الرئيسية / قصة / انكسار …/ فداء الحديدي

انكسار …/ فداء الحديدي

بقلم: فداء الحديدي

 

 

 

 

 

 

 

 

انكسار …

قادني القدر إلى ذاك الطريق الخالي، رأيته كما هو منذ سنوات يجلس وحيداً، خلال كل تلك السنوات التي مضت، لم أفكر يوماً أو حتى أحاول الاقتراب منه ومجاذبته أطراف الحديث، حاولت جهدي أن أترك له خصوصية ألا أقحم نفسي في فسحة المكان الذي اختاره لنفسه.

اليوم كان قراري المفاجئ، أن أكون بقربه، أن استمع إليه، أرتوي من سنين العمر التي ارتسمت على جبينه، وخط الزمن الذي رسم على يديه أوردة زرقاء قاحلة، ظهرت أمام عيوني وأنا أصافحه.

كان يجلس على ذات المعقد الخشبي القديم، متكئاً على جدار في الحي القديم، جلست بقربه، حاولت أن أستمع إليه … كان يقلب قصاصات من الصحف القديمة بين يديه، مبتسماً، وجوه تكررت في صفحات الصحف القديمة منذ تاريخ جلوسه على هذا المقعد الخشبي، مّد يده باتجاهي لأقرأ بعضاً منها.

لم أحاول أن أستفسر أكثر، دهشتي كانت أكبر وأنا أرى دمعة تسقط تلو الأخرى على كفيه وهو يحضن وجهه يحاول أن يخفيها عني، أشار بإصبعه على الطرف المقابل، القصر المشيّد في أعلى الجبل.

حتى هذه اللحظة، لم أكن على يقين ماذا تعني كلمة على الطرف المقابل، كلمات نرددها، نعني بها ما نعني، لكن أن تكون على الطرف المقابل للحياة شيء مختلف، شيء جديد، ربما كانت أسهل لو أنني عرفت أن الطرف المقابل هو الموت. ربما سيكون استيعابي لها أكثر من أن الطرف المقابل هو الحياة لعمر قضى ومرّ وانتهى منذ سنوات وهو ينتظر على نفس المقعد.

الغروب يأتي ببطء، مثل حال هذا الرجل، ينتظر منذ سنوات خلت ومضت أخفت الشمس خدودها في كنف السماء، هّم بالوقوف، بيده عكّاز أبيض حاول أن يستند عليه، كانت المرة الأولى التي أرى بها عكازا أبيض، سمعت كثيراً عنها من قبل، لكنها كان هذا اليوم، المرة الأولى في حياتي أراه بقرب.

 كان يقبضه بقوة شديدة، يثّبت قاعدته على الأرض بشدّة، يحاول النهوض من انتظار سنوات، لكن أزيزاً أثار سمعي، جعلني أنحني إلى الأرض إلى منتصف عكازه الأبيض، أنظر بحذر، بحزن، بثورة أيقظت روحي من سبات الحب والأبوة الشاردة في سنين العمر وفي طي النسيان، أيقنت أن الطريق التي نسير بها قد تخذلنا في منتصف العمر، أو حتى في نهايته.

 نظرت إلى منتصف العكاز الأبيض، كان يتمزق، حواف حادة تظهر، أصبحت عكازاً هشة لا تسند صاحبها، لا تعينه في مسيره، نهضت من جديد، أنظر إلى عينيه التي كاد بريق دمعته الأن يخطفني من عمري حتى أنا.

 الشارع الخالي، أمتلئ بالعابرين، مددت يدي إليه، حتى أعينه، قبل أن يعطيني يده إرتدى معطف الفراء فوق لباسه الرث، وقبل أن يحكم إغلاقه حول جسده النحيل، أخرج من جيبه شاشة بيضاء كبيرة، وضعها في منتصف صدره أثار دماء لم تجف …

 

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman