الرئيسية / آراء قكرية ونقدية / محطات روائية… لماذا بكى ماركيز بعدما قتل العقيد بوينديا؟!/ كريم السماوي

محطات روائية… لماذا بكى ماركيز بعدما قتل العقيد بوينديا؟!/ كريم السماوي

محطات روائية… لماذا بكى ماركيز بعدما قتل العقيد بوينديا؟!..

 

بعدما أنهى غابريل غارسيا ماركيز روايته ” مئة عام من العزلة ” جاء إلى زوجته مرثيدث بوجه مكفهـّـر وعيون مُـثقلة بالحزن وقال:” لقد قتلتُ العقيد بوينديا.. لقد قتلت العقيد بوينديا “. ثم صعد إلى غرفته وبكى بنحيب ثم نام.

وقد يبدو السؤال التالي ساذجا:” لماذا بكى ماركيز “؟!..

والحقيقة أنّ الكاتب وهو يخلق عالـَـمه بعدما ينضجُ في أعماقه ببطء، يبدو أنـّـه يتحكم بذلك العالـَـم، وبعدما تكتمل صورته الخارجية ويخرج إلى الوجود يعتقد الكاتب أنّ هذا العالـَـم الذي بناه ينتمي إليه كخالق له، ولكنّ الحقيقة الكبرى التي تبرز حينها هي أنّ الكاتب ينسل شيئا فشيئا مع نهاية اكتمال عالـَـمه إلى داخله ويصبحُ جزءا منه، ومن حيث يدري أو لا يدري يصبح الكاتب نفسه ينتمي إلى ذلك العالـَـم، بعدما كان ذلك العالـَـم ينتمي إليه كخالق له .. بل إنّ ذلك العالـَـم الجديد يمارس ” فعل الجبر ” على الكاتب، وهو ما انطبق على ماركيز هنا! فاضطر إلى قتل بطل روايته ” بفعل الجبر ” وهو الأمرُ الذي جعله يندم، ويحزن، ثم يُفجّر حزنه في بكاء مُر مصحوبا بتأنيب ضمير وعذاب، ولكن الكاتب فيما بعد وعندما يُشاركه آخرون في التأسف وربما البكاء على نفس الحدث يشعر بالانشراح والثقة لأنه أنهى روايته كما يجب أو قل كما فرضه عليه ”  فعل الجبر”.

وهذه التجربة مرّ بها غير واحد من الروائيين، وحتى كاتب هذه السطور مرّ بالتجربة، وها أنا أعترف أنها كانت تجربة مريرة وأقر أنـي بكيتُ طويلا بعيدا عن عيون الآخرين، بكيتُ بحرقة وألم، ولنفس الأسباب السابقة التي مرّ بها ماركيز بعدما أنهيت روايتي ” سلوبودان ” الصادرة سنة 1988 والتي تدور أحداثها في يوغسلافيا ولبنان، فقد قتلت بطلها ” سلوبودان. ” بما يتطلبه فعل الجبر كسياق منطقي بل وحتمي للرواية.

ففي الفصل الأخير من الرواية الذي امتد على مدى 12 صفحة وحمل الرقم 26 من الرواية، وجدت أن بطل الرواية ” سلوبودان ” الصحافي اليوغسلافي الذي جاء ليغطي أخبار الحرب الأهلية اللبنانية، وبعد أن أنجز مهمته، وعلم بخبر تدهور صحة جدته فيرا، البطلة التي يكن لها الشعب اليوغسلافي احتراما كبيرا لمساهمتها في تحرير يوغسلافيا التي دفعت مليون ونصف المليون شهيد لتتحرر من نير الاحتلال، أراد بعدها سلوبودان أن يغادر لبنان في أسرع وقت، ليلتقي بجدته قبل أن تموت، وبينما هو يتجول في بيروت عند خطوط التماس للمرة الأخيرة، ويشاهد كل ذلك الخراب الذي خلفته الحرب، شاهد رجلا جريحا يوشك على الموت، فأراد مساعدته، وحين احتضنه ليبعده خلف المتاريس القريبة أولا، انطلقت فجأة رصاصة أصابت سلوبودان نفسه، وصار يحتاج إلى المساعدة أيضا، ظل طوال الليل ينزف، دب في جسده الوهن، وأحس أن كل شيء من حوله ينزف، ظل هكذا حتى سمع آذان الفجر الذي عرفه أول مرة في قريته المتسامحة دينيا، تذكر خلالها أمه التي تنتظره، وأبو الشهيد، وجدته المريضة التي أحبها كثيرا، وكان يخشى أن ترحل وهو بعيد عنها، كما تذكر ابنه زوران وهو ينطق جمله الأولى التي يخاطبه بها.

نظر سلوبودان طويلا إلى الجهة التي انطلقت منها الرصاصة، خاطب القنـّـاص كأنه يحاوره:” يا ترى كم عمرك أيها الوحش؟ لم أكن أتصور أن يحقد إنسان على آخر لا يعرفه كل هذا الحقد، أنت أيها القابع هناك لابد أن روحك ماتت مع موت أول ضحية! هل يمكن أن تشعر بحزن ما؟! ما أتعس الأمة التي تعيش وحفنة من أبنائها هوايتها القتل!!.. “.

.. تذكر جدته وهي تقص عليه حكاية عن الحرب، وبصوتها الناعم حكت له عن جنون الحرب، عن جندي ألماني تشبعت غرائزه بحب القتل، بعد أن أصبح ذلك عمله اليومي، وعندما لم يجد أحدا يقتله، قتل رفاقه، ثم قتل نفسه.  قالت له:” هكذا هي الحرب يا ولدي يمكن أن تدمر الإنسان من الداخل أيضا!!..”.

وفي الصباح وبعد أن غمر المكان بضوء النهار، وجدوا سلوبودان ميتا، وخلفه خيط من الدم، وبدمه كتب على الأرض كلمة ” السلام.. “. هنا بكيت أنا كاتب هذه السطور بحرقة، بكيت طويلا، ولكني بعد أن وجدت العديد من القراء وهم يخبرونني بأنهم بكوا أيضا، وأعادوا قراءة الفصل الأخير للرواية مرارا، عندها أيقنت أني كماركيز دفعني ” فعل الجبر ” لأنهي روايتي تراجيديا.

وقد يكون ” فعل الجبر ” هو الخلود كنقيض للموت والقتل كما في حالة ” طرزان ” حيث أصرّ أدغار رايس بوروز مؤلف روايات طرزان، أصرّ أن يكون ” طرزان ” خالدا، ليس هذا فحسب، بل طلب ضمانات كافية من كل من يريد أن يحوّل رواياته إلى أفلام سينمائية ومسلسلات تلفزيونية أن يبقى طرزان مفعما بالشباب والحيوية والقوّة والجمال وأن لا يصيبه أي مكروه، حتى أنه احتجّ مرّة لأن طرزان صُوّر وهو يضحك.

جريدة السماوة الدولية – العدد الحادي والعشرون

بقلم: كريم السماوي

 

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman