة الفكر Mêrga raman