الرئيسية / آراء قكرية ونقدية /                                                       صِلةُ الرّحِـم/ بقلم: بن حليمة امحمد

                                                      صِلةُ الرّحِـم/ بقلم: بن حليمة امحمد

                                                      صِلةُ الرّحِـم/ بقلم: بن حليمة امحمد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرّحِـم . إسـم ..لِـسُـمُـوّ مقامه. اشتُقّ من قداسته حـروف كلمة الرّحمان. معلّم البيان.  لقد حثّ عليها و أوصى بها أوّل حامل القرآن لِما لها من أهميّة لم تخطر ببال الإنسان عبر الأزمان.
ـ لا معايير لها … كونها غير قابلة للأوزان ولو اجتمعت ما لا نهاية أطنان.

– مقصّها رُمح و جرح عميق . آلامُه فاق آلامَ الورم . لئـن سُـئل العاصي يجيب

نعم.  فما بـال الّذي بها اِعـتـصـم.

– إخواني ..  إمتثالا للأمر العظيم من العليّ الكريم (  فذكّـرْ ) اِرتأيت  التّطرق لها

طالبا العفو  من  القرّاء الأفاضل كالطالب الطّـيّب لأساتذته.

– لقد أجبرني رثُّ حالها وهشُّ حبالها من جرّ أيدينا الخشِنة والخشية

ممّن حثّ وحرص على التّمسك بها. لقد اِستُخِفت فخفّت وما أخافت.

وقد يدفع الضّريبة الضّمير من سهامها وسمّها فيتداعى لها عيشنا بتفكّك أفراد

العمومة عامّة وتفعل البغضاء فعلتها الشّنيعة فتفلت طهارة القلوب من بين أيدينا.

                 وتُنقل العدوى كاللّهيب  في الهشيم إلى النّشىء . وإن سألوا و لامُوا .. فكيف نُجيب ؟

السّبب  . الشّائع لـدى  المُسِـنّ و اليافع (1) . الشّنيع   مُضحك الرّضيع . مُبغض

البديـع . لقد قطعوني فقطعت ( البادئ أظلم  )

إن هو    إلاّ   وَهْـم.   وُشِـم   بِـإبرة   المُنتقم.   من   أبينا  آدم  ابتغاء خلود الهَـمّ .

 

في هذا الصّدد . أكتفي  بحديث  واحد حيث قال  المصطفى عليه الصّلاة و السّلام :

 

ليس الواصل بالمكافئ . لكنّ الواصل الّذي قطعت رحِمُه.  فوصلها .

فمن لمْ يتأثّر .  و سعى للظَّـفر بإصلاح مـا غدر فيه. فالسّخط  لا مفر من  المقتدر  .

– اليوم  .. إنّنا فوق الأرض ولا ندري من سيكون غدا تحتها ينتظر العرض. لنسعى جميعا إليها

سعي النّمل في الوديان والجبال غير مُبال بصعاب العوارض من أجل البقاء على وجهها الزّائل. ولمواجهة هول ظلام القبر حيث لا أنيس لنا إلاّ ما قدّمنا من الأعمال الصّالحة.

  • ختام مقالتي أبيات فقيرة تكرّم بها الإلهام أثناء   التّحرير لأجل تغيير ما حلّ بنا

    ولباسنا حرير وهو أدنى من سعف الحصير. و لئن طالها الكسور ما دعتْ


  • للنّفور.
    و الأمل يحذوني بتغيير مسار كلّ ضال لتعُمّ الفائدة خدمة للإنسانية المُذبابة
  • بلهيب دُنيانا الرّهيب.

الـعـنـوان: صِلةُ الرّحِـم.

لِمَـا  قُــطِـعَ  الـرَّحِـمُ ؟   //    وَ  قَـدْ  حَـثّ الْأرحَـمُ

 

بِـالْعَـرْشِ قَـدْ عُـلِّـقَتْ      //  وَ نـادَتْ لِكـيْ يَـنْـعَـمُـوا
فلوْ بالإثمِ عـلِـمُوا          //  بِإِبْـلِـيسَ قَدْ رَجَـمُـوا

أسَـالُوا الدُّمُـوعَ أمـامَ      // بُيُـوتِ الْأهَـالِي ازْدَحَمُوا

الهامش  1) اليافع :   من شارَفَ الاحتلام ، وهو دون المراهِق والجمع : يفعَةٌ ، وأَيفاعٌ ،

 

                          بن حليمة امحمد

    سعيدة (الجزائر) يوم الجمعة 08 مارس 2019م.

عن Xalid Derik

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الكتابُ … / بقلم: أحمد بريري

  الكتابُ خيْرُ صحْبي فيهِ تلقَى المعْلوماتِ منْ علومٍ وقرِيضٍ وتاريخِ الموجوداتِ ...

أحلم بعيون ذكية / بقلم: سامح أدور سعدالله

أحلم بعيون ذكية أتغمض عيناي الغبية  ذكائي؟ تلك هي المعادلة التي تحتاج ...

قصيدة”سكارى بالكرة” للشاعر مصطفى معروفي/ بقلم: عبد الرحمن منصور

1ـ القصيدة: سكارى بالكرة شعر:مصطفى معروفي نظـلُّ بهـا علـى وهْــمٍ سـكـارى***و قد ...

الفصام / بقلم: عــبــدالناصر  عــلــيوي الــعــبيدي

  ———- الــصدقُ فــي الإنــسانِ خيرُ فضيلةٍ فــــعــلامَ تــكــذبُ أيــهــا الــكــذابُ – ...

أشياؤها الخمس / بقلم: فراس حج محمد

  [محاولة رثاءِ امرأةٍ ضاعت في جنون الحرب]   أشياؤها الخمسُ التي ...

الأخلاق في رواية عشيق السيدة تشاترلي للكاتب دي إتش لورانس / بقلم:محمد عبد الكريم يوسف

  أثارت رواية دي إتش لورانس “عشيق السيدة تشاتيرلي” الجدل والنقاش منذ ...

السياسة في أنتوني وكليوباترا / بقلم: محمد عبد الكريم يوسف

    في مسرحية ويليام شكسبير “أنتوني وكليوباترا”، تلعب السياسة دورا مركزيا ...

نزل المطر/ بقلم: آمنة بريري

نزل المطر   فاصطبغ الكون بالصفاء والسموّ   وسرت نسمات شذيّة تلامس ...

واحة الفكر Mêrga raman