الرئيسية / حوارات /  صابر حجازي يحاور الشاعر والإعلامي السوري سلوم درغام سلوم

 صابر حجازي يحاور الشاعر والإعلامي السوري سلوم درغام سلوم

 صابر حجازي يحاور الشاعر والإعلامي السوري سلوم درغام سلوم

——————-

في إطار سلسلة اللقاءات التي أقوم بها بقصد إتاحة الفرصة أمام المهتمين بالشأن الثقافي والإبداعي والكتابة الأدبية بشكل عام والذين قد يعانون من ضآلة المعلومات الشخصية عن أصحاب الإبداعات الثقافية عبر أنحاء الوطن العربي الكبير، لذلك فإن اللقاءات بهم والحوار معهم من أجل إتاحة الفرص أمامهم للتعبير عن ذواتهم ومشوارهم الشخصي في مجال الإبداع والكتابة ويتيح للجميع التعرف عليهم عن قرب والتواصل معهم مستقبلا

ويأتي هذا الحوار ليكون رقم (64) ضمن نفس المسار

وفيما يلي نص الحوار

س1 ـ كيف تقدم نفسك للقراء؟

          ـ أنا من مواليد 1963م –سورية – حماه- كفربُهُم

شاعر –ناقد أدبي – باحث في الدراسات التربوية والتراث الشعبي- وأكتب المادة الصحفية

مدرس مادة اللغة العربية في المدارس الثانوية منذ عام1983م

          إجازة في الآداب – لغة عربية

          دبلوم تأهيل تربوي 1999م

          دبلوم دراسات عليا في التخطيط التربوي2001م

نلت وسام احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 من جمعية إحياء التراث في سورية, وبطاقة شكر وتقدير من مجلة (إبداع) الثقافية

– من الجدير بالذكر أنني أنشر في المجلات المحكمة والمتخصصة أمثال: مجلة (الثقافة الشعبية) التي تصدر في البحرين. وفي مجلة(المعرفة) السورية، وفي (المجلة العربية) في المملكة العربية السعودية.

– أطلقت لبلدتي (كفربهم) موقعين على الشابكة: موقع كفربهم الرسمي عام 2006, وموقع مجلة كفربو الثقافية 2012مواليوم ومنذ عام 2013م ندبت رئيساً للمركز الثقافي العربي في كفربهم (سورية –حماه)       

س2 ـ إنتاجك الأدبي: نبذة عنه؟

طبعت بعض أعمالي الأدبية والفكرية

1- قيثارة القلب –شعر- دار الأهالي دمشق 1988

2- كفربهم الماضي والحاضر-إضاءة سياحية –مطبعة الأحدب-حماه 1993

3- ابنة الجوري – مسرحية شعرية- مطبعة الأندلس-حماه-2005

4- الشعر الشعبي في سورية – دراسة- مطبعة النابلسي –حماه -2005

5- وجه كالنجم- شعر – المطبعة العربية-حماه-2006

6- فن العتابا ووهجه عند صالح رمضان -مطبعة الأندلس –حمص-2007

7-  الإدهاش في الشعر السوري المعاصر-دار متري للطباعة-حمص 2009

8- توظيف القصة الطفلية السورية المعاصرة في التربية – منشورات اتحاد الكتاب العرب –دمشق-2010

أنشر قصائدي والمقالات والأبحاث المتنوعة في الصحف والمجلات السورية والعربية تم نشر أكثر من 500 مادة ثقافية قصيدة ومقالة وبحث وحوار

س3 ـ  كيف تصور لنا المشهد الأدبي بشكل عام والشعري بشكل خاص في سوريا الآن ؟

 ج-المشهد متنوع تطل قامات أدبية لها دورها وتأثيرها على المشهد ورغم كل ما حدث في سورية كان الإنتاج الأدبي يعبر عن الواقع المؤلم أحياناً وعن البحث عن مساحة للفرح بين كل هذا الواقع، وإن أصبح هناك توجهات مختلفة وأنماط فكرية وأدبية وفق الحالة التي يراهن عليها المبدع، وحتى أكون صريحاً هناك من نأى بنفسه عن المشهد الثقافي السوري لعدة أسباب أهمها فعل الصدمة المحيرة وماذا حصل في وطنه.

س4 ـ بمن تأثرت من الشعراء؟ وما أكثر ما تردد من شعر حفظته أو أحببته؟

ج- أنا  ممن يعشقون في الشعر السهل الممتنع حيث الوضوح والموسيقا  والرسالة والشعر القريب من القلب يطربك دون وسائط ,وموجة الطلاسم وبعثرة المفردات في الصفحة هذا (الشعر البعيد عن الضوابط)لا أرغب بقراءته لأنه بعيد عن الشعر ولا يجسد الهوية  والذائقة العربية, وهذا خلط بين الشعر والنثر ولو كان الأمر مستحسناً لكان الجاحظ وابن المبرد وأبو الفرج الأصفهاني من كبار الشعراء  ,أردد أشعار من أعلام في كل العصور  معلقات العصر الجاهلي  وأشعار أصحاب النقائض وأصحاب الغزل العذري والصريح  في العصر الأموي   وفطاحل الشعر العباسي  المعري وابن الرومي وأبي تمام والبحتري والمتنبي وأبو نواس وغيرهم , وكل عصر له أعلامه أحفظ منها وأردد

س5 ـ هل كتابة الشعر والانفتاح على العالم من خلال الشبكة العنكبوتية – هل تسبب صعوبات أو إشكاليات في المجتمع الأدبي العربي؟

ج-أصبح الفرز صعباً أمام هذا التراكم الكبير وهذه إشكالية خطيرة حيث تكاثر عدد الكتاب في الشعر والنثر بشكل لا يوصف، والغربلة مهمة صعبة، وبالقدر الذي قربت وسهلت النشر للمبدعين حدث تغطية ورماد فوق أو قرب إنتاج المبدعين لأن وسائل التواصل الاجتماعي كان لها حدان ايجابي وسلبي في مسألة الشعر.

وللتواصل: –

https://www.facebook.com/profile.php?id=100011281600079

 

س6 ـ بصفة أن حضرتك المدير المسؤول لموقع مجلة كفربو الثقافية – هل الإعلام يعطي المبدع حقه بتسليط الأضواء علية والأخذ بيده حتي يظهر للجمهور؟

ج-نعم يأخذ حقه من حيث الانتشار، ويهضم حقه عندما ينغمس بين الذين لا علاقة للإبداع بهم وخاصة عندما يكون المسؤول عن وسيلة الإعلام متحيزاً أو يعمل وفق مصلحته ومنفعته لا من أجل رفع راية الإبداع. 

س7 ـ هل ترى في السنوات القادمة بوادر نهضة شعرية ونقدية عربية حقيقية؟

ج-نعم سيكون كذلك والسبب هو هذه الصدمة التدميرية خلقت حالة صحوة للتوجه بطريق الصدق وإبعاد النفاق، وسيظهر خطان: خط صادق ومبدع وخط منافق ومدع وسيكون هناك صدام بينهما بشكل واضح، وهنا تظهر النهضة الشعرية ويبتعد الغث وينحصر في وسائل الهراء

س8 ـ من سيقود في المرحلة المقبلة الثقافي أم السياسي – وما علاقة الثقافة بالسياسة ؟

ج-الثقافي سيقود المرحلة لأنه الموجه الشعبي والجماهيري لكل أمر عبر الصوت المتوفر في وسائل الإعلام، ومن خلال هذا تكون العلاقة مع السياسي، الثقافي سلطة تشريعية والسياسي تنفيذية، السياسي اليوم غير قادر على (بلف) وخداع المثقف، لذلك سيكون الثقافي المقوم الحقيقي للسياسي

س9 ـ هل هناك إسقاطات للتحولات الاجتماعية والسياسية في أعمالك الأدبية الحالية…بمعنى آخر هل ترى شعرك يعبر عن الواقع ؟

ج-نعم ينبغي ذلك، البرج العاجي غير محمود، أنا إن لم أعبر عن صوت الجماهير وأنا ابن هذا الشعب الطيب المعاني في كل المجالات فبؤس من كل إنتاجي الأدبي، أكتب عن الأزمة وعن سورية وعن دورها ومصائبها وازدهارها وبطولات شعبها وقادتها وكل من يحمل لها الخير قولاً وفعلاً.

س10 ـ لكل مبدع محطات تأثر وأب روحي قد يترك بصماته واضحة خلال مراحل الإبداع، فما هي أبرز محطات التأثر لديك، وهل هناك أب روحي؟

ج-متأثر بالحالة الطبيعية الإنسانية حيث الحقيقة تقال بكلمات بسيطة، أعيش حالة من التواضع والبساطة العاقلة، وهذا انعكس على نتاجي الشعري كما ان القراءات الشعرية الشعبية الزجل والمواويل والأغاني التي هي ابنة البيئة تأثرت بها ووظفتها بالحالة الايجابية، ولم يكن لي أب روحي واحد، مر في محطات حياتي عدة آباء. 

س11 ـ هل هناك نقاد علي الساحة الأدبية العربية ؟

ج-كان في النصف الثاني من القرن الماضي هناك نقاد كبار لهم وقعهم على المسيرة الأدبية، أما اليوم هيهات أن تجد ناقداً مجتهداً يحمل رسالة غيرية على الإبداع الأدبي بعد ظهور القراءات الثقافية السطحية في الصحف والمجلات عن كتب صادرة من المطابع، وحتى لا نحمل راية التشاؤم قد يطل ناقد كبير يختنق صوته أمام جلبة أصوات المدح المجاني للهراء. وعدد النقاد بكل قطر عربي قد لا يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة.

س12 ـ ما الرسالة التي يجب علي الأدباء تقديمها للمجتمع في الوقت الراهن ؟

ج-الرسالة هي إنارة الطريق أمام الجماهير للوصول إلى الحقيقة بحيث يحمل نتاجهم الفائدة والمتعة، أما تمييع الأعمال وتسطيحها وطلسمتها وخدع الناس هذا من فعل المخربين للذوق والأدب.

س13 ـ ماذا قصدت بإصدار كتاب عن كفربهم الماضي والحاضر؟

 بلدة كفربهم هي بلدتي لها في قلبي ووجداني وفكري الكثير أحببت أن ارصد كل شيء جميل فيها من حيث البشر والحجر والعادات والتقاليد والأعياد والأفراح والمناسبات.

س14 ـ ما هي القصيدة التي كتبتيها وتركت أثراً كبيراً على القراء؟

قصيدة /دروب الربيع/المنشورة في مجموعتي الشعرية /قيثارة القلب /المطبوع عام 1988م حيث حفظ منها الكثير من الأصدقاء عدة مقاطع ونشرت في عدة وسائل وصحف ومجلات ولاقت الاهتمام والتقدير.

 

دروب الربيع

……………..

أسافر في عيونك مستهاما    

             وأفهم من لواحظك الكلاما

وأمشي فوق درب سندسي

          وحلم النور في دربي تسامى

يناغي الطير ألحان الصبايا

              ويلقى بعد غربته الحماما

وأيامي على دربي طيور

                 تغني للتي أهوى مقاما

وزهر رياضها للحب نادى

        سأقطف من براعمها الخزامى

أرى وجهاً جميلاً من مصيري

            أرى علماً وأمطاراً سجاما

ودربي يهتدي زهراً ونوراً

             وأجني من مرابعه النعاما

 

ويغدو الحب في عيني ربيعاً

     ويمسي العشق في العين التزاما

أيبقى العقل بعد الحب عقلاً

       وسحر العين قد أمسى المداما؟

ولما أيقظ السحر اصطباحاً

                      أبى طرفي بحبك أن يناما

خذي كأسي رحيقاً من فؤادي

                     وردِّي نحو لهفتنا السلاما

علاقتنا لها قلب وشوق

                ولا ترضى لصنوين انقساما

فما ذنبي إذا أظهرت حبي؟

                 متى كان الهوى درباً حراما؟

فتختارين بعداً بعد وصل

                 علام الهجر والمنأى علاما ؟

أبت شفتاي أن تروي حديثاً

               لغير الدرب أو تشكو هياما

 

س15 ـ مشروعك المستقبلي – كيف تحلم به – وما هو الحلم الأدبي الذى تصبو إلي تحقيقه ؟

أحلم أن أطير بثلاثة أجنحة /الشعر- النقد الأدبي- دراسات التراث الشعبي/ وأسعى لتحقيق بصمة إبداعية تفيد الناس في هذا العالم

س16 ـ وأخيرا ما الكلمة التي تحب أن تقولها في ختام هذه المقابلة ؟

أتمنى أن يعم السلام في أرجاء المعمورة، وان تتحقق العدالة والمساواة ويبعث لكوكبنا من هو جدير بكل القيم النبيلة والإبداعية التي سادت في الزمن الجميل، وأحقق ما أصبو وأحلم به على الصعيد الشخصي. وشكراً للأديب المصري صابر حجازي على هذه المبادرة والحوار.

————

الكاتب والشاعر والقاص المصري صابر حجازي

http://ar-ar.facebook.com/SaberHegazi

– ينشر إنتاجه منذ عام 1983 في العديد من الجرائد والمجلاّت والمواقع العربيّة

– اذيعت قصائده ولقاءته في شبكة الاذاعة المصرية

– نشرت اعماله في معظم الدوريات الادبية في العالم العربي

– ترجمت بعض قصائده الي الانجليزية والفرنسية

– حصل على العديد من الجوائز والأوسمة في الشعر والكتابة الادبية

-عمل العديد من اللقاءات والأحاديث الصحفية ونشرت في الصحف والمواقع والمنتديات المتخصصة

 

 

 

 

عن Xalid Derik

تعليق واحد

  1. اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
    أسعدني كثيرا النشر لديكم
    دمتم بخير وعافية
    لكم خالص احترامي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman